متخصص بالشأن الفلسطيني

مستجدات الانتخابات الفلسطينية: حالة “ثالثة”من”المستقلين” تتشكل وعدة تيارات داخل حركة فتح،“تيار شبابي” يعمل “خارج صندوق فتح” ونمو ظاهرة تنديد بـ”صندوق الفصائل” وعباس يسعى عبر قطر “لصفقة مع حماس” والبرغوثي لاعب اساسي..

لندن- رام الله- راي اليوم- خاص
فتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس قناة خاصة مع دولة قطر للحوار حول مرحلة التحضير للإنتخابات الفلسطينية بمشاركة حركة حماس وبالتوافق معها.
وعلم من مصدر دبلوماسي اوروبي مطلع بان الرئيس عباس طلب من القيادة القطرية المساعدة والتوسط مع حركة حماس عارضا التوافق على تقسيمة خاصة للمقاعد والدوائر الانتخابية مع البحث في سيناريو العمل معا من أجل انتخابات تكرس وتسبق ما اسماه بمشروع مصالحة.
ويبدو ان الجانب القطري تقبل وهضم بعض المقترحات الرئاسية الفلسطينية ونقلها لقادة في حركة حماس وسط تحفظات في جانب بعض قادة الحركة من “كمين سياسي” عبر الانتخابات المقبلة تؤسس له مجموعة الرئيس عباس للإفلات من ضغط أوروبي وامريكي عنيف يدفع بإتجاه “إنتخابات تشريعية تشارك فيها جميع القوى”.
في الاثناء وقبيل الخوض في تفصيلات الانتخابات والتحالفات يبدو الحراك فعلا وعنيفا داخل أطر حركة فتح تحديدا خصوصا ومع وجود تيارات داخل الحركة تحرمها من فكرة العمل الموحد والجماعي.
ويبدو ان لاعبين اساسيين واخرين جدد في أطر حركة فتح في طريقهم للمشاركة الان في حالة عصف ذهني يسبق الموسم الانتخابي المدعوم من المجتمع الدولي.
ثمة اتصالات ساخنة جدا في السياق تجري مع القائد الحركي مروان البرغوثي والمجموعة العاملة معه بإعتباره من مراكز الثقل داخل الإطار الحركي.
وفي الافق عدة سيناريوهات للتعامل مع احتمالات نفوذ وتاثير القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان على الحصص الانتخابية حيث يحظى هذا الامر من حيث تقليص وجود وحضور تيار دحلان بحصة وافرة من اهتمام وتركيز الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
الجديد تماما في الموضوع وحسب أوساط حركية متابعة تحدثت لراي اليوم وجود أصوات في الاطر الشابة للحركة الفتحاوية ولأول مرة تدعو للتفكير في الانتخابات”خارج صندوق “التيارات الثلاثة حيث الرئاسة والبرغوثي ومجموعة دحلان.
وقد تشكل هذه الاصوات مبكرا “ظاهرة” مهمة في خارطة الحراك الانتخابي خصوصا اذا ما تحالفت مع مكونات نشطة واساسية في المدن الفلسطينية التي تشعر بالتهميش.
في الاثناء يتبلور حديث ناعم وأولي عن “قوة فعالة” يريد كثيرون استثمارها بإسم المجموعات المستقلة والنشطة إنتخابيا في انتخابات التشريعي المقبلة.
ويبدو ايضا هنا وحسب قراءة اولية ان جناح المستقلين يريد ان يفرض بصمة في الخارطة هذه المرة خارج الصندوق الفصائلي والتياراتي التقليدي مستفيدا من التناقضات في حركتي حماس وفتح معا حيث شغف ملموس ومبكر للبحث في تاسيس “حالة ثالثة” علمت راي اليوم انها تنظم الان تعبر عن الضجر من البوصلة الفصائلية وتتحالف مع ممثلي المكونات الاجتماعية التقليدية.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)