متخصص بالشأن الفلسطيني

لقاء وزير الخارجية الفنزويلي مع ممثلي السفراء وقادة الفصائل الفلسطينية وعمداء كليات جامعة دمشق

المكتب الصحفي – راما قضباشي
التقى وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية الفنزويلي “خورخيه أرياسا” عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في سورية ورؤساء وممثلي الأحزاب الوطنية وقادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وعمداء كليات جامعة دمشق وأعضاء الهيئة التدريسية فيها وفعاليات ثقافية ونقابية وحشد كبير من الطلاب وذلك على مدرج جامعة دمشق 4/4/2019.
وأكد “أرياسا” خلال كلمة ألقاها أن بلاده استفادت من استراتيجيات سورية في الدفاع والمقاومة والصمود بوجه المؤامرة التي تتعرض لها كل الشعوب التي تواجه الإمبريالية في العالم مبينا أنه شعر بالتعاطف والمحبة الكبيرة خلال زيارته لسورية.
الوزير الفنزويلي لفت إلى تشارك شعبي البلدين في العديد من القيم والمبادئ منوها بصمود الشعب السوري واستعداده لتقديم كل ما لديه في سبيل حماية سيادته واستقلاله وقراره.
وأوضح أرياسا سعي بلاده لتجنب الحرب والتدخلات العسكرية في شؤونها الداخلية مشيرا إلى دعوة الرئيس مادورو للمعارضة الفنزويلية والولايات المتحدة من أجل الحوار وفتح قنوات الاتصال إلا أن المعارضة سعت لهدر الوقت ولعل ذلك يعود لعدم حصولها على إذن أسيادها بالجلوس على طاولة الحوار.
ولفت أرياسا إلى أن الإدارات الأمريكية اتسمت بالبربرية إلا أن ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثرها بربرية ووحشية مستعرضا محاولات الولايات المتحدة على مختلف مراحل التاريخ لفرض هيمنتها على أمريكا اللاتينية ولا سيما فنزويلا.
وأوضح أرياسا أن فشل محاولات الهيمنة على بلاده أغضب الولايات المتحدة فشرعت بفرض عقوبات وإجراءات قسرية أحادية الجانب لتحاصر الشعب الفنزويلي وتنال من صموده مبينا أن وقوف أصدقاء فنزويلا من شعوب وحكومات كروسيا والصين وإيران وسورية وصربيا وبيلاروس عزز مقومات صمود بلاده.
الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق قال في كلمته خلال اللقاء: إن العلاقات السورية الفنزويلية شهدت خلال السنوات الماضية تطورا كبيرا على مختلف الصعد وتعمقت جذورها بين البلدين الصديقين من خلال مقاومتهما معا لمشاريع الهيمنة الصهيونية والإمبريالية وقد ظهرت هذه المواقف بشكل جلي من خلال وقوف فنزويلا شعبا وحكومة إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب والحرب الكونية التي شنت عليها من قبل دول الاستكبار العالمي.
وأشار قباقيبي إلى حرص الجامعة على تعزيز العلاقات العلمية بين الجانبين وتطويرها وفتح مجالات أوسع للتعاون العلمي والأكاديمي من خلال إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمراكز العلمية في فنزويلا وتفعيل الاتفاقيات المبرمة على أرض الواقع.
ولفت قباقيبي إلى أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بخصوص الجولان السوري المحتل والذي يشكل اعتداء صارخا على سيادة سورية ووحدة أراضيها محاولة يائسة لإرضاخ سورية وجعلها تتنازل عن حقها المشروع في استعادة أرضها معربا عن ثقته بأن فنزويلا ستنتصر على المتآمرين عليها بفضل مقاومة شعبها وحكمة قيادتها كما انتصرت سورية بفضل صمود شعبها وتضحيات جيشها الباسل وحكمة قيادتها.
وكان الوزير أرياسا زار النصب التذكاري الخاص بالزعيم الراحل تشافيز في حرم جامعة دمشق ووضع أكاليل من الزهور عليه.

آخر الأخبار
جبهة النضال تبرق معزية للامام الخامنئي بالذكرى ال٣٤ لرحيل الامام الخميني رضوان الله عليه مهرجانا خطابيا في الذكرى ال٣٤ لرحيل الامام الخميني بمكتبة الأسد. حكاية الجندي المصري "أيمن محمد حسن" الذي انتقم لمذبحة المسجد الأقصى عام 1990*.. جندي مصري يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي احتفاءً بالعملية البطولية *جندي مصري يطلق النار على جنود إسرائليين على الحدود مع مصر ويقتل ثلاثة منهم وجرح آخر واستشهاد مطلق ا... "إسرائيل" تضع خطة أمنية “خطيرة” لشن عملية عسكرية واسعة في الضفة تستهدف كتائب المقاومة اشتباكات مع قوات الاحتلال، 242 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية خلال أسبوع واستشهاد فلسطينيين اثنين، و... تشييع 5 شهداء للجبهة الشعبية"القيادة العامة" في دمشق نتيجة الغارة الإسرالئيلية على موقع لها على الحد... قيادات من “حماس” والجهاد الإسلامي بشكل مُفاجئ في القاهرة..مصادر تكشف: أن حرب جديدة تقترب من غزة والص... *المناورة العسكرية للعدو الصهيوني ورسائلها السياسية* *ستة قضايا تدفع بقوة لإعطاء السعودية دور إقليمي لإحياء مسار تسوية جديد مع "إسرائيل"* الإعلام الصهيوني: الحصار على إيران فشل فشلا ذريعا..نحن في "إسرائيل"المحاصرين تقدير موقف - مركز الصمود الاعلامي S.M.C كيف ستبدو الصورة في السياسة الخارجية لتركيا بعد إعلان أردوغ... جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تستنكر وتشجب جريمة إعتداء أجهزة أمن السلطةالفلسطينية على عائلة المناضل ... *تقرير إستراتيجي يرجح انعكاس التقارب السعودي الإيراني إيجابا على القضية الفلسطينية* تقدير موقف *حول اتفاق التهدئة الأخير بين الجهاد الإسلامي وكيان الإحتلال هل يصمد الهدوء طويلاً..؟ وهل... مؤتمر فلسطينيي أوروبا..كلمات الافتتاح تؤكد التمسك بالثوابت والتحرير وحق العودة والوحدة وإصلاح م.ت.ف.... في أجواء عيد المقاومة والتحرير لجنة دعم المقاومة في فلسطين ولجان العمل في المخيمات بالتعاون مع الهيئ... فلسطينيو كندا سفراء لوطنهم..دورهم المنشود في مواجهة سطوة اللوبيات الصهيونية السيد الحوثي:بمناسبة الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين..العدوان على اليمن فشل.. واستمراره لا ي... غالانت: إيران تحوّل سفنا تجاريّة إلى معسكرات عائمة... "حرب كُبرى" محتملة بسبب "حزب الله" هآرتس: نتنياهو يتباهى لكن العملية الأخيرة على غزة لم تغير شيئا بوساطة بحرينيّة: محادثات بين نتنياهو وبن سلمان بشأن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض صنعاء ترفض تفتيت الوحدة اليمنية وستستمر في العمل لإعادتها، وستتصدى لكل المحاولات الهادفة لتمزيق اليم... عبد المجيد للثورة: كلمة الرئيس الأسد في القمة العربية من أهم الكلمات، وأكَّدت موقف سورية الثابت والم...