متخصص بالشأن الفلسطيني

“إسرائيل”: نعيش “أسبوعاً مصيرياً” أمام مليونية مسيرات العودة في غزة

 

القدس: أجمعت الصحافة الإسرائيلية أن الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” في قطاع غزة، يواجهان ما وصفته بـ”أسبوع مصيري”، مع بدء العد التنازلي ليوم السبت القادم، الذي سيشهد إحياء الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات العودة من خلال مسيرات مليونية.

وذكرت نتاع بار مراسلة صحيفة “إسرائيل اليوم” أن “حدود القطاع بدأت تشهد توترا ليليا، مع استعداد حماس لإشعال الحدود حتى السبت القادم، على أمل أن تحقق الحركة إنجازات اقتصادية من خلال تشديد الضغط على إسرائيل، وأن حماس سترد بعنف إضافي على الجيش الإسرائيلي إذا أوقع شهداء فلسطينيين من المتظاهرين يوم السبت”.

وأضافت في تقرير مترجم، أن “أجهزة الأمن الإسرائيلية تتوقع أن حماس ستنجح بتحشيد قرابة خمسين ألف متظاهر يوم السبت، ينتشرون في عدة مواقع على طول الحدود، وستبذل الحركة مع باقي الفصائل جهودا حثيثة منذ اليوم لزيادة عدد المشاركين”.

وختمت بالقول إنه “مع وصول الوفد الأمني المصري لتهدئة توتر حدود غزة، فلا يبدو أن إسرائيل عازمة على القبول بكل مطالب حماس، مما يدفعها لإطلاق المزيد من التهديدات والتحذيرات”.

يوني بن مناحيم الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية قال، إن “إسرائيل تعيش أسبوعا حرجا أمام قطاع غزة، في ضوء أن جهود التهدئة التي تقودها المخابرات المصرية متعثرة، واحتمال التصعيد لجولة جديدة من التوتر الأمني يتزايد مع مرور الوقت”.

وأضاف في مقال نشره المعهد المقدسي للشؤون العامة، وترجمته “عربي21” أن “حماس تحاول فرض شروطها على إسرائيل عبر مختلف الوسائل، ومنها تصعيد الوضع الأمني على حدود القطاع، وقد رفعت الأسبوع الجاري مستوى التصعيد، وجددت أعمال الإرباك الليلي التي تشمل إطلاق البالونات الحارقة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية، وتكرار عمليات التسلل، والمسير البحري”.

وأوضح بن مناحيم، الضابط السابق في جهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، أن “الجيش الإسرائيلي زاد من استنفار قواته وعدد القناصة، والمهمة الأساسية له هي عدم تمكين الفلسطينيين من التسلل داخل إسرائيل، لكن حماس تسعى لزيادة الضغط الشعبي باتجاه “إسرائيل” بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، وكل الفصائل الفلسطينية تدعم الحركة في هذه الجهود”.

وأكد أنه “في حال أخفقت الجهود المصرية في التوصل لصيغة وسط بين حماس “وإسرائيل”، فإن الأيام القريبة القادمة قد تنتهي بتصعيد عسكري لعدة أيام قد تشمل إطلاق قذائف صاروخية باتجاه إسرائيل، وإمكانية تدهور الوضع الأمني لمواجهة شاملة في أشهر الصيف”.

وأشار إلى أن “كل ذلك يجعل من الأسبوع القادم حرجا، لأن الجهود المصرية تسعى لمنع التصعيد العسكري، وحماس بذلك تخوض لعبة بوكر قاسية مع أوراق حساسة، ولديها تصميم على تحقيق أهدافها مع اقتراب يوم الثلاثين من آذار/مارس”.

وختم بالقول إنه “يبدو صعبا التقدير بإمكانية نجاح الجهود المصرية لما قبل يوم السبت القادم، بحيث تبدو أن الحركة تنتهج سياسة الوصول إلى شفا الهاوية حتى اللحظة الأخيرة، كي تحقق أفضل النتائج، وهو ما سيتضح في الأيام القليلة القادمة”.

آخر الأخبار
"حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني...