متخصص بالشأن الفلسطيني

نتنياهو والحسابات الخاطئة من غزة إلى دمشق – رامز مصطفى

الثبات: أواخر شهر أب من العام الحالي ، نفذّ الكيان الصهيوني عدواناً مزدوجاً ، الأول كان مسرحه منطقة عقربا الواقعة في إحدى ضواحي دمشق ، والثاني استهدف الضاحية الجنوبية في بيروت بطائرتين مسيرتين . والعنوان المستهدف في كلا الهجوم المزدوج كان حزب الله . يومها أراد نتنياهو من وراء هذا العدوان التوظيف في مسألتين ، الأولى الاستفادة إلى أعلى قدر ممكن في اتجاه تحسين حظوظه في الجولة الثانية من انتخابات ” الكنيست ” ، بعد أن فشل في الجولة الأولى من الحصول على الأغلبية التي تأهله تشكيل الحكومة في الكيان بشكل مريح . أما الثانية ، فهي محاولته البائسة في تغيير قواعد الاشتباك ، وكسر ما رسمته المقاومة وحزب الله من خطوط حمراء منذ هزيمة العدو في العام 2006 .

بالأمس أعاد نتنياهو المحاولة مرة ثانية ، من خلال العدوان المزودج على قطاع غزة ، الأول بعملية اغتيال جبانة ودنيئة سقط نتيجتها الشهيد القائد الجهادي بهاء أبو العطا من سرايا القدس ، وهو الموضوع على لائحة الاغتيال كرقم أول ، لما سببه للكيان من قلق ، نتيجة لدوره الريادي والمتميز في المقاومة ، حيث كان المسؤول عن إطلاق الصواريخ باتجاه الكيان الصهيوني سواء في عمق الكيان أو في المستوطنات الموجودة في غلاف قطاع غزة . وأما الثاني ، فاستهدف اغتيال القيادي أكرم العجوري من الجهاد الإسلامي ، في حي المزة في دمشق ، فسقط ولده معاذ وأحد المرافقين شهيدين . ولنفس الهدف الذي سعى إليه نتنياهو في العدوان المزدوج الذي نفذته آلة قتله الجبانة في أب الماضي مستهدفاً حزب الله في لبنان ودمشق .

في وجه المقارنة بين العدوانين ، نجد أن لا فارق بينهما سوى أن نتنياهو في العدوان الأخير أراد الهروب إلى الأمام وعلى عادته ، فهو يُدرك أن مستقبله السياسي والشخصي كفاسد ،شارف على الانتهاء ، فهو من جهة يريد أن يقطع الطريق على بني غانتس زعيم ما يسمى “أزرق أبيض” ، في التمكن من تشكيل حكومة برئاسته ، خصوصاً أن مباحثات تجري بين غانتس وليبرمان بخصوص تشكيل حكومة الكيان . ونتنياهو يعلم أن المهلة الزمنية لبني غانتس تنتهي يوم غدٍ الخميس ، فالذهاب إلى العدوان على غزة من خلال اغتيال القائد أبو العطا قد يوفر له فرصة في اتجاهين ، الأول النجاح في إقناع غانتس بضرورة تشكيل حكومة مصغرة لمواجهة المقاومة التي لم تتوقف صواريخها باتجاه عمق الكيان ، الأمر الذي تسبب في شلل شبه تام في كل مناحي الحياة في الأراضي الفلسطينية المحتلة . أما الثاني ، فالذهاب إلى جولة ثالثة لانتخابات ” الكنيست ” هو المخرج ، وبذلك يُطيل من عمر حياته السياسية ، ممنياً نفسه الفوز بأغلبية برلمانية تمكنه من تشكيل الحكومة .

اليوم المقاومة وبكل فصائلها وأذرعها العسكرية معنية أكثر من أي وقت مضى ، ألاّ تسمح لنتنياهو أن يحقق أهدافه السياسية والعسكرية والأمنية وما يسعى إليه ، وذلك من خلال مواصلة الرد على الجريمة النكراء سواء القطاع أو دمشق . ومنذ الساعات الأولى لرد المقاومة وحتى الآن المقاومة تحقق في الميدان ما تعمل عليه في شل الحياة داخل الكيان ، وهذا ما يخشى منه نتنياهو الذي بدأت الأصوات ترتفع في تحميله مسؤولية ما يتعرض له الكيان . فقد شددّ ” تسفي يحزكيئيلي ” المختص في الشؤون الفلسطينية عبر القناة الـ 13 في التلفزيون العبري ، أنه في جولات العنف الأخيرة خرجت إسرائيل مُنكسرة ، وبعد الاغتيال أكدت على ذلك . ووجه ” يحزكيئيلي ” كلامه لنتنياهو بالقول : ” عندما هربت وأعلنت أنك لست بصدد التصعيد ، وتوجهت لمصر لكي تُقنع الجهاد الإسلامي وباقي التنظيمات بوقف إطلاق النار ، الأمر الذي يُدلّل على القلق والهلع والخشية من ردّ فعل حركة الجهاد الإسلاميّ ” .

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...