متخصص بالشأن الفلسطيني

عبد المجيد في حوار لـ “بوابة المواطن”: الصراع على السلطة الفلسطينية على صفيح ساخن

 

في حديث لجريدة “بوابة المواطن” قال خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني: هناك صراع على السلطة بين حركتي فتح وحماس وهم طرفي الانقسام الفلسطيني، وهذا الصراع له امتدادات وتأثيرات خارجية “وإسرائيلية” وغربية وعربية، لان هذين الفصليين هما اللذان يتحكمان في الوضع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة ولهم علاقة مع دول وأطراف خارجية تتجاذبها صراعات إقليمية ودولية وكل له رؤيته ومشاريعه .

وحركة فتح هي التي تقود السلطة في الضفة الغربية وعليها استحقاقات والتزامات في اتفاقات أوسلو، سواءً في التنسيق الأمني مع الاحتلال واتفاق باريس الاقتصادي ومحمود عباس رئيس السلطة والمنظمة وفتح يؤكد على هذا ويرفض الخروج من هذه الإتفاقات والإلتزامات كما أنه هو الذي يفرض العقوبات والحصار ويوقف الرواتب على موظفي قطاع غزة.

وفي المقابل حركة حماس لديها رؤيتها ولديها مشروع أخر يتناقض مع رؤية قيادة السلطة والمنظمة وفتح في رام الله ولديها تحالفات قوية مع دول وأطراف عربية وإقليمية أخرى تتعارض سياساتها مع الدول التي تدعم السلطة في رام الله.

وإذا كان هناك نوايا مخلصة واردة ذاتية فإن الواجب الوطني يفرض على حركتي فتح وحماس البدء بتنفيذ خطوات المصالحة الوطنية استنادًا إلى ما تم التوافق عليه في اتفاق القاهرة 2011م، بين مختلف الفصائل برعاية مصرية من أجل إنهاء الإنقسام وتحقيق وحدة موقف على أساس برنامج وطني موحد لمواجهة المخاطر التي تتهدد القضية الفلسطينية ومواجهة تداعيات “صفقة القرن”، والبدء بالعمل الجدي لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية ” م ت ف ” على أسس وطنية وبمشاركة كل القوى والفصائل والهيئات، وممثلي شعبنا في داخل الوطن وخارجه، حتى نكون قادرين على مواجهة مخططات العدو الصهيوني وننتهي من الصراع الجاري العبثي والخطير والخلافات بين الحركتين والسلطتين في رام الله وغزة، لأن العدو الصهيوني هو المستفيد من هذه الصراعات ويحاول ويسعى لاستغلالها وتغذيتها بكل الإساليب والوسائل وتوظيفها لإدامة هذا الانقسام المدمر وبما يخدم أهدافه ومخططاته .

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...