متخصص بالشأن الفلسطيني

البحرين تواصل احتضان التطبيع مع “إسرائيل”بمؤتمر الملاحة..بعد ورشة البحرين” المعنية بالشطر الاقتصادي “لصفقة القرن” والخاصة بتصفية القضية الفلسطينية

المنامة – الخليج أونلاين
تشارك دولة الاحتلال الإسرائيلي في مؤتمر دولي، ينتهي اليوم الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، لبحث سبل التصدي للهجمات المتكررة خلال الأشهر الأخيرة في مياه الخليج .

ومثلت “إسرائيل” في المؤتمر مديرة ما يسمى دائرة الأمن الإقليمي ومكافحة “الإرهاب” في وزارة الخارجية الإسرائيلية، في ثاني حضور إسرائيلي رسمي في البحرين خلال أشهر، بعد “ورشة المنامة” المعنيَّة بالشطر الاقتصادي من “صفقة القرن”.

وتشارك في المؤتمر الدول الأعضاء بـ”عملية وارسو”، وهو المؤتمر الذي وُلد لمناهضة إيران وحضره ممثلو عشرات الدول، من بينهم وزراء خارجية دول عربية وخليجية إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالعاصمة البولندية في فبراير الماضي، وكان أول لقاء عربي-إسرائيلي رسمي.

وأعلن وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة، الاثنين، أن “انطلاق مجموعة عمل وارسو المعنيَّة بسلامة الملاحة البحرية والجوية بالخليج يأتي في ظل الأوضاع الخطيرة والمتنامية التي تهدد المنطقة والعالم أجمع”.

وقال في افتتاح الاجتماع: “علينا جميعنا أن نتبنى موقفاً جماعياً (…)، لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا.

ويعد الاجتماع الذي يستمر على مدار يومين، إحدى نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط والذي عُقد بمدينة وارسو في فبراير الماضي، وركزت أجندته على مواجهة إيران .

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن: “هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين عديد من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لمواجهة ما يسمى “بالخطر الإيراني” وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم أجمع”، وفق قولها.

وأضافت: إن هذا الاجتماع “يأتي في إطار الدور الذي تضطلع به مملكة البحرين للمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وإدراكاً منها للمخاطر التي تهددها في ظل ممارسات إيران التي تشكل خطراً كبيراً على الملاحة البحرية والجوية، وتجسيداً لسياسة البحرين المرتكزة على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مواجهة جميع المشكلات والأزمات التي تهدد الأمن والسلم الدوليَّين”.

ويركز المؤتمر على القضية الإيرانية وخطر الملاحة في الخليج، حيث يُعقد استكمالاً لمؤتمر وارسو الذي دعت إليه الخارجية الأمريكية وعُقد بالعاصمة البولندية في فبراير الماضي.

ولوحظ في الأشهر الأخيرة، نشاط لافت لوزير الخارجية البحريني، مُطلِقاً سلسلة تصريحات يؤيد فيها حق “إسرائيل” في “الدفاع عن نفسها”، وهي الكلمة ذاتها التي اعتادت الإدارات الأمريكية المتعاقبةُ ترديدها في كل شاردة وواردة، وهو ما دفع إلى اتهام المنامة بالتحول إلى بوصلة للتطبيع العربي مع دولة الاحتلال.

جدير بالذكر أن أول اجتماع في “وارسو” جمع بين “إسرائيل” ودول عربية منذ تسعينيات القرن العشرين، تبعه بعد نحو أربعة أشهر انعقاد “ورشة البحرين” المعنية بالشطر الاقتصادي من “صفقة القرن” والخاصة بتصفية القضية الفلسطينية وتجاوز حقوق الشعب الفلسطيني.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...