متخصص بالشأن الفلسطيني

سيادة المطران عطا الله حنا يعزي برحيل الوزير اللبناني السابق ميشال اده: ” لقد كان صوتا مسيحيا مشرقيا مدافعا عن فلسطين وقضيتها العادلة “

القدس – من القدس الشريف عاصمتنا الروحية والوطنية ومن رحاب مقدساتنا المسيحية والاسلامية نبعث برسالة تعزية الى عائلة المرحوم الوزير السابق ميشال اده والذي توفي في لبنان بعد حياة حافلة بالمواقف الانسانية والوطنية النبيلة ، لقد كان الفقيد صوتا مسيحيا مشرقيا بامتياز فدافع عن الحضور المسيحي في هذا المشرق مؤكدا في كل مناسبة بأن مشرقنا العربي يتميز دوما بوحدة ابناءه وتلاقيهم .
ان الحضور الاسلامي المسيحي المشترك في هذا المشرق انما هي سمة من سماته ونفتخر بهذا الوجه الحضاري لبلادنا هذا ما كان يردده دوما .
قد تعرفت على الفقيد الغالي في اكثر من مناسبة فقد كنا معا وسويا في اكثر من لقاء وندوة ومؤتمر في عدد من العواصم العربية وفي غيرها من الدول العالمية وكان دائما يسألني عن فلسطين واهلها ويسألني عن القدس ومقدساتها وعن من بقيوا فيها بعد احتلالها .
كان صوتا مناديا بالحق والعدالة ومدافعا عن المظلومين ومنكسري القلوب ولم ينسى بأن فلسطين هي قضية العرب الاولى وهي قضية المسيحيين كما هي قضية المسلمين.
كان صوتا مسيحيا مشرقيا نقيا مدافعا عن انبل واعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث الا وهي قضية شعبنا الفلسطيني .
ففي كل مكان وفي كل لقاء كان يتواجد فيه كان يتحدث عن فلسطين وكان يبرز دوما المظالم التي حلت بشعبنا وعدالة هذه القضية التي من واجبنا جميعا ان ندافع عنها .
ميشيل اده الوزير اللبناني السابق هو فقيد لبنان الذي احبه وعشقه ودافع عنه ولكنه ايضا فقيد المسيحية المشرقية واجسر على القول ايضا بأنه فقيد فلسطين لانه كان مدافعا صلبا عن الشعب الفلسطيني وعن القضية الفلسطينية العادلة .
اليوم اقمنا القداس الالهي بمناسبة عيد القديس يعقوب الرسول اول اسقف على المدينة المقدسة وذكرنا اسمه في الذبيحة الالهية سائلين الله بأن يتقبله برحمته ورضوانه وان يكون موضعه في الفردوس مع القديسين والصديقين .
اليوم صلينا من اجل راحة نفسه في كاتدرائية مار يعقوب ومن الكاتدارئية المقدسة نبعث بتعزيتنا القلبية الى اسرته واقرباءه واحبائه وزملاءه في لبنان وخارجها .
نقول بأن فلسطين التي نسكن فيها وهي ساكنة في قلوبنا وفي عقولنا وفي افئدتنا لم ولن تنسى في يوم من الايام اولئك الذين وقفوا الى جانبها في اصعب الاوقات ، لن ننسى المرحوم ميشيل اده الذي هو علم من اعلام لبنان والمسيحية المشرقية كما انه صوت مناد بالعدالة والحرية لشعبنا الفلسطيني .
لن تنساك فلسطين التي دافعت عنها ولن تنساك القدس التي تغنيب بتاريخها وتراثها وتاريخها وهويتها ومقدساتها وعراقتها ومن مدينة القدس نبرق بتعزيتنا لاهلنا في لبنان ونقول امام القبر المقدس في كنيسة القيامة المجيدة .
المسيح قام … حقا قام
وليكن ذكره مؤبدا .

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...