متخصص بالشأن الفلسطيني

مهندسة فلسطينية بجامعة دمشق تقدّم إبتكار طبي جديد وحلولاً لآلام الفكّ الصدغيّ

دمشق: في جامعة دمشق العريقة، التي تستمدّ عراقتها من أصالة دمشق، المدينة النابضة بالتاريخ والحياة، خرج آلاف الطلاب الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، حاملين رسائل العلم والنجاح والكفاح رغم اللّجوء والحرب.. ليتركوا بصماتٍ تحملها الجامعة في مسيرتها التعليمية للأجيال القادمة.

المهندسة الفلسطينية “ربى شرعان” -حسب شبكة العودة الإخبارية- واحدة من هؤلاء الطلاب الذين كانت لهم بصمة مميزة في كلية الهندسة الطبية بجامعة دمشق؛ فقد حرصت “ربا” مع زميلاتها آلاء أبو حلاوة وعائشة العلي الجوار وإسراء السهلي، من خلال مشروع تخرجهنّ أن يقدّمن حلولاً لآلام الفكّ الصدغيّ الشائعة، وذلك عبر ابتكارٍ علميّ.

الابتكار يعتمد على اللّيزر العلاجي المنخفض الطاقة “LLLT” الذي لا يُسبّب أيّ آلامٍ أو ضرر للمريض.. تقول ربا لشبكة العودة الإخبارية: “أكثر المرضى الذين يواجهون آلاماً بالفكّ الصدغيّ وعضلات المضغ، يعانون من خللٍ في ذلك الفكّ، ليترك آلاماً كبيرةً دون أن يكون هناك أيّ مسببات واضحة كالالتهابات.. فيعمل جهازنا على توسيع الأوعية الدموية بمكان الألم في الفكّ، وبالتالي تسهيل فتحة الفكّ للمريض”.

اضطراباتٌ أمنية كثيرة مرّت بها البلاد في وقتٍ كانت المهندسات الأربع يصمّمن ابتكارهنّ.. وصعوبات أخرى واجهتهنّ في استقدام قطعة الليزر، اللازمة لإعداد المشروع، من الصين.. لكنهنّ أصررن على الاستمرار في عملهنّ بنشاط لـ 4 أشهر، ليخرجن بابتكارهنّ إلى النور.

آمنت ربى بنفسها وبتفوّقها، وكلّ ما تتمناه أن تعمل وتستكمل دراستها العليا بظروفٍ أفضل.. وآمالٍ أكبر في أن تطوّر وصديقاتها جهازهنّ ليكون متداولاً في المشافي في بقاع العالم كافة.
ربا شرعان

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...