متخصص بالشأن الفلسطيني

في جمعة المواجهات مع الإحتلال رفضا لصفقة ترامب..شهيد وإصابات خلال المواجهات..وإصابة مجندتين إسرائيليْتين


الضفة المحتلة: خرج الفلسطينون في أنحاء الضفة الغربية المحتلة والقدس وغزة والأردن، في جمعة الغضب، تنديدا بـ”صفقة ترامب”، في احتجاجات تخللتها مواجهات مع القوات “الإسرائيلية”.
وأوضحت مصادر طبية، أن طبيعة الإصابات تنوعت بين الإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، وإصابات أخرى بالحروق، أو نتيجة السقوط.
واستشهد مساء يوم الجمعة،الشاب بدر نضال أحمد نافلة 19عاما، متأثرًا بجراحه الحرجة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال في قفين شمالي طولكرم.
جدير بالذكر أن الشاب نافلة أصيب في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة قفين بالقرب من جدار الفصل العنصري بمدينة طولكرم.

إصابة مجندتين إسرائيليْتين جراء رشقهما بالحجارة والمولوتوف في قلقيلية

أفادت (القناة 12) الإسرائيلية أن مجندتين من “حرس الحدود” أصيبوا بجروح طفيفة، جراء رشقهن بالحجارة والمولوتوف في بلدة عزون، في قلقيلية.

وتدور في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، مواجهات بين قوات الاحتلال ومتظاهرين فلسطينيين، احتجاجاً على خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً (صفقة القرن).

أُصيب ثلاثة مشاركين في مسيرة كفر قدوم الاسبوعية التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه المدخل المغلق منذ عام 2003 ويخنق أهالي القرية.
وأصابت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين بحالات اختناق، جراء اعتدائها على مسيرة بلعين المركزية التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية، صوب جدار الفصل العنصري الجديد.
ورفع المشاركون العلم الفلسطيني وصور الأسير الناشط جوناثن بولاك، ولافتة ضد صفقة ترامب ومجسمين لخارطة فلسطين رُسم عليهما علم فلسطين مع عبارتي: “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، و”فلسطين ليست للبيع”.

وجاب المشاركون شوارع القرية، مطالبين بالوحدة الوطنية، ومؤكدين تضامنهم مع الأسرى.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة بوحشية وبإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مشاركين، بينهم متضامنة إسرائيلية.

من جهة أُخرى، أُصيب شاب في بلدة عزون بعيار معدني في منطقة الكتف أثناء مواجهات قرب المدخل الشمالي المطل على الطريق الالتفافي رقم 55 عقب تشييع جثمان الشهيد الشرطي طارق بدوان.

كما وذكرت وسائل إعلام محلية، أن إصابة خطيرة نقلت لأحد مستشفيات قطاع غزة، وهو عماد سعدى ضميدي 33 عاما من عناصر حماس، وذلك ضمن المواجهات الجارية على حدود القطاع تحديدا شرق جباليا.

جدير بالذكر أن مواجهات متواصله منذ عدة أيام، تجري على الحدود الشرقية لقطاع غزة من رفح جنوبا إلى بيت حانون شمالا.

وفي الأردن شارك آلاف الأردنيين والفلسطينيون، مساء الجمعة، في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة عمّان؛ تعبيرا عن رفضهم لمبادرة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة ترامب”.
وتوافد الأردنيون على مقر السفارة، بالرغم من الأجواء الباردة والماطرة، ليعبروا عن رفضهم لبنود الخطة الأمريكية للسلام، والتي وصفوها بـ”المجحفة والمنحازة بشكل كامل إلى إسرائيل”.
كما طالبوا حكومة بلدهم بإجراءات أكثر صرامة، تجاه تلك الصفقة، التي تتغول كذلك على الأردن، داعين إلى إلغاء اتفاقية السلام الموقعة بين عمّان وتل أبيب، والمعروفة باتفاقية “وادي عربة”، وكذلك إلغاء اتفاقية الغاز التي يستورد الأردن بموجبها الغاز من إسرائيل.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها التحالف الوطني لمجابهة صفقة ترامب، شعارات تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني بكامل أراضيه، وأخرى ترفض إلغاء حق العودة، منددين بمحاولات المساس بالمسجد الأقصى

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...