متخصص بالشأن الفلسطيني

نايف حواتمة يلتقي لافروف ونائبه بوغدانوف في ثلاث جولات من الحوار

April 12, 2019
موسكو: شهدت وزارة الخارجية الروسية اليوم مباحثات روسية_ فلسطينية, على ثلاث جولات متتالية, دامت أكثر من أربع ساعات كاملة, حضرها عن الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف, ونائبه, مبعوث الرئيس بوتين إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف, ورؤساء أقسام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية, وحضرها من الجانب الفلسطيني نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على رأس وفد كبير من الجبهة في زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو بدعوة رسمية من الخارجية الروسية.

تناول الجانبين القضايا الراهنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, وبشكل خاص القضية الفلسطينية والأوضاع الساخنة في كل من العراق وسوريا, واليمن والجزائر والسودان وليبيا. كما توقفا مطولاً أمام نتائج الانتخابات الاسرائيلية وتداعياتها المرتقبة على قضايا المنطقة. واستعرضا معاً الأوضاع الدولية وسياسات الادارة الأمريكية التي باتت تنزع نحو استعادة أجواء الحرب الباردة, ودق طبول الحرب الاقتصادية ضد الدول والشعوب المتمردة على سياسة التبعية لواشنطن ومشاريعها الإمبريالية.

واتفق الجانبان على أن “صفقة ترامب” بشأن الشرق الأوسط هي مشروع لحرب جديدة في المنطقة, لأنها تقوم على تصفية القضية والحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني, ودعم سياسات الاحتلال التوسعي الاستعماري الاسرائيلي العنصري. واعادة رسم الخطوط السياسية الجيوسياسية في المنطقة, ونسف قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي, لصالح منطق القوة وسياسة فرض الأمر الواقع, في فلسطين, والجولان و جنوب لبنان, والخليج العربي.

كما استعرض الجانبان تطبيقات “صفقة القرن” و خطرها على قرارات الشرعية الدولية, وعلى الحقوق الوطنية الفلسطينية, وفي هذا السياق أكد الجانب الروسي موقفه الثابت من القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية في تقرير المصير, وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود 4 حزيران67,وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين بموجب القرار194 الذي يكفل لهم حق العودة,
كما أكد الجانب الروسي أن الانقسام القائم في الحالة الفلسطينية أمر محزن جداً بالنسبة لموسكو لأنه يضعف الفلسطينيين ويضعف اصدقاءهم ومحاولات دعم القضية الفلسطينية واسنادها في المحافل الدولية.

وعبر الجانب الروسي عن حزنه الشديد لما انتهت إليه الجولة الثالثة من الحوار الفلسطيني في موسكو( 11_13/2/2019) وفشل الأطراف الفلسطينية في الوصول إلى توافق على بيان ختامي يوفر لموسكو الفرصة لاداء واجبها نحو الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه أمام السياستين الأمريكية والاسرائيلية. ورحب الجانب الروسي باقتراح حواتمة أن تستضيف موسكو جولة رابعة للحوار الفلسطيني من شأنها أن تؤدي إلى توافقات سياسية على طريق انهاء الانقسام, وتجاوز العوائق التي عطلت التفاهم والاتفاق في الحوار الثالث.

ورحب الجانب الروسي بقرارات الاجماع الفلسطيني في المجلس الوطني في 30/4/2018 ورأى أنها خطوة مهمة على طريق العودة إلى الشرعية الدولية وقطع الطريق على صفقة ترامب و الاستفراد الأمريكي, كما أن من شأنها أن تعزز دور أصدقاء الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه واسناده في المحافل الدولية.
واتفق الجانبان على أنه سيكون لنتائج الانتخابات الاسرائيلية تداعياتها في المنطقة, خاصة في ظل تصاعد احتمالات عودة اليمين المتطرف إلى الحكومة, بعد أن كشف نتنياهو عن توجهاته وخططه بضم الضفة الفلسطينية بدعم من إدارة ترامب وبناء دولة اسرائيل الكبرى.

وفي هذا الجانب أكد الجانب الروسي رفضه خطوات ترامب بشأن القدس والجولان مؤكداً أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية, و أن الجولان أرض سورية, وأن موسكو ترفض سياسة رسم خرائط في المنطقة باستعمال القوة والعودة بالعالم إلى أجواء شبيه بما كان عليه العالم عشية الحرب العالمية الثانية.

واتفق الطرفان على ضرورة العمل من أجل الدعوة لمؤتمر دولي لحل المسألة الفلسطينية برعاية الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية, واشراف الدول الخمس دائمة العضوية, بديلاً لسياسة الانفراد الأمريكي, القائمة على فرض الأمر الواقع والانقلاب على القوانيين وقرارات الشرعية الدولية.
وفي الجولتين الثانية والثالثة استعرض الجانبان الأوضاع العربية و الإقليمية, والدولية, واتفقا على ضرورة مواصلة المباحثات والمشاورات, والعلاقات بين موسكو والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
حضر عن الجانب الفلسطيني إلى جانب حواتمة وفد الجبهة ويضم علي الأسعد مدير مكتب حواتمة, والمهندس نمر شعبان بكر عضو اللجنة المركزية للجبهة, والدكتور محمد سليمان عبد الهادي, والدكتور مبارك محمد حسن موسى, والمهندس جودت ابراهيم أعضاء لجنتي العلاقات والفروع الخارجية والاعلامي رائد الأغبر.

 

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*