متخصص بالشأن الفلسطيني

حركة المقاطعة(B.D.S)تنامي الدور وتصاعد

الاستهداف..بقلم: أحمد أبو سرور

وكالة إيران اليوم الإخبارية
برلين: وقف نشطاء ألمان و نشطاء من حركة المقاطعة بمشاركة فلسطينية في التاسع من نوفمبر / تشرين الثاني للمطالبة بهدم كل جدران الفصل من فلسطين إلى المكسيك في العاصمة الألمانية برلين وجاء ذلك بمناسبة الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين .

وفي موقف شجاع،احتج طلبة جامعة الملية في الهند على نشاط تشترك دولة الاحتلال في رعايته، وكان رد الجامعة الأول شّن حملة قمع عنيفة ضد المتظاهرين، الذين استمروا في اعتصام مفتوح لمدة عشرة أيام و بدعم واسع النطاق في جميع أنحاء الحرم الجامعي، إلا أنها سرعان ما رضخت لمطالب الطلبة ، بما فيها رفض استضافة نشاطات بدعم حكومي إسرائيلي .

و قد صادقت محكمة العدل العليا في صباح يوم الثلاثاء 5 نوفمبر / تشرين الثاني ، على ابعاد مندوب منظمة «هيومنرايتس وتش »، عمر شاكر من الأراضي المحتلة بسبب تأييده لحركة المقاطعة «S.D.B »، و قد أمهلته المحكمة مهلة 20 يوما للمغادرة ، يعتبر هذا القرار الأول من نوعه، منذ أن تم تشريع تعديل على القانون الذي يحظر على الأجانب الذين يدعون لمقاطعة إسرائيل الدخول إلى أراضيها أو المكوث فيها .وانتقد ثلاثة خبراء في الأمم المتحدة يعملون بمجال حقوق الإنسان، قرار المحكمة العليا الإسرائيلية المؤيد لقرار الحكومة بإلغاء تأشيرة عمر شاكر، مدير منظمة «هيومنرايتسووتش» الحقوقية الدولية في إسرائيل وفلسطين.

وحسب بيان للخبراء صادر يوم الجمعة 8 نوفمبر / تشرين الثاني ، فإن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية «يمثل ضربة قوية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، والحق الأساسي في حرية التعبير».وقال خبراء الأمم المتحدة إن حكم المحكمة العليا يمثل ضربة قوية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، والحق الأساسي في حرية التعبير. ودعوا جميع الدول إلى الدفاع عن عمل منظمات حقوق الإنسان وتشجيعه كجزء من رسالتها الرسمية في احترام حقوق الإنسان.

ودعا الخبراء الثلاثة الحكومة الإسرائيلية إلى إلغاء قرارها، والسماح للسيد شاكر بالبقاء ومواصلة عمله البحثي لمنظمة «هيومنرايتسووتش»، مشيرين إلى أن قرار الحكومة كان جزءا من اتجاه مقلق بشأن القيود المفروضة على عمل منظمات حقوق الإنسان.

ويشير الخبراء كذلك إلى أن حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات تحمي التعبير عن تأييدها أو معارضتها لحركات مثل« S.D.B »أي مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، والتي لا تحرض على التمييز أو العنف أو العداوة.

وعلى الصعيد العربي ضمت الحملة التونسية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل «TACBI» صوتها لصوت الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل «S.D.B » لتستنكر إقدام السفارة الفرنسية و المعهد الفرنسي بالمغرب دعوة إسرائيليين إلى المغرب ، و قد دعت جميع الأطراف المعنية للضغط السلمي من أجل إلغاء دعوة الإسرائيليين و مقاطعة المنتدى إذا لم يتم التجاوب مع هذا الطلب ، كما دعت السلطات المغربية الرسمية إلى منع الإسرائيليين من الدخول إلى التراب الوطني المغربي .

وفي ذات السياق أثارت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة في «بينالي» القدس بإسرائيل مجموعة من ردود الأفعال ، سواء في صفوف المهنيين التشكيليين أو حملة المقاطعة الثقافية والأكاديمية لإسرائيل «MACBI» الذين أدانوا مشاركة هؤلاء التشكيليين واعتبروها تطبيعا مع الكيان الصهيوني،و مساهمة في دعم خطته لتكريس الاحتلال و طمس حقوق الشعب الفلسطيني .

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...