متخصص بالشأن الفلسطيني

انقلاب يطيح بالبشير وتشكيل حكومة عسكرية لمدة عام

 

الخرطوم: أصدر الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي، اللواء علاء الدين عبدالله محمد، صباح الخميس، بياناً هاماً، قرر فيه إقالة المشير، عمر حسن احمد البشير من جميع مناصبه، ونوابه ومستشاريه ومساعديه وحكومته، والإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية مدتها سنة واحدة فقط.
وأكد أنه وزملائه بالحكومة الانتقالية أمناء على السودان إلى أن نسلمها إلى من يمثلوكم في 6 أبريل من العام القادم باذن الله.
ودعا الضباط وضباط صف وجنود القوات النظامية إلى التلاحم مع الشعب الذي اتيتم من رحمه، وإزالة الفجوة والجفوة، قائلاً:” أنتم تعملون وتضحون لأجل الوطن السودان وليس للأشخاص”.
كما أصدر أوامره بصفته القائد العام للقوات النظامية بعدم إطلاق النار أو الغاز المسيل للدموع علي مواكب الفرح.
يذكر أن الفريق “عدوي” عمل في عدة مواقع، من بينها قائداً للمنطقة العسكرية الغربية، ومديراً لأكاديمية “نميري” العسكرية العليا، ثم عمل بهيئة أركان القوات البرية، قبل أن ينقل قبل أيام قائداً للعمليات بالقوات المسلحة.
وحول الشهادات العلمية التي حصل عليها: ماجستير علوم عسكرية من جامعة بكر العراق. – زمالة كلية الحرب بالأكاديمية العسكرية العليا. – زمالة كلية الدفاع الوطني السورية. – دور كبار القادة الأفارقة بأكاديمية ناصر العليا بمصر. – دبلوم إعلام جامعة الخرطوم كلية الدراسات الإضافية. – هندسة اتصالات والكترونيات من معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية. – دبلوم علوم حاسوب – الوحدات التي عملت بها: الهجانة الإشارة أعالي النيل “فترتين” مكتب رئيس الأركان. الأكاديمية العسكرية العليا كلية الحرب. الفرقة السادسة مشاة المنطقة العسكرية الغربية.
وفيما يتعلق بالمناصب التي حصل عليها: موجه بالأكاديمية العسكرية العليا. قائد الفرقة السادسة مشاة. قائد المنطقة العسكرية الغربية. مدير مشروع منظومة القيادة والسيطرة «C41»
كما للفريق “عدوي” العديد من المؤلفات والبحوث، وأهمها: أثر لعب الحرب في رفع مستوى التدريب. أثر سوداتل في الاتصالات الاستراتيجية للقوات المسلحة السودانية. اتفاقية السلام وآفاقها المستقبلية Darfur conflicte – الجمعيات العلمية والثقافية: جمعية شباب نهضة المريخ. جمعية نظم المعلومات الجغرافية. – المؤتمرات والندوات: اجتماعات وندوات الاتحاد العربي للرياضة العسكرية. سمنارات الاتصالات المختلفة.

نص البيان كاملاً:
البيان رقم «1»
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الشعب السوداني البطل : لقد ظلت قواتكم المسلحة والدعم السريع والشرطة الموحدة تراقب تطورات الاحداث في الفترة الماضية وتردي الاوضاع المعيشية و َالخدمية وفشل الحكومة في توفير ابسط مستلزمات العيش الكريم. سرنا انتفاضتكم المجيدة التي كانت نموذج يحتزي في ارادة الشعوب للتغيير بسلمية وصبر وجلد برغم البطش والتنكيل والتقتيل.
عليه فقد قررت اقالة المشير، عمر حسن احمد البشير من جميع مناصبه… ونوابه ومستشاريه ومساعديه وحكومته لاعلن تشكيل حكومة انتقالية مدتها سنة واحدة فقط، فلقد سمعنا طلبكم باستلام السلطة وتسليمها لكم.. وفق انتقال سلمي لمن تختارونه انتم.
انا وزملائي بالحكومة الانتقالية امناء علي السودان الي ان نسلمها الي من يمثلوكم في 6ابريل من العام القادم باذن الله.
ايها الضباط وضباط صف وجنود القوات النظامية… حان الان وقت التلاحم مع الشعب الذي اتيتم من رحمه وازالة الفجوة والجفوة فانتم تعملون وتضحون لاجل الوطن السودان وليس للاشخاص ..
عليه وبصفتي القائد العام للقوات النظامية جميعها اامركم بعدم اطلاق النار او الغاز المسيل للدموع علي مواكب الفرح.
وان تعمل القوات علي حفظ الانضباط بكل ربوع الوطن. كما احب ان اترحم علي فلذات اكبادنا ممن فقدناهم سائلا المولي عز وجل ان يتقبلهم عنده في فسيح جناته،،وان يشفي الجرحي.
واوجه الشكر لتجمع المهنيين لمجهودهم الكبير في المرحلة الفائتة وان يستمروا بذات القوة للمرحلة القادمة واشكر الكنداكات رمز الثبات اخوات مهيرة. والشكر اجزله لكل الشعب السوداني الذي قدم الغالي والنفيس حتي اشرقت شمس التغيير..
ومن اليوم سننطلق في وطن جديد تعمه حرية سلام، وعدالة وتنمية وننضم للعالم الواحد في تناغم فنحن امة تحب السلام وتعشق المحبة. بسبب فشل الحكومة السابقة فقدنا اعز الاصدقاء من دول الجوار والاشقاء من دول العالم فنحن شعب لا يعرف الارهاب ولا يصدره .. عليه اعلن تشكيل المجلس العسكري برئاسة الفريق اول، ركن مهندس، عمادالدين عدوي.
ونائبه الفريق محمد حمدان دقلو وعضوية عشرة من الضباط الشرفاء.
ايها الشعب السوداني اقابلكم غدا باذن الله عند الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت الثورة امام القيادة العامة للقوات المسلحة لنعلن مرحلة جديدة في تاريخ السودان
الله اكبر والعزة للسودان
خادمكم المخلص لواء. علاءالدين عبدالله محمد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي.

 

آخر الأخبار
*الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس