متخصص بالشأن الفلسطيني

مظاهرات حاشدة في المخيمات الفلسطينية في لبنان خلال”جمعة الغضب الثانية”

خاص-نضال الشعب
من أقصى مخيمات جنوب لبنان إلى أقصى شماله، عشرات آلاف الفلسطينيين خرجوا في “جمعة الغضب الثانية” في جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية للمطالبة بحقوقهم الأساسية كـ “لاجئين”مطالبن بالغاء قرار وزارة العمل الجائر والمشبوه ومنحهم وإقرار الحقوق المدنية والإجتماعية للفلسطينيين في لبنان، معبرين عن سخطهم لما وصلت اليه الأمور في التعاطي مع الشعب الفلسطينية .

الاحتجاجات والإضرابات شملت أماكن وجود الفلسطينيين كافة، والكل شارك رفضاً لإجراءات وقرارات وزارة العمل اللبنانية التي ساوت العامل ورب العمل الفلسطيني بالأجنبي.

بدءاً من الرشيدية جنوبا وحتى نهر البارد شمالا ، وشارك عشرات الآلاف من أبناء المخيمات في مظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام المساجد والساحات، وسط إضراب شامل لليوم الثاني عشر على التوالي.

كافة أبناء المخيمات شاركوا في المظاهرات التي جابت أرجاء المخيمات، وتواصلت لأكثر من ثلاث ساعات رافعين الأعلام الفلسطينية، ومرددين شعارات تطالب بمنح اللاجئين الفلسطينيين حقوقاً المدنية والإنسانية والإجتماعية مغيبة منذ سنوات كحق العمل والتملك وإدخال مواد البناء إلى المخيمات.

وأكد مشاركون في المظاهرات للصحفيين إنهم يشاركون في الاحتجاجات المستمرة منذ اثني عشر يوماً، ، موضحين أن على قيادة منظمة التحرير الفلسطينية” السير خلف أهداف الشعب الفلسطيني والذي لو ساروا خلفه منذ سبعين عاماً لما وصلوا إلى هذه المرحلة من التردي السياسي”.

مشاركة واسعة من النساء في المخيمات التي شهدتها المظاهرات، ورددت النساء هتافات تطالب بحفظ كرامة اللاجئ الفلسطيني، ومنحه حقوقه المدنية والإجتماعية والإنسانية، مؤكدات على أن “الشعب الفلسطيني يثبت دوماً قدرته على العطاء والتضحية والتكيف مع كافة الظروف، ومن المؤسف أن يُعامل بهذه الطريقة” من قبل من يسمون انفسهم أشقاء ويدعون الحرص على القضية الفلسطينية .

لم تغب الهتافات من أجل حق العودة عن شعارات المتظاهرين، الذين أبدوا تمسكاً لافتاً بهذا الحق التاريخي، موضحين أن أي حقوق يمكن أن يحصلوا عليها لن تثنيهم عن المطالبة بحقهم الأول في العودة إلى فلسطين، وهو حق أصيل أقرته القوانين الدولية، ولا يمكن لأي كان عربيا أو فلسطينيا التنازل عنه باسم الفلسطينيين في المخيمات والمنتشرين في العالم والذين عبروا اليوم عن وحدتهم وموقفهم من صفقة القرن والتواطؤ والتآمر من قبل بعض الأنظمة العربية وخاصة أنظمة الخليج .

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...