متخصص بالشأن الفلسطيني

أطفال القدس: صناع مستقبل فلسطين

مجدولين درويش
استدعت سلطات الاحتلال الاثنين الماضي، محمد ربيع عليان (اربع سنوات ونصف) للتحقيق معه، بحجة إلقاء الحجارة على مركبة عسكرية خلال اقتحام للبلدة، وفي اليوم التالي استدعت طفلاً آخر هو قيس فراس عبيد (ستة أعوام) للتحقيق معه بنفس الحجة. الأمر ليس مفاجئاً ولو أنه أثار ضجة على صفحات التواصل الاجتماعي. إذ إن أطفال فلسطين ومنذ بدايات الاحتلال، لا يزالون يواجهون آلة القمع الوحشية من قبل السلطات الإسرائيلية، في الوقت الذي تتواني فيه منظمات حقوق الإنسان وعلى الأخص منظمة حقوق الطفل “اليونيسف” عن حماية الطفل الفلسطيني من الانتهاكات التي يتعرض لها يومياً.

لقد شكلت عمليات استهداف الأطفال الفلسطينيين سياسة ثابتة اتبعتها القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية. وبحسب إحصائية صادرة عن الوكالة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين، فقد بلغ عدد الأطفال الشهداء منذ انتفاضة الأقصى في العام 2000، وحتى شهر آذار الماضي 2094 طفلاً منهم 546 طفلاً في العام 2014، خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب الإحصائية نفسها، بلغ عدد الأطفال الأسرى في الفترة عينها أكثر من عشرة آلاف طفل، بمعدل 700 طفل سنوياً. ويتعرض هؤلاء الأطفال لما يتعرض له الكبار من أعمال العنف والتعذيب، ويتم التعامل معهم كـ”مشروع مخربين”، فيتعرضون لجميع صنوف التعذيب كالضرب والتجويع والحرمان من النوم وصولاً إلى التحرش الجنسي، ويجبرون على التوقيع على اعترافات غالباً ما تكتب بالعبرية، فيوقع الطفل اعترافاً غير معلوم ماهيته من جهته.وأصدرت محاكم الاحتلال، خلال الثلاث سنوات الماضية، أحكاماً بحق نحو عشرين طفلاً غالبيتهم من القدس، ومن بين هؤلاء أحمد مناصرة، الذي حكم عليه بالسجن اثنا عشر عاماً، وخفض الحكم في ما بعد إلى تسع سنوات ونصف السنة. يضاف إلى هذا الأعداد الهائلة للجرحى حيث رصدت الإحصائية إصابة 4072 طفلاً خلال مسيرات العودة عام 2018 وحده. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فهناك أيضاً عشرات الأطفال المقدسيين المحكومين بما يعرف بـ”الحجز المنزلي”، وهو حكم يطال صغار السن، حيث يمنعون من التحرك خارج حدود المنزل، حتى ولو كان المدرسة، وهذا إجراء وحشي وتعسفي له آثار سيئة جداً على مستقبل الأطفال المحرومين من التعليم، إضافة إلى الآثار النفسية والاجتماعية حيث يتحول الأهل إلى سجانيأولادهم.

معاناة أطفال فلسطين عامة، والمقدسيين بخاصة، يهدف إلى تفريغ المدينة من سكانها الأصليين، وفرض سياسة الأمر الواقع على الأرض، ويجري كل هذا في ظل صمت عالمي، وتواطؤ عربي، وغياب شبه كلي لمنظمات حقوق الإنسان – ما عدا بعض البيانات الخجولة هنا وهناك – فهل نتجح إسرائيل في ذلك؟

لنعد قليلا إلى الوراء، فقد كان لأطفال فلسطين، وبخاصة المقدسيين، دور بارز في التصدي للاحتلال، برغم كل ما عانوه من ظلم واضطهاد وسلب للحقوق، برزت تسمية “أطفال الحجارة” خلال الانتفاضة الأولى العام 2000، ولا تزال تحفر في الذاكرة صور الأطفال يتصدون بالحجارة للآليات العسكرية الصهيونية. قائمة طويلة لأطفال أبطال، ليس أولهم محمد الدرة الذي أعدم أمام الكاميرات العام 2000، ولا فارس عودة الذي تصدى لدبابة إسرائيلية، ولا الطفلة إيمان حجو، ولا هدى غالية التي شهدت إعدام سبعة من أفرد عائلتها أمام عينيها على شاطئ غزة، ولا محمد ابو خضير الذي عذب وأحرق حياً في العام 2014، ولا أحمد وحسن مناصرة، ولا عهد التميمي….القائمة تطول، والثابت في هذا المشهد هو أن أطفال فلسطين لن ينسوا ولن يتهاونوا في الدفاع عن حقهم وكرامتهم. إن أمة تنجب هكذا أطفال لن تخسر قضيتها أبداً، رغم الصفقات وترهات وعود الازدهار الاقتصادي، وغدر العرب بهم بالتضييق عليهم لإجبارهم على التنازل عن حقهم في أرضهم، وبناء دولتهم، والعيش بكرامة.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...