متخصص بالشأن الفلسطيني

حزمة من الحقوق المدنية في وثيقة الحوار اللبناني الفلسطيني وتنتظر مصادقة السلطة الفلسطينية

تضمنت وثيقة الحوار اللبناني الفلسطيني التي تنتظر مصادقة السلطة الوطنية الفلسطينية عليها منح الفلسطينيين في لبنان حزمة من الحقوق المدنية تشمل 11 حقا على الاقل في محاولة من الجانبين لتفادي اي ضغوط لها علاقة بمشاريع توطين لاحقا.

وصدرت عن الامن اللبناني وثيقة ملخصة تشرح الحقوق والمزايا وتصنفها على اعتبار انها حقوق مدنية الطابع للاجئين الفلسطينيين في لبنان مع التركيز على انها ليست حقوقا سياسية وتشمل الترتيبات وفقا للوثيقة اللبنانية التي اطلعت عليها راي اليوم عددا يساوي 292 الف لاجئي فلسطيني يتواجدون اليوم في داخل لبنان .

ولم يكتمل الحوار بين الطرفين بعد بخصوص نحو 110 الاف لاجئي فلسطيني مسجلين في لبنان ويحملون وثائقه ويقيمون في الخارج والشتات .

ووفقا لمضمون الحوار اللبناني الفلسطيني فحزمة الحقوق المدنية تشمل تمكين الفلسطينيين من ملكية عقاراتهم واملاكهم.

وتوثيق هذه العقارات في سجل العقار اللبناني الرسمي وفي البنك العقاري .

وتشمل ايضا الغاء منع العمل للفلسطينيين في نحو 42 مهنة.

وتشمل وضع بروتوكول خاص يسمح للاجئ الفلسطيني في لبنان وفي حالات الوظيفة في القطاعين العام والخاص بحساب سنوات الخدمة ضمن معادلة متفق عليها في سجلات الضمان الاجتماعي.

وتشمل المزايا والحقوق المدنية ايضا البناء في العقارات لما بعد الطابق الثاني وتشريع وقوننة العمالة الفلسطينية واصدار بطاقات لحقوق الاقامة الدائمة والسماح للمخيمات بوجود لجان امنية يتم الاتفاق على هويتها وعددها واسلحتها بالتنسيق مع اللجنة الامنية الوطنية العليا في مديرية الامن الوطني.

وتضم التوافقات التي حصلت بموجب الوثيقة ان يتبع حقوق الضمان الاجتماعي معاملة بالمثل في المؤسسات الصحية التابعة لمنظومة الضمانات الاجتماعية والعمل على برنامج تأمين صحي شامل .

وتعتبر هذه الوثيقة التي اطلعت على نصوصها راي اليوم بمثابة اعلان لحزمة الحقوق المدنية ورد وطني لبناني فلسطيني على مشاريع التوطين المحتملة.

وكان رئيس البرلمان نبيه بري قد بحث هذه الحزمة مع قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية في العاصمة الاردنية مؤخرا وحظيت مضامين الوثيقة بموافقة جميع الفصائل الفلسطينية في الساحة اللبنانية.

وكذلك بموافقة غالبية الاطراف والتيارات اللبنانية .

ولا تزال السلطات اللبنانية للأسبوع الثالث على التوالي بانتظار توقيع مسؤول الملف اللبناني في السلطة الفلسطينية عزام الاحمد على هذه الوثيقة . التي تحاول السلطة تأخير المصادقة عليها.

وتقول اوساط لبنانية رسمية بان مضمون هذه الوثيقة سيتحول الى نظام لائحة قانونية وسلسلة تعليمات وسيكسب قوة تشريعية في حال التوقيع فلسطينيا عليها وسيتم تزويدها بعد صدورها كلائحة التعليمات ونظام قانوني وإيداعها لكل مؤسسات القرار السيادي اللبناني وللسفارات اللبنانية في الخراج.

 

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...