متخصص بالشأن الفلسطيني

التنسيق الأمني بين أجهزة السلطة والإحتلال متواصل وفي أسوأ صوره..”الباب الدوار” سياسة تسليم المناضلين والنشطاء..

 

رام الله: أربعة أيام كنت تفصل بين الإفراج عن ثلاثة شبان فلسطينيين من سجون السلطة، وبين اعتقالهم من قوات الاحتلال.

الشبان الثلاثة هم الباحث في الشأن الإسرائيلي ياسر مناع، ومروان استيتية من مدينة نابلس، ومعاوية عفيف حنيني من بلدة بيت دجن شرق نابلس، أفرجت عنهم السلطة قبل أربعة أيام فقط من سجن أريحا، بعد اعتقال استمر 45 يوماً متواصلة.

يطلق على مثل هذه الحالات من الاعتقال بسياسة “الباب الدوار” والتي تُعد أبرز وأخطر ملامح التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني الذي تتباهى به السلطة الفلسطينية على مرأى ومسمع الجميع قولا وفعلا، ضاربةً بعرض الحائط أي اعتبارات وطنية أو أخلاقية تقدر تضحيات أبناء شعبها.

وتتصاعد هذه الحالات، حيث سبق هؤلاء الثلاثة اعتقال الفتاة آلاء بشير محفظة القرآن الكريم، وقبلها المئات من الشبان الفلسطينيين على ذات منهجية الاعتقال.

التنسيق في أوجه

النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشة، أكّد أن أبحاثا ودراسات عقدت في ما يتعلق باعتقال السلطة للشبان، “وتأكّدنا أن الاعتقال يتم على خلفية الرأي السياسي، والنشر والرأي والتعبير”.

ويشير خريشة في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ هذه الاعتقالات التي تتم من السلطة ويعيد الاحتلال تجديدها، تمثل ضربة للنسيج الوطني الفلسطيني، ويضيف: “هذه الحالات تؤكّد أن التنسيق بات في أوجه، رغم التصريحات المعاكسة للسلطة بهذا الصدد”.

وذكّر النائب في المجلس التشريعي، بتصريحات رئيس الوزراء محمد اشتية قبل أيام الذي قال أنه سيعمل على تحسين الأمور فيما يتعلق بالاعتقالات السياسية، الأمر الذي علّق عليه خريشة: “بأنّه محاولة تبريرية أمام هيئات قضائية وحقوقية في العالم، باتت تنتقد السلطة في سياسة الاعتقالات السياسية”.

ومضى يقول: “الأصل أن تأخذ السلطة قراراً واضحاً بوقف العمل بقانون الجرائم الإلكترونية، الذي صدر بعيداً عن المجلس التشريعي”، مبيناً أن الاعتقالات المتبادلة تأتي في ثلاث إطارات، التنسيق الأمني المتواصل، إحراج السلطة مع شعبها، وأخيراً، أنّ السلطة لا تثق بتحقيقات السلطة.

تكامل أدوار

“سياسة التنسيق الأمني وتكامل الأدوار، سياسة مستمرة ليست جديدة، في ملاحقة واعتقال المواطنين الفلسطينيين” هذا ما ذهب إليه المحلل السياسي أيمن الرفاتي، مبيناً أنّ هذا مرتبط بالتنسيق الأمني واستمراره، رغم إعلان رئيس السلطة بوقف أي اتفاقات مع الاحتلال.

وأشار الرفاتي لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ ما جرى وما يجري يشير بشكل واضح إلى أن التنسيق مستمر بين السلطة والاحتلال، وهو ما يمثل خطراً على القضية الفلسطينية.

ومضى يقول: “هذا التنسيق عالي المستوى، يكذب جميع الادعاءات التي جرت خلال الفترة الماضية، وأنّ محاولات اجتثاث المقاومة وجز العشب مستمرة لحظة بلحظة، في اعتقال أي صاحب رأي مقاوم أو رافض لسياسة السلطة ومشروعها”.

مزاعم كاذبة
المتحدث باسم حركة حماس عبد الرحمن شديد، قال: إن الاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال وطالت عددا من المواطنين بعد الإفراج عنهم من سجون السلطة، تؤكد على أن سياسة التنسيق الأمني لا تزال متواصلة، وكل المزاعم عن وقفها هي مجرد كلام للاستهلاك الإعلامي.

وأضاف شديد: “طالت سياسة الباب الدوار 4 مواطنين كان آخرهم ياسر مناع ومروان استيتية ومحمود الخاروف وآلاء بشير، ليتأكد أن التنسيق الأمني يخترق محرمات شعبنا، وله دور في اعتقال النساء بناء على معلومات تقدم من أجهزة السلطة”.

وطالب بوقف الاعتقالات السياسية وملاحقة أبناء شعبنا خدمة للاحتلال، ودعا فصائل شعبنا كافة لإعلان موقفها من استمرار سياسة الباب الدوار والتنسيق الأمني.

كما دعا أجهزة السلطة الأمنية للتعاون مع أبناء شعبنا في حماية حقوقه والدفاع عن أرضه بدل التنسيق مع الاحتلال وأجهزته الأمنية.

 

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...