متخصص بالشأن الفلسطيني

مواجهات في العيسوية..التي تمثل خط الدفاع الأول عن القدس..والحراك الشبابي في القدس يعلنون النفير العام لمواجهة العدوان والمؤامرات

نضال الشعب-القدس
اعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، مساء اليوم الاثنين، شابين بعد الاعتداء عليهما بالضرب أمام خيمة عزاء الشهيد محمد عبيد في بلدة العيسوية، في حين اعتقل “مستعربون” طفلين في مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وسط مواجهات أسفرت عن إصابات بالاختناق بالغاز السام والمدمع.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال جددت اقتحامها مساء اليوم، لبلدة العيسوية حيث تصدى لها عشرات الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأطلق جنود الاحتلال وابلا من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والأعيرة المطاطية.

وفي السياق، اعتقلت عناصر من وحدة “المستعربين” بقوات الاحتلال، مساء اليوم، طفلين من مخيم شعفاط واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

وشهد محيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم شعفاط ولليوم الرابع على التوالي، مواجهات عنيفة ومتفرقة ضد قوات الاحتلال التي أطلقت عشرات القنابل الصوتية والغازية السامة عشوائيا وبكثافة على المواطنين في المنطقة وأصابت عددا منهم بالاختناق.

وكان المئات من المواطنين المقدسيين قد خرجوا بتظاهرات حاشدة في بلدة العيسوية للتعبير عن رفض “صفقة القرن” و” ورشة البحرين” التي تحاول الإدارة الأمريكية من خلالها تصفية القضية الفلسطينية وتعزيز الاستيطان اليهودي في الأراضي المحتلة، بالإضافة الى رفض سياسة العقوبات الجماعية وهدم المنازل والمنشآت، والعنف المتواصل بحقهم و حملة الاقتحامات والاعتقالات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة.

وتحولت شوارع ” العيسوية” الى أشبه بساحات حرب جراء المواجهات العنيفة مع الشبان الفلسطينيين، واستمرار الاحتلال باعتداءاته على المواطنين والمارة في الشوارع والطرقات ، كما انتشر المئات من الجنود الإسرائيلية في كافة الشوارع وعزز الاحتلال من تواجده العسكري عبر نشر العديد من الحواجز في الوقت الذي أعاق فيه الطواقم الطبية عن أداء رسالتها الإنسانية في إنقاذ المصابين وتقديم العلاج اللازم لهم.

إصابات واعتقالات

وقد أسفرت المواجهات التي تركزت في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، الى إصابة أكثر من 95 مواطنا في بلدة العيسوية خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال منذ مساء الخميس المنصرم.

وقالت جمعية الهلال الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 95 إصابة من بينها 74 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و7 آخرين أصيبوا بالكسور، 15 آخرين أصيبوا بالاختناق الشديد جراء استنشاقهم للغاز السام.

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن سلطات الاحتلال نفذت حملة اعتقالات ومداهمات واسعة لعدد كبير من منازل المواطنين في العيسوية وأحياء أخرى من القدس المحتلة ، أسفرت عن اعتقال ما يقارب 30 مواطنا وقد حولتهم الى مراكز التوقيف والتحقيق ،موضحة ان من بينهم وزير القدس فادي الهدمي حيث اقتحمت قوات كبيرة من الاحتلال منزلة وقامت بالعبث في محتوياته قبل اعتقاله واقتياده لجهة مجهولة ،-افرج عنه لاحقاً -.

كما اقتحم الاحتلال، ليلة أمس، مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية في حي الطور بالقدس القديمة ، واعتدت على الطواقم الطبية والمرضى، وقامت بعمليات بحث وتفتيش لكافة أقسام وغرف المستشفى، بزعم البحث عن مصابين.
ودان مجلس إدارة مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية اقتحام وحدة خاصة من قوات الاحتلال ساحات المستشفى، ودخول عدة سيارات تابعة لشرطة الاحتلال إلى ساحة المستشفى.

النفير العام

وأعلن الحراك الشبابي في مدينة القدس، النفير العام في صفوف كافة النشطاء والشبان للنزول للشوارع ونقاط التماس مع الاحتلال بالمدينة وحواجزها وتصعيد المواجهة والاشتباك مع الجنود الإسرائيليين، مطالباً كافة الأحياء والقرى والضواحي والبلدات للانتفاض على الاحتلال وقوفا ودعماً لسكان بلدة العيسوية.
وطالب الحراك كافة المواطنين والنشطاء في أحياء القدس وبلدتها بتصعيد المواجهات والاشتباك في كافة أماكن الاحتكاك المباشر مع الاحتلال للدفاع عن القدس والأقصى والمواطنين في العيسوية.

وقال الحراك الشبابي في بيان صحفي، اليوم الأحد، ” تتعرض أحياء القدس لهجمة شرسة منذ عدة شهور لإفراغ سكانها وترحيلهم، وتعاني إحيائها التنكيل والاقتحام والقتل والتشريد ولا احد ينظر ولا إعلام يهتم بنا” .

وأكد الحراك ان الهجمة الإسرائيلية الشرسة وصلت الى ذروتها مع عملية إعدام الأسير المحرر محمد سمير عبيد بدم بارد ومن مسافة صفر، وما تزال هذه الهجمة الشرسة مستمرة في العيسوية لليوم الرابع على التوالي في ظل المواجهات المحتدمة بين الشبان والجنود الإسرائيليين، مشددين على ضرورة ان يتكاثف المقدسيين في مواجهة الاحتلال لصد الهجمة العنصرية العدوانية عن العيسوية ووقف نزيف الأبرياء فيها.

 

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...