متخصص بالشأن الفلسطيني

أفكار في قلب عاصفة الغضب في لبنان


غالب قنديل
تدفق الناس إلى الشوارع وفاضوا بقهرهم وغصوا بمعاناتهم بعد هطل من الخطب ووعود البحث عن الحلول لأزمة اقتصادية خانقة تعمد مصرف لبنان خنق مؤشراتها ليفرض تدابير واجراءات غير عادية تشي بحقيقة العجز التام عن تلمس المخارج المجدية وتوضع تلقائيا في خانة التصرف غير العادي وغير المألوف وقد أثارت هلعا كبيرا بتفاعلاتها.

انتفاضة غضب عكست مدى قصور منهجية إدارة الأزمة المحكومة باملاءات الأميركية الغربية المكرسة لخنق الناس ودرجة التمادي السياسي في التنكر لمظاهر معاناة صعبة تستغرق حياة اللبنانيين التي تزداد صعوبة ومشقة وقد شكلت التجمعات والتظاهرات ميدانا لاستثمار سياسي وإعلامي متعدد الأوجه والمصادر وذهب بعضه في وجهة التحريض ضد المقاومة وضد الرئيس العماد ميشال عون بما يذكر بتحذيرات السفير الروسي زاسبكين عن معلومات لديه حول تخطيط اميركي لإثارة اضطراب لبنان يجري استغلاله في الضغوط الأميركية ولاحت شبهة محاولات تماثل ما جرى لإسقاط حكومة الرئيس الراحل عمر كرامي من خلال شعار سياسي جاهر به حزب القوات اللبنانية واطراف اخرى دعت لما يسمى حكومة تكنوقراط.

تجري محاولة خطيرة لتجيير غضب الناس في طاحونة خيارات تستهدف الموقف الوطني للحكم الذي أثار انزعاجا اميركيا غداة العدوان الأخير على الضاحية وتقديم تغطية سياسية معلنة لحق المقاومة والجيش في الرد ولكن ما يجب ان يكون واضحا هو ضرورة التعامل مع جوهر الأزمة الاقتصادية التي هي تعبير عن ترنح نموذج اقتصادي سياسي قام منذ العام 1992 على التبعية للغرب والمديونية المفرطة وتقاسم الريع داخل السلطة السياسية وأي محاولة لترتيب الأولويات بحثا عن مخارج جدية لابد ان تلحظ ما يلي:

اولا إن قيود الهيمنة والوصاية الأميركية المجسدة بالعقوبات المالية وبتقطيع علاقات لبنان مع سورية والعراق وإيران وحظر أي شراكات مجدية مع هذه البلدان الشقيقة بقرار أميركي هي اخطر مصادر الشح المالي والانكماش الذي يعاني منه الاقتصاد اللبناني وتنطلق الحلول الجدية من إسقاط هذا القيد قبل أي شيء آخر فالشراكات تؤمن بذاتها أسواقا للإنتاج اللبناني وتسهل حلولا سريعة لكثير من المشاكل الخانقة كالكهرباء وسكك الحديد والقطاع النفطي.

ثانيا معالجة مشكلة تضخم الدين العام تستدعي تدابير حاسمة لفرض إعادة هيكلة الدين العام وإلزام القطاع المصرفي بقبول النتائج بعدما راكمه من الأرباح الضخمة بينما البلد يغرق ويستنزف بجميع قطاعاته ولابد من خفض قيمة الديون المتراكمة الأصلية بالنظر إلى الفوائد القياسية التي جنتها المصارف طيلة العقود الماضية وهذا يتطلب قرارا سياسيا عاجلا وهو الطريق الذي يفضي إلى إعادة هيكلية المالية العامة ومعالجة العجز المالي المتضخم ولا مجال لقبول الصراخ عن النظام الحر لمنع مثل هذه التدابير فالمصرف المركزي ذهب بنفسه إلى اجراءات وتدابير أقرب الى الاقتصاد الموجه في معالجة ملف الاستيراد الخاص بالمواد الضرورية مما يحتم دراسة بدائل اخرى تسترد هذا الملف إلى المؤسسات العامة .

ثالثا خطة عاجلة لتنمية القطاعات المنتجة أي الصناعة والزراعة والسياحة وحمايتها وزيادة عائداتها وتسهيل صادراتها لمعالجة الخلل في ميزان المدفوعات وهذه الخطة ينبغي وضعها في سلة قوانين وتدابير استثنائية ومباشرة تطبيقها فورا.

رابعا وضع خطة طواريء إدارية ومالية شاملة لإعادة هيكلة المؤسسات العامة وتصفية جميع أشكال الخصخصة لاسترداد العائدات المهدورة في خزائن الشركات المحظية التي تقاسمت المرافق العامة.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...