متخصص بالشأن الفلسطيني

توقعات بانفجار الأوضاع في الضفة الغربية لهذه الاسباب

فلسطين اليوم – غزة – خاص
يرى تقرير أمني سري أن هناك فرصة كبيرة لاندلاع عمليات مسلحة فردية ومنظمة في الضفة الغربية المحتلة في الفترة المقبلة لأسباب متعددة أهمها الأوضاع السياسية والاقتصادية المتدهورة.

وحذر التقرير الأمني الذي نشرته صحيفة “يديعوت أحرينوت” من تدهور أمني وموجة عمليات عنيفة وجديدة تزعزع الاستقرار في الضفة، حال استمرار الأزمة السياسية والاقتصادية.

محللان سياسيان أكدا لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن الأوضاع في الضفة قابلة للانفجار في وجه الاحتلال الإسرائيلي في كل وقت نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

محلل سياسي يرى أن الرد على الجرائم الإسرائيلية ضعيف وضئيل ومتباعد لأسباب منها عدم وجود قيادة حاضنة للمقاومة وعدم وجود قيادة تعزز ثقافة المقاومة لدى أبناء شعبنا، فيما يرى محلل أخر أن أبناء شعبنا لديهم روح المقاومة التي قد تنفجر في أي لحظة ضد الاحتلال الإسرائيلي خاصة وأنهم مستفزون ويواجهون الآلام والمعاناة نتيجة الإجراءات الإسرائيلية بشكل يومي.

استاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح البروفسور عبد الستار قاسم يرى، أن استمرار انهيار الأوضاع السياسية والاقتصادية في الضفة الغربية المحتلة قد يدفع إلى انفجار الأوضاع الأمنية في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وتوقع قاسم في تصريح لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن تزداد العمليات المسلحة الفردية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: “الفقر يقود الناس إلى مزيد من الانفجار، لكن ردة فعل الناس على الإجراءات الإسرائيلية ضد مدينة القدس أو الاستيطان ضعيفة جداً مقارنة بما كان يحدث في بداية عام 2000 وهذا يحتاج إلى أمرين”.

وأضاف: “عودة ثقافة العمليات المسلحة الفردية أو المنظمة في الضفة تحتاج إلى بيئة حاضنة وقيادة سياسية قادرة على إعادة غرس ثقافة المقاومة ضد الاحتلال، لأن اغلب العمليات التي تحدث الآن هي رد فعل على الأوضاع الاقتصادية والفقر الذي يجتاح الضفة المحتلة”.

وأشار قاسم إلى أن “القيادة السياسية الحالية في الأراضي الفلسطينية هي قيادة منهارة ومستسلمة ومتعاونة مع الاحتلال الإسرائيلي وربما أكثر من ذلك أمنياً لذلك المطلوب لعودة ثقافة المقاومة قيادة سياسية جديدة داعمة للمقاومة”.

واتفق قاسم مع التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت احرينوت العبرية” الذي يقول: “كلما ضاقت الأوضاع الاقتصادية على الناس فإن العمليات ضد الاحتلال ستزداد”، ويرى البرفسور قاسم، أن عودة أموال المقاصة إلى السلطة ستكون قريبة جداً لوقف تدهور الأوضاع في الضفة.

من جانبه يرى اللواء المتقاعد والخبير العسكري واصف عريقات أن الشعب الفلسطيني من طبعه شعبٌ مقاوم ولا يقبل سياسة الأمر الواقع الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس سواء عبر الاقتحام للمسجد الأقصى أو حملات الاعتقال أو ما يجري في الضفة المحتلة أو قطاع غزة من انتهاكات إسرائيلية متواصلة.

وتوقع اللواء عريقات في تصريح لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن الشعب الفلسطيني سينفجر في وجه الاحتلال الإسرائيلي في حال استمر نتنياهو في سياسته الظالمة بحق أبناء شعبنا، مستدركاً بالقول: “لا يمكن لأحد أن يتنبأ لما سيحدث الآن أو ما سيحدث في الوقت القريب، كل شاب أو شابة فلسطينية الآن يشعرون بالاستفزاز والألم ويعصرون الدموع بسبب سياسة الإسرائيليين ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين وهم لن يصمتوا إزاء الواقع الإسرائيلي”.

وأضاف: “كل القوانين والشرائع الدولية والإنسانية كفلت للعشب الفلسطيني مقاومة الاحتلال وما يجري وما سيجري هو حق للفلسطينيين وفق تلك القوانين”.

وفيما يتعلق بالعامل الاقتصادي السيئ كأحد الأسباب الرئيسية في اندلاع المواجهة القادمة قال عريقات: “بالتأكيد هو أحد الأسباب المهمة لكن الأهم منه هو وجود الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يرتكبه من جرائم وانتهاكات بحق كافة القوانين الدولية”.

وأشار إلى أن العمليات في الضفة لن تتوقف في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا لأنهم لن ولن يقفوا مكتوفي الأيدي ضد تلك الانتهاكات.

التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت” يؤكد أن المعطيات تُبين أن هناك إمكانية لازدياد وتيرة عمليات إطلاق النار ووضع العبوات من خلال محاكاة العمليات الناجحة خلال العام الأخير، ومن بينها عمليات “عوفرة” و”أرائيل” و”بركان”.

وذكر التقرير أنه “من السهولة على شاب يريد تنفيذ عملية الحصول على سلاح محلي الصنع يتم تصنيعه في الضفة، كما أن مساعي حركة حماس في تجنيد الشبان للعمليات بتوجيه من غزة والخارج يزيد من فرص تنفيذها”، وفق قوله.

 

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...