متخصص بالشأن الفلسطيني

اغتيال الف ريق قاسم سل يماني حدثٌ ليس عابر


رامز مصطفى
اغ تيال القائد الج هادي الكبير الحاج قاسم س ليماني قائد فيلق القدس في الحرس الث وري الإير اني ، ليس حدثاً عابراً يمكن تجاوزه بسهولة كسائر عمليات الاغتيال التي وقعت في الكثير من البلدان .
ليس فقط للشخصية الإستثنائية والفريدة التي مثلها القائد الش هيد سليماني وحسب في تفانيه وإقدامه وشجاعته وإيمانه وتواضعه ، فهو بطل قومي في نظر الإيرانيين ، من خلال عمله المقاوم الذي امتد لعقود من الزمن ، في ساحات المواجهة المباشرة ، في فلسطين ولبنان وسوريا واليمن والعراق ، الذي قضى على أرضه شهيداً ومعه رفيق دربه في المقاومة القائد أبو مهدي المهندس .
بل لأنه ينتمي إلى بلد هو في الأصل قد مثّل حالة فريدة لا مثيل لها في منطقتنا على كل الصعد والمستويات منذ انتصار ثورته الإسلامية بقيادة الإمام الراحل الخم يني رحمه الله ، مما جعل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية التحدي الأكبر للمشروع الصهيوأمريكي والرجعي في المنطقة .

حدث الاغت يال الجبان الذي نفذه الرئيس الأمريكي ترامب بشكل فاضح ومكشوف ، لن يكون عابراً لما سيتركه من تداعيات ستؤدي بنتائجها إلى تحولات إستراتيجية غير مسبوقة ، ليس على مستوى المنطقة ، بل على المستوى الدولي ، والأيام ولربما الأسابيع القادمة ستشهد على تلك التحولات .
وإنّ ما قالته وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس قبل 13 عام ، أي خلال العدوان الصه يوني على لبنان في العالم 2006 : ” إن ما يشهده لبنان هو مخاض لشرق أوسط جديد ” ، فإنّ اغت يال القائدان قاسم سلي ماني وأبو مهدي المهندس ، تمثل الحقيقة الساطعة بأننا أمام مرحلة ستشهد على شرق أوسط لا مكان للأمريكي فيه ، أو لا تأثير مادي وعملي للأمريكي فيه .

والاغت يال حدثٌ ليس عابر ، لجهة أن تلك الدماء المباركة للشهيدين قد شكلت الحافز القوي لدى محور المق اومة بكل دوله وأطرافه الإنخراط في المعركة الكبرى التي بدأتها الولايات المتحدة وكيانها الصهيوني بعملية الاغت يال الموصوفة في الإجرام والقتل العمد والبائن .
معركة لن تقرر فيها إدارة الرئيس ترامب كيف ستنتهي ، أو إلى ماذا ستنتهي ، خصوصاً أن قرار الرد على عملية الاغت يال قد اتخذ ولا رجعة عنه ، وأول الرد ما اتخذه مجلس النواب العراقي من قرار يُلزم فيه الحكومة العراقية إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق .
ومواقف المرج ع الديني في العراق السيد السست اني ، وتلك الفصائل المقاومة في العراق بما فيهم السيد مقتدى الصدر ، التي أعلنت بوضوح وصراحة أنها ستقاوم الوجود الأمريكي في العراق ، لتلقين الأمريكيين الدرس الذي لا ينسوه . وببركة هذه الدماء الطاهرة تحتضن طهران اليوم كل قادة حركات المقاومة ، ليس لوداع سيد شهداء محور المقاومة وحسب ، بل للتأكيد على أن دماء الشهيد وسائر رفاقه الشهداء أمانة في أعناق قوى المقاومة .

ولا يقل في الأهمية لهذا الحدث ، أنَّ الرهان الأمريكي الصهيوني والرجعي في بث الفتنة بين أبناء الشعب الإيراني قد سقط إلى غير رجعة ، خصوصاً بعد التبجح الأمريكي في القول : أن الشعب الإيراني سيشكرهم على اغت يال القائد سليماني .
ومشاهد التشييع المليونية في الأهواز أولاً ، قد مثلت الرد الأوضح على سقوط تلك الرهانات البائسة ، ومن ثم التشييع في مدن مشهد ، وطهران ، في استفتاء غير مسبوق على صحة وصوابية ما تنتهجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقيادتها وفي مقدمتهم سماحة مرشد الثورة السيد علي الخامنئي . لتحط مواكب التشييع رحالها في مدينة كرمان مسقط رأس الشه يد الكبير الح اج قاسم سلي ماني ، الذي أوصى أن يكون مثواه الأخير متواضع وعادي ، وباسم الشه يد الجندي قاسم سليم اني .

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...