متخصص بالشأن الفلسطيني

موسوعة المخيمات الفلسطينية.. موقع إلكتروني يروي تاريخ المخيمات

 

عمان: افتتح يوم الأربعاء، الموقع الإلكتروني الذي يحمل اسم “موسوعة المخيمات الفلسطينية” خلال ندوة في العاصمة الأردنية “عمان”، والتي تُعد إحدى أكبر الموسوعات المختصة بشؤون المخيمات الفلسطينية.

وأعلن عن افتتاحها الباحث والأكاديمي إياد صيام، خلال ندوة تحت عنوان “دورة حقوق اللاجئ الفلسطيني” التي نظمتها لجنة المهندسين الأردنيين من أجل فلسطين والقدس بالتعاون مع أكاديمية دراسات للاجئين، وفق قدس برس.

الموسوعة تقدم تاريخ المخيمات

وأوضحت العضو المؤسس والمشرفة على الموقع، أسما السعدي، أن الموسوعة تُقدم تاريخ المخيمات للأجيال التي تجهله، مبينة: “للمخيم رحلة مع التاريخ، بطولة وثبات ووقفات عز”.

وقالت السعدي في حوار مع “قدس برس”: “بدأنا العمل منذ قرابة أربع سنوات على الفكرة مع مجموعة من الباحثين والشباب والمتطوعين، الذين آمنوا بالفكرة، وعملوا على الخروج بهذا المشروع الخاص بالمخيمات والتجمعات الفلسطينية”.

وبيّنت: “تتيح موسوعة المخيمات الفلسطينية معلومات للباحثين بكتابة ونشر الأبحاث حول المخيمات وأوضاعها ومفردات حياتها، وتقدم بيانات للباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني”.

الأولى من نوعها

وشددت على أن الموسوعة “التي تعد الأولى من نوعها في العالم، تسهم في توثيق التاريخ الفلسطيني وإظهار الصفحات المشرقة للمخيمات الفلسطينية ومعاناتها على حد سواء”.

وأفادت: “للموقع أقسام عدة، أولًا التعريف بفريق العمل من الباحثين والمشاركين في تأسيسه، ثانيًا قسم المخيمات الفلسطينية والذي يغطي مخيمات الأردن ولبنان وسورية وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)”.

وأردفت: “بالإضافة إلى المكتبة الرقمية التي تحتوي على 700 كتاب ومؤلف، ودراسات وأبحاث تعنى بشؤون المخيمات الفلسطينية وتجمعاتها”.

وأضافت: “للموسوعة قسم خاص يهتم بالقضايا والتقارير الفلسطينية، بالإضافة إلى قسم الميديا الذي يحوي عددًا من الألبومات وأكثر من 200 فيديو وإنفو غرافيك وصوتيات، ومجموعة من الصور الخاصة بالمخيمات والكاريكاتير، وذلك بطرق متطورة وحديثة وبمستوى يليق بالقضية الفلسطينية”.

محاور الموسوعة

وحول المحاور التي تغطيها الموسوعة، ذكرت السعدي: “يهتم الموقع بإطلاع الرأي العام والمهتمين بشؤون المخيمات بالواقع العام للمخيمات الفلسطينية من مختلف النواحي، ويسلط الضوء على جغرافية المخيم وموقعه وتاريخه والأحداث الذي يمر بها أو تلك التي عاشها في السابق، على شكل موسوعة من 40 صفحة تتناول منهجيًّا وبشمول المخيمات والتجمعات الفلسطينية”.

توقيت التدشين

وأعادت وقت التدشين إلى ما تمر به القضية الفلسطينية من مرحلة حساسة “فقد أصبح من الضرورة إيجاد موسوعة لتوثيق الأحداث وكتابة تاريخ وحاضر المخيمات الفلسطينية”.

واستطردت: “المواقع الرسمية الفلسطينية أو مواقع الأونروا تفتقر لمعلومات عن المخيمات الفلسطينية”.

واستدركت: “يحرّف تاريخنا أيضًا من أعدائنا، وصفة اللاجئ الفلسطيني أضحت في خطر، خاصة مع الحديث عن التوطين واللعب على معنى كلمة لاجئ في المحافل الدولية، وربطها بالشخص الذي خرج من أرضه فقط دون ذكر حق أولاده وأحفاده في العودة إلى أرضه فلسطين”.

الترويج للموسوعة

وأكد أن “العمل سيستمر على مدار الأسابيع المقبلة للترويج للموسوعة، عبر حملة ستبدأ غدًا تتضمن نشر لوحات تعريفية بالمخيمات الفلسطينية والموسوعة على حد سواء، والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الإذاعات والقنوات الإعلامية”.

وقالت: “أما العمل فهو مستمر، ولن يتوقف، نصرّ على تطوير الموسوعة وتوسيعها وخدمة قضيتنا الفلسطينية خلال الأشهر والسنوات القادمة”.

وأشارت السعدي إلى أن “موسوعة المخيمات الفلسطينية تتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقرًّا لها، وتعمل في الأردن ولبنان وفلسطين، مع مجموعة من الباحثين والمستشارين والكتاب”.

 

آخر الأخبار
بعد 40 ساعة من المواجهات العنيفة وارتقاء 12 شهيدا و 25 آخرون بجراح متفاوته .. جيش الاحتلال ينسحب من ... *المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.