متخصص بالشأن الفلسطيني

غازي حمد: 3 بنود فشلت إسرائيل بفرضها على حماس في “تفاهمات التهدئة”موضوع السلاح، وأنفاق المقاومة، والمنطقة العازلة.

غزة: كشف القيادي في حركة حماس غازي حمد، يوم الجمعة، عن ثلاثة بنود فشلت إسرائيل في فرضها بملف تفاهمات التهدئة في قطاع غزة .
وقال حمد في لقاء مع قناة الميادين ، إن هناك ” ثلاث قضايا فشلت إسرائيل في فرضها على الجانب الفلسطيني وحركة حماس، أولها طرح موضوع السلاح، إضافة لقضية أنفاق المقاومة، والأمر الثالث هو فرض منطقة عازلة على الحدود”.
وشدد حمد على أن حركته لم تقدم أي تنازلات سياسية على الإطلاق في موضوع التفاهمات، مضيفا ” لا نسمح أن تفرض إسرائيل الملفات السياسية علينا”.
وأشار حمد إلى أن الجانب الفلسطيني نجح في وضع قضايا سياسية على الطاولة أولها انتهاكات الاحتلال في القدس، إضافة للإجراءات ضد الأسرى، مستغربا ما يقال أن التفاهمات جزء من صفقة القرن .
في ذات السياق أكد غازي حمد أن “السلطة الفلسطينية مطلعة على تفاهمات التهدئة في غزة، موضحا ان “الوسيط المصري يجلس معنا ومع السلطة” وفق قوله.
وأضاف حمد أن “السلطة تقاوم هذا الأمر وتشيع على أنه ضد المصلحة الفلسطينية وجزء من صفقة القرن”.
وأردف حمد:” نحن أجبرنا إسرائيل أن تتفاوض وأن تتنازل وحينما ذهبنا للتهدئة قلنا أن خيارنا الأساسي هو خيار المصالحة الفلسطينية ولازلنا على ذلك، ولكن عندما تخلت السلطة عن مسؤولياتها وقامت بإغراق غزة بالمشاكل والأزمات ذهبنا لخيار التهدئة للتخفيف عن شعبنا” وفق قوله.
ولفت حمد إلى أن “إسرائيل محتارة لأن غزة شكلت سدا منيعا أمام دولة الاحتلال وشكلت نموذجا قويا للتصدي لصفقة القرن”، مؤكدا أن الاحتلال يحسب ألف حساب لشن حرب ضد قطاع غزة.
وبشان ما تم التوصل إليه، قال حمد:” ما وصلنا من مصر وأطراف دولية أن اسرائيل استجابت للكثير من المطالب الفلسطينية مثل فتح المعابر وزيادة أعداد الشاحنات وتوسيع مساحة الصيد البحري والسماح بإدخال الأموال ، وتنفيذ المشاريع الدولية في قطاع غزة”.
وأشار حمد إلى أنه جرى حديث عن الميناء البحري، رافضا الخوض في تفاصيل هذه المسألة.
وحول مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، أكد حمد عدم وجود تقدم في هذه القضية، لافتا إلى أن مصر وأطراف دولية تتدخل لإنجاز هذا الملف.
وتابع حمد:” نحن لسنا ضد التفاوض من أجل ان نصل مع إسرائيل إلى صفقة، ولكن يجب على إسرائيل أن تصلح ما أخطأت به في صفقة شاليط من خلال إعادة إطلاق سراح الأسرى المحررين، وحينها يمكن أن نبدأ في مفاوضات جديدة.
في سياق آخر، وجه القيادي في حماس رسالة إلى الرئيس محمود عباس قائلا:” يجب على أبو مازن أن يتخلى عن السلام مع إسرائيل بهذه الطريقة المهينة، لافتا إلى أن “مسار أوسلو وصل إلى طريق مسدود”.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...