متخصص بالشأن الفلسطيني

في ظل محرقة اليهود للفلسطينين..مشاركة محمد المدني بإسم رئيس السلطة في احتفالات المحرقة؟! إهانة للموقف الوطني والشعبي الفلسطيني .


الحقيقة نت-رام الله: تحدثنا في أكثر من مقال عن احتفالات منتدى المحرقة في دولة الاحتلال، ومشاركة وفود من خمسين دولة فيها، بعضهم يحمل ولاء لليهود، وبعضهم جاء مجاملة لهم، على المستوى السياسي والديني، وبينا تداعيات الحدث، واستغلال نيتنياهو له، في تجميد انتقاد الدول لاحتلالهم الأراضي الفلسطينية، ورفضهم الانسحاب منها.

وأشرنا الى مواقف بعض الدول العربية والإسلامية، وذكرنا، ونذكر ثانية أن المحرقة اليهودية للفلسطينين ما زالت قائمة، ونختم مقالاتنا بنقطتين، الأولى مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاحتفالات من خلال إرسال مندوبة وومثله (محمد المدني) إليها. هذه المشاركة الفلسطينية تجعل الموقف الفلسطيني باهتا، بلا لون ولا طعم ولا رائحة، إذ كيف نشارك كفلسطينيين آلام اليهود في عقود ماضية، وهم يسموننا يوميا الآلام نفسها.

هل كانت السلطة على صواب حين انتدبت محمد المدني مبعوثا لها إلى احتفالات المحرقة؟! وهل المصالح الفلسطينية مرتبطة بهذه المشاركة في ظل دعوات بضم الأغوار، وبضم منطقةC؟! أم أن في عدم المشاركة إعلان رفض مناسب للضم، ودعوات الضم، التي تنتظر الانتخابات؟! هذه نقطة.

والنقطة الأخرى : إنك إذا وازنت بين المحرقة على يد النازي، والمحرقة الجارية الآن على يد الإسرائيلي، تجد أن المشاركة خاطئة وفي غير مكانها، وتشجع الأنظمة العربية على المشاركة والتطبيع. هذا إضافة إلى أن محرقة النازي قديمة وصارت جزءا من التاريخ، ومحرقة الإسرائيلي لنا حديثة، وحاضرة، ومتجددة، وهي جزء مو واقع يومي، نقاسيه ونعانيه.

محرقة النازي كانت إحراقا للقتل، دون حاجة للأرض، أو تهجير للإنسان، أو تزييف للتاريخ، ومحرقة الإسرائيلي، قتل، وإحراق بالطائرات، والفسفور الأبيض، واحتلال للأرض، وتهجير للسكان، وحصار، وتزييف للتاريخ، وتمييز عنصري.

محرقة النازي كانت في زمن قصير ومحدود، أقل من خمس سنوات ، ومحرقة الإسرائيلي لنا ممتدة في الزمن، وزمنها غير محدود، ولها أشكال متنوعة. انتهت محرقة النازي بالإدانة الدولية، وبتعويضات جيدة لليهود. بينما محرقة الإسرائيلي متواصلة بدون انتهاء، وبتآمر دولي، وبدون تعويضات للضحايا من الفلسطينيين.

كلنا يتذكر إحراق عائلة هدى غالية، وإحراقة عائلة السواركة مؤخرا، وإحراق فتى شعفاط، وغير ذلك مما هو محفور في ذاكرة المواطن؟! فهل جاء قائد إسرائيلي لاحتفالات الفلسطينيين بشهدائهم، أو في ذكرى نكبتهم، ليواسيهم، أو يقدم اعتذار سلوكيا، لا سياسيا لهم ؟! كلا. هذا لم يحدث، ولن يحدث، لأن الإسرائيلي يعمل بموجب مصالحه، لا بموجب عواطفه، ولن يقرّوا للفلسطينين بمحرقتهم، كما أقرّت دولة ألمانيا بعد هتلر؟!
مشاركة (محمد المدني) ممثلا عن الرئيس ، ومن ثمة ممثلا عن فتح، وربما ممثلا عن الشعب ، هي مشاركة خاطئة، وغير أخلاقية، ولا مبررات سياسية جيدة لها، وهي إهانة للموقف الفلسطيني الشعبي، وما كان يمكن أن يلحقنا ضررا بسببها إذا امتنعت السلطة عن المشاركة.

رام الله:25/1/2020. إبن البلد

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...