متخصص بالشأن الفلسطيني

القضية الفلسطينية في شعر نزار قباني ضمن أيام القدس الثقافية


2019-10-30
دمشق-سانا
القضية الفلسطينية في شعر نزار قباني عنوان المحاضرة التي ألقاها الباحث غسان كلاس في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

المحاضرة التي نظمتها مؤسسة القدس الدولية – سورية في يوم القدس الثقافي لشهر تشرين الأول تحدث فيها الدكتور خلف المفتاح مدير عام المؤسسة عن مأساة احتلال فلسطين التي وصلت إلى المستوى الأدبي والفكري لاستنهاض همم العرب من خلال الأناشيد والقصائد والروايات الثقافية في إطار القضية الفلسطينية مبينا أن الشاعر نزار قباني كان من أبرز المتأثرين والمتفاعلين مع أهالي فلسطين بالانكسارات والانتصارات ما جعل قلمه سلاحا يحارب الاحتلال من خلال نظم قصائد وطنية.

أما الباحث كلاس فتطرق في محاضرته إلى ارتباط شعر نزار قباني بحالة وجدانية تتصل بالتاريخ وتحاكيه وتسلط الضوء على سلبياته مستعرضا عدداً من قصائده التي حفزت الهمم وقوت العزائم.

وأوضح أن فلسطين حظيت بحضور مهم في شعر نزار حيث كان من أوائل الشعراء الذين تنبهوا لخطورة الهجرة اليهودية إلى فلسطين ففي عام 1955 كتب “قصة راشيل شوارزنبرغ” مستنكرا تجاهل بعض الحكام العرب لالام فلسطين وعدم قيامهم بواجبهم نحوها وتناسيهم وتجاهلهم مصيرها كما جاء أيضاً في قصيدته “الحب والبترول” عام 1958.

وبين كلاس أن نكسة العرب في حزيران 1967 كانت الانطلاقة الواضحة لأدب نزار السياسي والشعري منه على وجه الخصوص ولا سيما مع قصيدة “خبز وحشيش وقمر” التي سبقت نكسة حزيران حيث ينتقد الشاعر تقاعس العرب عن استرداد فلسطين.

وعرج كلاس على التفاؤل الذي دب في شعر قباني ابتهاجا بانتصارات حرب تشرين التحريرية فكتب “ملاحظات في زمن الحب والحرب” ثم يعود الألم يتسربل حزناً عندما انتهك الصهاينة مدينة القدس فكتب “يا قدس يا مدينة الأحزان” رافضا بقصائده أشكال الخذلان العربي كلها.

ونوه بنزار “الذي اتجه إلى الجيل الجديد من أطفال الحجارة” فتباهى بهم وببطولاتهم حيث جسدوا له المثل الأعلى فهم آباء للرجال يتعلمون منهم القتال والنضال “فحق لأطفال الحجارة أن يخصهم الشاعر الكبير بديوانه ثلاثية أطفال الحجارة الذين كتبوه بأصابعهم الصغيرة النحيلة والدامية”.

حضر المحاضرة الدكتور محمد مصطفى ميرو رئيس اللجنة الشعبية السورية لدعم الشعب الفلسطيني وممثلو الفصائل الفلسطينية وجيش التحرير الفلسطيني ونخب علمية وفكرية وسياسية.

رشا محفوض

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...