متخصص بالشأن الفلسطيني

قوات الاحتلال الصهيوني تمنع حفل تأبين للراحل صبحي غوشة في القدس المحتلة

05.08.2019
نضال الشعب-القدس: اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال ومخابراته، اليوم الإثنين، مركز يبوس الثقافي بالقدس المحتلة، ومنعت حفل تأبين د.صبحي غوشة، واعتدت على المتواجدين، وأخرجتهم من المكان بالقوة.
كما قررت قوات الاحتلال إغلاق مركز يبوس، بحجة إقامة هذه الفعالية.

وفي تصريح حول الحادث قال حاتم عبد القادر، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إنه كان من المقرر إقامة حفل تأبين للمرحوم صبحي غوشة، قبل أن تقوم قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود والمخابرات بمداهمة المبنى قبيل بدء التأبين، واعتدت بالضرب على عدد من المتواجدين، ومنهم نساء.

وأشار إلى ان تلك القوات قامت باحتجاز عدد كبير من بطاقات المواطنين، وأخرجتهم بالقوة من المكان.
واعتبر ما جرى محاولة لتقويض اي نشاط فلسطيني في القدس، وجزءا من التضييق على المواطنين في المدينة المحتلة.
وأضاف “تم الاعتداء بالضرب على الحاج مصطفى ابو زهرة واحتجازه، وقام الموجودون بالاعتصام امام بوابة المركز حتى إطلاق سراحه”.

وتابع عبد القادر بأن ما حدث دليل جديد على مدى تغول سلطات الاحتلال على المقدسيين، ومنع نشاطاتٍ حتى لو كانت اجتماعية، مشيرا إلى أن ذلك “لن يثنينا عن اقامة الفعاليات، ولن يمنعنا من اقامة الاحتفالات في المدينة”.

وصبحي سعد الدين غوشة (1929- 2019) هو مفكر وأديب، وسياسي قومي فلسطيني، وُلد في حي الشيخ جراح بالقدس عام 1929، ثم حصل على البكالوريوس في الطب من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1953.
كان من مؤسسي حركة القوميين العرب مع جورج حبش ووديع حداد، وغيرهم.
ثم أنشأ في عام 1967 جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وشغل عضو لجنتها المركزية منذ ذلك الحين، وحتى وفاته.
أسس جمعية المقاصد الخيرية في القدس عام 1954، ومنها أنشئ مستشفى المقاصد بالقدس عام 1968.
كما عمل عضوًا في بلدية، وأمانة القدس، قبل نكسة عام 1967.
والقت القبض عليه قوات الإحتلال وسجن لسنوات ثم تم إبعاده إلى الأردن وانتقل بعدها الى الكويت وعمل فيها طبيبا حتى عام 1991.
أسس اتحاد الصيادلة والأطباء الفسطينين عام 1974، واستقرّ أخيرًا في عمّان منذ عام 1991، حتى وفاته في 30 أبريل 2019.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...