متخصص بالشأن الفلسطيني

موسوعة المخيمات الفلسطينية.. موقع إلكتروني يروي تاريخ المخيمات

 

عمان: افتتح يوم الأربعاء، الموقع الإلكتروني الذي يحمل اسم “موسوعة المخيمات الفلسطينية” خلال ندوة في العاصمة الأردنية “عمان”، والتي تُعد إحدى أكبر الموسوعات المختصة بشؤون المخيمات الفلسطينية.

وأعلن عن افتتاحها الباحث والأكاديمي إياد صيام، خلال ندوة تحت عنوان “دورة حقوق اللاجئ الفلسطيني” التي نظمتها لجنة المهندسين الأردنيين من أجل فلسطين والقدس بالتعاون مع أكاديمية دراسات للاجئين، وفق قدس برس.

الموسوعة تقدم تاريخ المخيمات

وأوضحت العضو المؤسس والمشرفة على الموقع، أسما السعدي، أن الموسوعة تُقدم تاريخ المخيمات للأجيال التي تجهله، مبينة: “للمخيم رحلة مع التاريخ، بطولة وثبات ووقفات عز”.

وقالت السعدي في حوار مع “قدس برس”: “بدأنا العمل منذ قرابة أربع سنوات على الفكرة مع مجموعة من الباحثين والشباب والمتطوعين، الذين آمنوا بالفكرة، وعملوا على الخروج بهذا المشروع الخاص بالمخيمات والتجمعات الفلسطينية”.

وبيّنت: “تتيح موسوعة المخيمات الفلسطينية معلومات للباحثين بكتابة ونشر الأبحاث حول المخيمات وأوضاعها ومفردات حياتها، وتقدم بيانات للباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني”.

الأولى من نوعها

وشددت على أن الموسوعة “التي تعد الأولى من نوعها في العالم، تسهم في توثيق التاريخ الفلسطيني وإظهار الصفحات المشرقة للمخيمات الفلسطينية ومعاناتها على حد سواء”.

وأفادت: “للموقع أقسام عدة، أولًا التعريف بفريق العمل من الباحثين والمشاركين في تأسيسه، ثانيًا قسم المخيمات الفلسطينية والذي يغطي مخيمات الأردن ولبنان وسورية وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)”.

وأردفت: “بالإضافة إلى المكتبة الرقمية التي تحتوي على 700 كتاب ومؤلف، ودراسات وأبحاث تعنى بشؤون المخيمات الفلسطينية وتجمعاتها”.

وأضافت: “للموسوعة قسم خاص يهتم بالقضايا والتقارير الفلسطينية، بالإضافة إلى قسم الميديا الذي يحوي عددًا من الألبومات وأكثر من 200 فيديو وإنفو غرافيك وصوتيات، ومجموعة من الصور الخاصة بالمخيمات والكاريكاتير، وذلك بطرق متطورة وحديثة وبمستوى يليق بالقضية الفلسطينية”.

محاور الموسوعة

وحول المحاور التي تغطيها الموسوعة، ذكرت السعدي: “يهتم الموقع بإطلاع الرأي العام والمهتمين بشؤون المخيمات بالواقع العام للمخيمات الفلسطينية من مختلف النواحي، ويسلط الضوء على جغرافية المخيم وموقعه وتاريخه والأحداث الذي يمر بها أو تلك التي عاشها في السابق، على شكل موسوعة من 40 صفحة تتناول منهجيًّا وبشمول المخيمات والتجمعات الفلسطينية”.

توقيت التدشين

وأعادت وقت التدشين إلى ما تمر به القضية الفلسطينية من مرحلة حساسة “فقد أصبح من الضرورة إيجاد موسوعة لتوثيق الأحداث وكتابة تاريخ وحاضر المخيمات الفلسطينية”.

واستطردت: “المواقع الرسمية الفلسطينية أو مواقع الأونروا تفتقر لمعلومات عن المخيمات الفلسطينية”.

واستدركت: “يحرّف تاريخنا أيضًا من أعدائنا، وصفة اللاجئ الفلسطيني أضحت في خطر، خاصة مع الحديث عن التوطين واللعب على معنى كلمة لاجئ في المحافل الدولية، وربطها بالشخص الذي خرج من أرضه فقط دون ذكر حق أولاده وأحفاده في العودة إلى أرضه فلسطين”.

الترويج للموسوعة

وأكد أن “العمل سيستمر على مدار الأسابيع المقبلة للترويج للموسوعة، عبر حملة ستبدأ غدًا تتضمن نشر لوحات تعريفية بالمخيمات الفلسطينية والموسوعة على حد سواء، والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الإذاعات والقنوات الإعلامية”.

وقالت: “أما العمل فهو مستمر، ولن يتوقف، نصرّ على تطوير الموسوعة وتوسيعها وخدمة قضيتنا الفلسطينية خلال الأشهر والسنوات القادمة”.

وأشارت السعدي إلى أن “موسوعة المخيمات الفلسطينية تتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقرًّا لها، وتعمل في الأردن ولبنان وفلسطين، مع مجموعة من الباحثين والمستشارين والكتاب”.

 

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك