متخصص بالشأن الفلسطيني

هآرتس: “هذا ما تخشاه بيروت وعمان بـ”صفقة القرن”..وهذا ما عرض على مصر… ترامب نتنياهو صفقة القرن

 

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن “لبنان تعتقد أن الولايات المتحدة تضغط عليها من أجل الموافقة على صفقة القرن وذلك عبر ورقة اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في بلاد الأرز، في وقت قد تكون فيه الصفقة بمثابة وسيلة إنقاذ لبيروت من الأزمة الاقتصادية التي تعصف بها، وفي المقابل تخشى المملكة الهاشمية من مطالبة إدارة ترامب للأردن باستيعاب اللاجئين وتسليم الأراضي للفلسطينيين”.

وتابعت “ديفيد سوترفيلد الدبلوماسي الأمريكي المعروف يزور لبنان هذه الأيام، ويمثل إدارة ترامب في المفاوضات من أجل قبول بيروت لصفقة القرن، لكن الأخيرة تراه كمنفذ للمصالح الإسرائيلية وتخشى من زيارته لها”.

وواصلت”وفقا لمحللين لبنانيين؛ فإن ترسيم الحدود بين بيروت وتل أبيب يقع في قلب جولة المسؤول الأمريكي ببلاد الأرز، ووفقا لتقارير نشرت مؤخرا قدم سوترفيلد تأكيدات بان واشنطن مستعدة لمناقشة الحدود البحرية والإقليمية، وبأن الأمم المتحدة ستكون الراعي للمسألة، وذلك دون التطرق لمزارع شبعا اللبنانية التي مازالت تل أبيب تسيطر عليها”.

وتسائلت الصحيفة “ماذا حدث للأمريكيين والإسرائيليين المعروفين بتعنتهم في المفاوضات، ما السر وراء مرونتهم في التفاوض مع بيروت؟”، مجيبة على ذلك “الإجابة هي صفقة القرن فالولايات المتحدة تضغط من أجل تجنيد بيروت في الصفقة، واستخدام ورقة اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في بلد الأرز، ووفقا لوكالة (الأونروا) هناك حوالي 450 ألف لاجئ في لبنان”.

واستكملت”فيما يتعلق بلبنان لا يعد فارقا بالنسبة إليها عدد اللاجئين الذين يعيشون على أراضيها، صحيح أن حكومة بيروت لم تدع للمشارك في الورشة الاقتصادية بالبحرين، إلا أنه من المتوقع أن تكون صفقة القرن منقذا لها من براثن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بها، في وقت وصلت فيه ديون تلك الحكومة إلى أكثر من 85 مليار دولار، وتقلصت فيه السياحة والتجارة مع الدول العربية، ما جعل بلاد الأرز على شفا الإفلاس”.

ومضت”لبنان ليست البلد الوحيد الذي يخشى من إملاءات واشنطن فيما يتعلق بمشكل اللاجئين؛ الأردن قلق أيضا من احتمال مطالبة ترامب له باستيعاب مئات الآلاف بل مليون لاجئ فلسطيني على أراضي المملكة الهاشمية، وسينظر الأردنيون إلى أي تنازل عن الأرض يتم من قبل نظامهم الملكي الحاكم على أنه خيانة وطنية، خاصة إذا تم في إطار صفقة القرن الأمريكية، التي ينظر إليها على أنها مؤامرة إسرائيلية”.

وقالت”يبدو أن تبادل الأراضي هو الصيغة السحرية التي تتنباها إدارة ترامب، فقد عرض على القاهرة التخلي عن أراض في المنطقة الواقعة بين غزة والعريش على طول ساحل البحر المتوسط والتي سينتقل إليها بعض سكان قطاع غزة، وفي المقابل تحصل مصر من إسرائيل على مناطق مماثلة في صحراء النقب الغربي، وستسمح تل ابيب للقاهرة بحفر نفق تحت الماء يربط بينها وبين السعودية، ويتم بناء خطوط للسكك الحديدية وأنابيب لنقل النفط، بتمويل أوروبي أمريكي عربي”.

وأضافت”ووفقا للمقترح الأمريكي، سيتم تزويد السكان المصريين بمرافق الإنتاج وميناء ومطار، ويتم توظيف الفلسطينيين والمصريين في مشروعات، وتحصل القاهرة على 65 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها”، وختمت الصحيفة تقريرها بالقول “صفقة القرن التي تعتمد بشكل كبير على شراء كل شئ بالمال، لا يمكن قبولها من القيادة الفلسطينية سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة”.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...