متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤولون تشيك وسلوفاك: اغتيال سليماني يمثل إرهاب دولة وجريمة وقحة/ بكين: السلوك العسكري الأمريكي المحفوف بالمخاطر يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية


براغ-سانا
أكد نائب رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا إن ما ارتكبته الولايات المتحدة من اغتيال لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية وعدد من كوادر الحشد يمثل “جريمة وقحة” و”خرقا للقانون الدولي”.
واعتبر كوبزا في حديث لموقع أوراق برلمانية التشيكي أن “وضعا خطيرا جدا نشأ بعد هذه الجريمة الأمريكية ستكون له تداعيات جسيمة على العالم” داعيا إلى سحب العسكريين التشيك الذين يشاركون في البعثة التدريبية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العراق.
وفي السياق ذاته شدد عضو المجلس المركزي لحركة (الأمن.. المسؤولية.. التضامن) التشيكية لاديسلاف بيتراش على أن الجريمة التي ارتكبتها الولايات المتحدة تمثل “إرهاب دولة” مشيرا إلى أن هذه العملية تتم في إطار سياسة تخريبية مارستها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي إطار التحضيرات الجارية للانتخابات الرئاسية.
وفي براتيسلافا أكد روبرت فيتسو رئيس الحكومة السلوفاكية الأسبق الرئيس الحالي لحزب سميير الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم أن الولايات المتحدة الأمريكية “خرقت القانون الدولي” بجريمة الاغتيال.
وحذر فيتسو في تصريحات اليوم من التداعيات الكارثية لمثل هذا العمل الذي وصفه بـ “الكاوبوي”.

بكين-سانا
أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم ان استخدام الولايات المتحدة القوة يفاقم التوترات في منطقة الشرق الأوسط كما أن سلوكها المحفوف بالمخاطر يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية وذلك بعد قيام واشنطن باغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي ابو مهدي المهندس في بغداد يوم الجمعة الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة قنغ شوانغ في إفادة صحفية نقلتها رويترز إن “السياسات التي تعتمد على القوة لا تحظى بالقبول على المستوى الشعبي وليست قابلة للاستمرار” مضيفا أن “السلوك العسكري الأمريكي المحفوف بالمخاطر في الأيام الماضية يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية”.
ودعا قنغ واشنطن إلى عدم إساءة استغلال القوة كما حث الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس لضمان تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وحول تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق بعد تصويت مجلس النواب العراقي على قرار يلزم الحكومة بانهاء الوجود الأجنبي في البلاد قال قنغ إن “الصين تعارض دوما الاستخدام الجائر أو التهديد باستخدام العقوبات”.
وأضاف “نأمل أن تفعل الدول المعنية ولا سيما الدول الكبرى من خارج المنطقة المزيد لدعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وتجنب الأعمال التي تصعد التوترات الإقليمية”.
وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي أمس أن الاستخدام الأحادي للقوة لا يحل المشاكل الدولية وإنما يأتي بنتائج عكسية وذلك في إشارة إلى الاعتداءات الأمريكية الاخيرة في العراق والتي أدت إلى استشهاد سليماني والمهندس.

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...