متخصص بالشأن الفلسطيني

(25) شهيدا حتى اليوم الثالث لمواجهة الغزوة الصهيونية..القصف مستمر على غزة والفصائل ترد حتى ينصاع الاحتلال لمطالب المقاومة

2019-05-06
غزة- متابعة خاصة: في جولة تصعيدية جديدة شنّها جيش الاحتلال باستهداف عشرات المواقع والمنازل والمباني في قطاع غزة، والتي نتج عنها أكثر من 25 شهيداً وإصابة ما يقارب الـ100 جريح.

650 صاروخًا أطلقتها الأجنحة العسكرية المسلحة للفصائل الفلسطينية من غزة، تجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، نتج عنها 4 قتلى ونحو 140 مصابًا اسرائيليا، بينهم حالات خطيرة.

في الساعات الأخير من مساء الأحد، توالت الأنباء عن وجود تهدئة برعاية مصرية قطرية أممية، لوقف القصف الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 48 ساعة على قطاع غزة.

وأوضحت ريشت كان العبرية، أنّ هناك تقدم في المفاوضات بالقاهرة برعاية مصرية والامم المتحدة وقد يتم التوصل لوقف اطلاق نار خلال ساعات.

لكن مصادر في غرفة العمليات المشتركة، أكدت، أنّه لا يوجد أي تهدئة والعدو يماطل في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا ويريد هدوء مقابل هدوء، والموقف مرهون بالميدان حتى ينصاع الاحتلال لمطالبنا كمقاومة.

وأضافت، أنّه لن تتوقف المعركة قبل استجابة الاحتلال لمطالب شعبنا، ولن نسمح بخروج المستوطنين من الملاجئ طالما تنكرت قيادة العدو لتفاهماتها مع المقاومة

القيادي في حركة الجهاد داود شهاب، قال: إنّ التهدئة ممكنة لكن على الاحتلال أن يدفع ثمنها التزامات.

الناطق الإعلامي باسم ألوية الناصر أبو مجاهد، أكد لا يوجد تهدئة، فالعدو يماطل في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا، ويريد هدوء مقابله هدوء فقط، والموقف الآن الاحتكام للميدان حتي ينصاع الاحتلال لمطالب المقاومة.

سرايا القدس أعلنت، مسؤوليتها عن استهداف مدينة عسقلان المحتلة بصاروخ بدر “3” المطور لأول مرة.

وكشفت السرايا الستار، عن مقذوفة صاروخية محلية الصنع ضمن المنظومة الصاروخية أسمتها *” بدر 3″ ذو قوة تدميرية كبيرة جداً حيث تم استخدامها في ذلك التصعيد.

طائرات الاحتلال قصفت، مؤخراً عدة اراض خالية ومواقع للمقاومة في مناطق متفرقة من القطاع.

مكتب غزة الإعلامي أكد في احصائية له، أنّ أكثر من ٢٩٥ غارة قامت بها طائرات الاحتلال بمختلف أنواعها إضافة للمدفعية والبوارج استهدفت أكثر من ٣٢٠ معلم مدني في قطاع غزة منها بنايات مدنية سكنية وتجارية ومقرات حكومية ومساجد وورش حدادة ومحال تجارية ومؤسسات إعلامية وأراضي ودفيئات زراعية .

وقصفت طائرات الاحتلال ودمرت، ١٨ بناية ومنزل بالكامل واستهداف ١٠ منازل أخرى ومحيطها بالصواريخ.

فيما قصف المقر الرئيس لجهاز الأمن الداخلي ومكتب الأمن والحماية التابع لمنزل مدير قوى الأمن الداخلي اللواء توفيق ابونعيم ومقر الشرطة العسكرية ال١٧ .

وتم، هدم كلي ٥٨ وحدة سكنية وتضرر جزئي لعدد ٣١٠ وحدة أخرى وتضرر طفيف لمئات المنازل، وقصف موانئ الصيادين في غزة وخانيونس ورفح، ودمرت، ٥ مؤسسات إعلامية متواجدة في بنايات مدنية تم قصفها.

وتابع، أنّه تم قصف ٢٤ موقع تدريب وأكثر من ١٨ مرصد تتبع للمقاومة، وقصف سيارتين وتكتك عدد٢ و٤دراجات نارية بشكل مباشر.

وتضرر عشرات السيارات التي تعود للمواطنين و ٤سيارات خدمات صحية خلال العدوان.

وقصف أراضي في محيط جامعتين وتضررهما وتضرر عدد غير محدد من المدارس بشكل جزئي وكل من مدرسة السيدة رقية بالصبرة ومدرستي أحلام الحرازين وعبد العزيز الرنتيسي بخانيونس بأضرار بليغة جراء قصف محاذي لها.

ووقعت، أضرار بليغة بمحكمة شمال غزة الشرعية جراء القصف الصهيوني الغاشم للمنطقة المجاورة لها، وقصف أكثر من ٤٠ أرض زراعية وتضرر عشرات الدفيئات .

وزارة الصحة في غزة، أعلنت على لسان الناطق باسمها د.أشرف القدرة، أنّ 25 شهيدًا منهم (3 سيدات و2 أجنة ورضيعتين وطفل) وإصابة 154 مواطنً بجراح مختلفة جراء العدوان المُستمر على قطاع غزة.

الشهداء هم:

1. الشهيد عماد محمد نصير 22 عامًا شمال قطاع غزة.

2. الشهيدة الرضيعة صبا محمود أبو عرار سنة ونصف شرق غزة.

3. الشهيدة فلسطين صالح أبو عرار 37 عامًا شرق غزة.

4. الشهيد الجنين عبد الله أبو عرار استشهد في أحشاء أمه الشهيدة فلسطين أبو عرار.

5. الشهيد خالد محمد أبو قليق 25 عامًا شمال قطاع غزة

6.محمود صبحي عيسى 26 عامًا في المنطقة الوسطى.

7.فوزي عبد الحميد بوادي 24 عامًا في المنطقة الوسطى.

8.الشهيد بلال محمد عبد البنا 29 عامًا من غزة

9. الشهيد عبد الله نوفل محمد أبو العطا 21 عامًا من غزة.

10. الشهيد حامد أحمد عبد الخضري 34 عامًا من غزة

11. الشهيد محمد عبد النبي أبو عرمانة ٣٠ عامًا من البريج.

12. الشهيد محمود سمير أبو عرمانة ٢٧ عامًا من البريج.

13. الشهيد عبد الله عبد الرحيم المدهون 22 عامًا من شمال قطاع غزة.

14. الشهيد فادي راغب بدران 31 عامًا من شمال قطاع غزة.

15. الشهيدة أماني المدهون (أبو العمرين) 33 عامًا من شمال قطاع غزة.

16. الشهيد الجنين أيمن المدهون 9 شهور استشهد في أحشاء والدته أماني من شمال قطاع غزة.

17. الشهيد موسى حسين معمر 24 عامًا من رفح.

18. علي احمد علي عبدالجواد 51 عامًا من رفح.

19. الشهيدة الرضيعة ماريا أحمد رمضان الغزالي 4 شهور من شمال قطاع غزة.

20. الشهيد أحمد رمضان رجب الغزالي 31 عامًا من شمال قطاع غزة.

21. الشهيدة ايمان عبد الله موسى الغزالي “اصرف” 30 عامًا من شمال قطاع غزة.

22.عبد الرحيم مصطفى طه المدهون 61 عامًا من شمال قطاع غزة.

23. الشهيد الطفل عبد الرحمن طلال عطية أبو الجديان 12 عامًا.

24. الشهيد إياد عبد الله الشريحي ٣٤ عامًا من المغازي.

25. الشهيد هاني حمدان ابو شعر 37 عامًا من رفح.

 

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير