متخصص بالشأن الفلسطيني

مسيرة جماهيرية حاشدة في الرباط ضد “صفقة القرن”وورشة البحرين

 

الرباط: مئات آلاف المواطنين في المسيرة الجماهيرية الحاشدة الاحتجاجية التي دعت إليها هيئات مدنية وسياسية ونقابية بالعاصمة الرباط، ضد مشروع “صفقة القرن”، وورشة البحرين، مشاركة حاشدة لعدد من قوى المجتمع المغربي، والقوى والأحزاب الوطنية والقومية واليساريية والإسلامية.

واستُهلت المسيرة، المنطقة من بداية شارع محمد الخامس، بترديد شعارات معبرة عن رفض الشعب المغربي “لمشروع صفقة القرن” الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من بعض حلفائها العرب.

ووجّه المشاركون، منذ انطلاق المسيرة، انتقادات لاذعة إلى الإدارة الأمريكية، وإلى الدول العربية الداعمة لها، بترديد شعار “ترامب ترامب يا ملعون، فلسطين في العيون”؛ “فلسطين تقاوم والرجعية تساوم”، كما حرصوا على التأكيد على موقف الشعب للمغربي الرافض لصفقة القرن، عبر ترديد شعار “المغرب وفلسطين شعب واحد مُش شعبين”.

منظمو المسيرة الحاشدة عمدوا إلى لصْق عدد من الأعلام الإسرائيلية على إسفلت شارع محمد الخامس، لتدسها أقدام المتظاهرين، كما أقدموا على تمزيق العلم الإسرائيلي بعد انطلاق المسيرة مباشرة، وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين وبمشروع صفقة القرن.

خالد السفياني، رئيس مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، قال، في تصريح لهسبريس، إن مسيرة اليوم “هي رسالة يعبر من خلالها الشعب المغربي عن رفضه لكل المبادرات المكرسة للاحتلال، وليقول لا لصفقة العار التي تحضّر في البحرين، ولكل أشكال التطبيع مع الصهاينة وأنه لا يزال ينتظر إصدار قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

من جهته، قال أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن الشعب المغربي “مجمع على اعتبار ورشة المنامة خيانة، وأن صفقة العار المسمى صفقة القرن سقطت نهائيا، ولا مشروعية لها، وأن كل من قرر المشاركة في ورشة المنامة فقد اختار أن يكون جزءا من مربع الخيانة”.

عبد الصمد فتحي، رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التابعة لجماعة العدل والإحسان، ندد بمشروع صفقة القرن معتبرا أن الغاية منها هي “البيع والشراء في القضية الفلسطينية”، وداعيا المغرب إلى عدم الانخراط في الصفقة؛ “لأن الانخراط فيها هو طعن للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني”.

بدورهـ قال جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالمملكة المغربية، إن مسيرة الرباط ضد صفقة القرن تحمل رسالة فحواها أن الشعب المغربي داعم للقضية الفلسطينية، ويدعم إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما أن المسيرة، يضيف السفير في تصريح لهسبريس، هي رسالة إلى الإدارة الأمريكية، يعبر فيها الشعب المغربي عن رفضه لصفقة القرن، وأن الشعب الفلسطيني ليس وحده في الميدان وأنه مدعوم من طرف عمقه العربي والإسلامي”.

وبخصوص موقف المغرب من صفقة القرن، قال السفير الفلسطيني إن الموقف المغربي عبّرت عنه المسيرة الحاشدة التي شهدتها العاصمة الرباط اليوم الأحد، من خلال مشاركة ممثلي كل الأحزاب السياسية، مضيفا “هذه رسالة قوية لرفض السياسات الأمريكية ورفض صفقة القرن، وأعتقد أن المغرب كما دافع دائما عن الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية سيستمر في ذلك، خاصة أن الملك هو رئيس لجنة القدس، وهو يحمل هذه الأمانة ويدافع عنها ويحملها إلى كل المحافل الدولية”.

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...