متخصص بالشأن الفلسطيني

اغتيال الف ريق قاسم سل يماني حدثٌ ليس عابر


رامز مصطفى
اغ تيال القائد الج هادي الكبير الحاج قاسم س ليماني قائد فيلق القدس في الحرس الث وري الإير اني ، ليس حدثاً عابراً يمكن تجاوزه بسهولة كسائر عمليات الاغتيال التي وقعت في الكثير من البلدان .
ليس فقط للشخصية الإستثنائية والفريدة التي مثلها القائد الش هيد سليماني وحسب في تفانيه وإقدامه وشجاعته وإيمانه وتواضعه ، فهو بطل قومي في نظر الإيرانيين ، من خلال عمله المقاوم الذي امتد لعقود من الزمن ، في ساحات المواجهة المباشرة ، في فلسطين ولبنان وسوريا واليمن والعراق ، الذي قضى على أرضه شهيداً ومعه رفيق دربه في المقاومة القائد أبو مهدي المهندس .
بل لأنه ينتمي إلى بلد هو في الأصل قد مثّل حالة فريدة لا مثيل لها في منطقتنا على كل الصعد والمستويات منذ انتصار ثورته الإسلامية بقيادة الإمام الراحل الخم يني رحمه الله ، مما جعل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية التحدي الأكبر للمشروع الصهيوأمريكي والرجعي في المنطقة .

حدث الاغت يال الجبان الذي نفذه الرئيس الأمريكي ترامب بشكل فاضح ومكشوف ، لن يكون عابراً لما سيتركه من تداعيات ستؤدي بنتائجها إلى تحولات إستراتيجية غير مسبوقة ، ليس على مستوى المنطقة ، بل على المستوى الدولي ، والأيام ولربما الأسابيع القادمة ستشهد على تلك التحولات .
وإنّ ما قالته وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس قبل 13 عام ، أي خلال العدوان الصه يوني على لبنان في العالم 2006 : ” إن ما يشهده لبنان هو مخاض لشرق أوسط جديد ” ، فإنّ اغت يال القائدان قاسم سلي ماني وأبو مهدي المهندس ، تمثل الحقيقة الساطعة بأننا أمام مرحلة ستشهد على شرق أوسط لا مكان للأمريكي فيه ، أو لا تأثير مادي وعملي للأمريكي فيه .

والاغت يال حدثٌ ليس عابر ، لجهة أن تلك الدماء المباركة للشهيدين قد شكلت الحافز القوي لدى محور المق اومة بكل دوله وأطرافه الإنخراط في المعركة الكبرى التي بدأتها الولايات المتحدة وكيانها الصهيوني بعملية الاغت يال الموصوفة في الإجرام والقتل العمد والبائن .
معركة لن تقرر فيها إدارة الرئيس ترامب كيف ستنتهي ، أو إلى ماذا ستنتهي ، خصوصاً أن قرار الرد على عملية الاغت يال قد اتخذ ولا رجعة عنه ، وأول الرد ما اتخذه مجلس النواب العراقي من قرار يُلزم فيه الحكومة العراقية إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق .
ومواقف المرج ع الديني في العراق السيد السست اني ، وتلك الفصائل المقاومة في العراق بما فيهم السيد مقتدى الصدر ، التي أعلنت بوضوح وصراحة أنها ستقاوم الوجود الأمريكي في العراق ، لتلقين الأمريكيين الدرس الذي لا ينسوه . وببركة هذه الدماء الطاهرة تحتضن طهران اليوم كل قادة حركات المقاومة ، ليس لوداع سيد شهداء محور المقاومة وحسب ، بل للتأكيد على أن دماء الشهيد وسائر رفاقه الشهداء أمانة في أعناق قوى المقاومة .

ولا يقل في الأهمية لهذا الحدث ، أنَّ الرهان الأمريكي الصهيوني والرجعي في بث الفتنة بين أبناء الشعب الإيراني قد سقط إلى غير رجعة ، خصوصاً بعد التبجح الأمريكي في القول : أن الشعب الإيراني سيشكرهم على اغت يال القائد سليماني .
ومشاهد التشييع المليونية في الأهواز أولاً ، قد مثلت الرد الأوضح على سقوط تلك الرهانات البائسة ، ومن ثم التشييع في مدن مشهد ، وطهران ، في استفتاء غير مسبوق على صحة وصوابية ما تنتهجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقيادتها وفي مقدمتهم سماحة مرشد الثورة السيد علي الخامنئي . لتحط مواكب التشييع رحالها في مدينة كرمان مسقط رأس الشه يد الكبير الح اج قاسم سلي ماني ، الذي أوصى أن يكون مثواه الأخير متواضع وعادي ، وباسم الشه يد الجندي قاسم سليم اني .

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي