متخصص بالشأن الفلسطيني

قِصَّة رُفات الجنود “الإسرائيليين” التي نبش المسلحون مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك للعُثور عليهم

بيروت ـ كمال خلف
تقرير “راي اليوم” قبل عام كشف عمليات تنقيب إسرائيل عن رفات جنودها في مخيم اليرموك.. كيف وجدت إسرائيل رفات الجندي “بومل”؟ وكيف نقلته إلى أسرائيل؟

هل وجدتهم إسرائيل؟ ولماذا حاولت إمرأة تهريب أكياس من تُراب المقبرة خلال خروجها من المخيم؟ نشرت” راي اليوم ” تقريرا مفصلا بتاريخ 27- 5- 2018 أي قبل عام تحدث التقرير عن معلومات حول قيام إسرائيل بتكليف بعض الجماعات المسلحة بنبش مقبرة الشهداء القديمة في مخيم اليرموك للبحث عن رفات جنود إسرائيليين اختفوا أثناء معركة السلطان يعقوب في لبنان عام 1982، ولدى إسرائيل على ما يبدو معلومات عن مقتل الجنود ووجود رفاتهم في مقبرة الشهداء القديمة في مخيم فلسطين جنوب دمشق.

وتحدثت مصادر لـ “راي اليوم ” في حينها عن رسالة وصلت إلى تلك الجماعات من إسرائيل ترصد فيها تل أبيب مبلغا ماليا كبيرا لمن يعثر على أدلة تفيد بمكان دفن رفات جنودها، وأن الإسرائيليين طرحوا مكانا وحيدا وهو مقبرة الشهداء للبحث فيه.

تقرير ”رأي اليوم” قبل عام كشف أن اليوم الذي تحرر به مخيم اليرموك وخرج بعض المدنيين منه وعددهم كان قليلا جدا وتحديدا عبر حاجز ببيلا جنوب المخيم، اكتشف عناصر الجيش السوري أكياس تراب كانت تحملها امرأه من الخارجين من المخيم ، وأضاف التقرير أن التراب حسب اعتراف المرأة كان من مقبرة شهداء الثورة القديمة في المخيم ما يعني أن الإسرائيليين حتى يوم تحرير المخيم بداية شهر مايو العام الماضي لم يكونوا قد وصلوا إلى ضالتهم.

هذا التقرير في حينها لم تؤخذه كثير من الجهات المعنية على محل الجد، ولكن بعد عام كامل وأمس الأربعاء أعلنت إسرائيل عن استعادة رفات أحد الجنود الذين قتلوا في معركة السلطان يعقوب أثناء الاحتياج الإسرائيلي للبنان صيف 1982 .

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الكولونيل جوناثان كونريكوس في مؤتمر صحفي، أن رفات الجندي زخاري بوميل والذي فقد منذ معركة السلطان يعقوب، بات في إسرائيل ، من دون أن يكشف أي تفاصيل عن كيفية استعادة هذا الرفات.

وأشار بيان للجيش الإسرائيلي أن جهاز الاستخبارات أشرف على عمليات معقدة اسفرت إلى استعادة الرفات.

سناريوهات من الممكن ان تكون اسرائيل قد تمكنت من خلالها الحصول على رفات الجندي من داخل الارضي السورية بناء على متابعة” راي اليوم ” للاحداث ولهذا الموضوع قبل عام .

الأول يتعلق بمعلومات مؤكدة عن وجود عملاء للموساد كانوا داخل مخيم اليرموك أثناء احتلاله من الجماعات المسلحة وسبق أن نشر “راي اليوم” تقريرا حول أحد هؤلاء العملاء خلال عمليات تحرير اليرموك، وهؤلاء تواصلوا مع مجموعات مسلحة وكلفوهم بالبحث ونبش مقبرة مخيم اليرموك للشهداء الفلسطيين قبرا قبرا مقابل مبالغ مالية، وبالفعل عند تحرير المخيم من قبضة هذه الجماعات كانت المقبرة قد نبشت كاملة . وقد عاينا المقبرة بانفسنا في حينها.

أما عملية النقل فإنها تمت عن طريق الخروج من المخيم بعد التسوية بالحافلات، حيث كان هناك معبر من جنوب المخيم ملاصق لبلدة يلدا، أشرف على خروج المقاتلين وعائلاتهم منه القوات الروسية . وهنا من الممكن أن يكون الروس أثناء عملية تفتيش الخارجين قد وجدوا رفات الجندي ونقلوها إلى موسكو ومن هناك إلى إسرائيل.

أما السيناريو الثاني وهو تمكن أحد أفراد المجموعات المسلحة الخارجة من المخيم من حمل الرفات معه ونقلها، أما إلى الجنوب السوري حيث توجهت دفعه من هؤلاء المسلحين بالحافلات إلى هناك وفق اتفاق التسوية ، ومن الجنوب السوري عبرت الرفات إلى إسرائيل عبر الجماعات المسلحة المقربة من إسرائيل هناك، أو عبر الخوذ البيضاء التي هربت إلى إسرائيل بعد تحرير الجنوب السوري أو أن الرفات ذهبت مع المسلحين بالحافلات إلى الشمال ومنها نقلوها إلى تركيا ومن ثم إلى إسرائيل .

يذكر أن معركة السلطان يعقوب وقعت في اليوم السادس لحرب لبنان الأولى، حيث اعترفت إسرائيل بمقتل 20 جنديا وجرح العشرات وفقد 6 جنود واستيلاء الجيش السوري على 8 دبابات.

أما بالنسبة للمفقودين فإن ثلاثة منهم يعتبرون في عداد المفقودين بينما أعادت دمشق رفات رابع بعد نهاية الحرب والمفقود الخامس ويدعى إيريك ليبرمان وقع بالأسر واستبدلته سوريا بجنديين بعد سنتين من نهاية المعركة، وأما المفقود السادس، حازي شاي فقد أسرته “الجبهة الشعبية” لتحرير فلسطين بقيادة أحمد جبريل وتم استبداله بعد الحرب بثلاث سنين رغم رفض المنظومة الأمنية الإسرائيلية لهذه الصفقة.

الأيام المقبلة قد تكشف أن كانت هذه الإحتمالات صحيحة أو هناك غيرها .

 

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...