متخصص بالشأن الفلسطيني

“التحضيرات اليهودية الجارية لبناء الهيكل” في محاضرة لمؤسسة القدس الدولية

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
ضمن فعاليات يوم القدس الثقافي في الأربعاء الأخير من كل شهر أقامت مؤسسة القدس الدولية فرع سورية محاضرة بعنوان “التحضيرات اليهودية الجارية لبناء الهيكل” وذلك في مكتبة الأسد بدمشق24/4/2019، ألقاها الباحث ورئيس التحرير في مؤسسة الأرض للدراسات الفلسطينية ابراهيم عبد الكريم، بحضور د. محمد مصطفى ميرو رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني، والدكتور خلف المفتاح مدير مؤسسة القدس الدولية، وقادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وممثلين عن الأحزاب والهيئات والفعاليات الفلسطينية والسورية.
المحاضرة تناولت عدة محاور تشمل خلفية الصراع حول القدس والتأصيل الإيديولوجي لموضوع الهيكل وأبرز المنظمات والشخصيات اليهودية الصهيونية العاملة في مشروع بناء الهيكل والتهيئة الذهنية والخطط التمهيدية والشروع بالخطوات العملية المتعلقة ببناء الهيكل .
وأشار عبد الكريم في محاضرته إلى المعرفة التخصصية بالتحديات التي تواجه القدس في صراعها مع العدو الصهيوني معتبراً أن مواجهة التحديات الصهيونية والوقوف بوجهها “واجب ديني إضافة إلى كونه واجباً وطنياً وقومياً”.
وقدم عبد الكريم بحثا يختص بالتاريخ والآثار ليدحض الدعاوي اليهودية حول أحقية ملكية اليهود لهذه الأرض.
عربي من فلسطين.. ولد في سورية عام 1951.. يقيم في دمشق.
ـ متخصص في الشؤون الإسرائيلية وقضية فلسطين والصراع العربي – الصهيوني(منذ1978).
ـ عمل مدرساً للفيزياء(1975).. مؤهل دراسات متقدمة بالفرنسية/معهد التوثيق التربوي(1979).
ـ باحث(منذ1980)، ورئيس التحرير، في مؤسسة الأرض للدراسات الفلسطينية(منذ1995).
ـ عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين(منذ1979).
ـ عضو اتحاد الكتّاب العرب / جمعية البحوث والدراسات(منذ 1995).
ـ محاضر في كلية الدفاع الوطني(منذ2002).
ـ نُشر له عدد كبير من الدراسات والأبحاث في مجلات متخصصة(نحو 400 مادة)، والعديد من المقالات في صحف ومواقع أنترنت وأعاد نشرها على موقعه الخاص
www.ib-karim.comوشارك في ندوات ومؤتمرات بحثية وتحكيم، داخل سورية وخارجها.
ـ صدرت له كتب وكراسات عدة، عن مؤسسات أبحاث وهيئات ودور نشر، أبرزها:
1) القطر العربي الفلسطيني / دراسة عامة..(دمشق 1980).
2) الجليل في مواجهة السياسة والوقائع الإسرائيلية..(دمشق 1982).
3) المياه والمشروع الصهيوني..(دمشق 1983).
4) روابط القرى في الضفة الغربية..(دمشق 1985).
5) التوجهات الاقتصادية للحل الإسرائيلي- الأمريكي..(دمشق 1986).
6) الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي..(دمشق1992).
7) الاستشراق وأبحاث الصراع لدى إسرائيل..(عمّان 1992).
8) حدود فلسطين مع سورية ولبنان..(بيروت 1997).
9) تجمعات العرب في فلسطين المحتلة..(دمشق1999).
10) الاستراتيجية الإسرائيلية إزاء شبه الجزيرة العربية..(أبوظبي 2000).
11) تهويد الأرض وأسماء المعالم الفلسطينية..(دمشق 2000).
12) الآثار والمعالم الإسلامية في القدس القديمة..(ليبيا 2001).
13) القدس تحت الاحتلال / معاناة وصمود..(ليبيا 2001).
14) حائط البراق / الملكية الإسلامية والانتحال اليهودي..(ليبيا 2001).
15) ملامح بنية الدولة الفلسطينية..(باريس 2001).
16) السياسة الخارجية الإسرائيلية / الهوية – الأجهزة – الأداء..(أبوظبي 2001).
17) العمق الاستراتيجي والأمن والتسلح لدى إسرائيل..(دمشق 2002).
18) الانتخابات الإسرائيلية- الخريطة السياسية والانعكاسات المستقبلية..(عمّان 2003).
19) الصناعات العسكرية الإسرائيلية(المحددات- البنية – الصادرات)..(أبو ظبي 2004).
20) حزب كديما وحكومته الائتلافية..(أبو ظبي2006).
21) التعديات الصهيونية على الأوقاف والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين..(الكويت 2012).
22) سردية مسادا ومكانتها في التعبئة الصهيونية- دمشق 2018.

 

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...