متخصص بالشأن الفلسطيني

فصائل فلسطينية تطالب حركة حماس لسحب الأجهزة الأمنية من الشوارع واطلاق سراح المعتقلين..وأجهزة السلطة في الضفة تعتقل 6 محررون وجامعيون

 

دعت الفصائل الفلسطينية حركة حماس إلى سحب الأجهزة الأمنية والمسلحين من الشوارع واطلاق سراح المعتقلين الذين تم القاء القبض عليهم خلال قمع مسيرات سلمية خرجت في اليومين الماضيين ضد غلاء المعيشة وزيادة الضرائب في ظل تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي للسكان.

كما دعت الفصائل في اجتماها الذي عقد اليوم بمقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم السبت وغابت عنه كل من حماس والجهاد إلى ضرورة محاسبة كل من تورط بالاعتداء على المتظاهرين، مطالبة حركة حماس بالاعتذار عما فعلت.

ودعت الفصائل أيضا الجهات المسؤولة إلى وقف كل أشكال الجباية والضرائب على السلع وتحديد حاجات السوق من السلع المصدرة، وقف حملات الجباية من المرور والترخيص … الخ .

وأكد المجتمعون على حق الشعب الفلسطيني في التظاهر وحماية المتظاهرين من قبل الأمن ووقف قمعهم واعتقالهم. داعين إلى ضرورة تحمل جميع الأطراف لتحمل مسؤولياتهم تجاه الوضع الحالي.

أجهزة السلطة في الضفة تعتقل 6 مواطنين منهم محررون وجامعيون
اعتقالات سياسية

الضفة الغربية: تواصل قوات أمن السلطة في الضفة الغربية انتهاكاتها بحق المواطنين على خلفية انتماءاتهم السياسية؛ حيث اعتقلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مواطنين منهم محررون وجامعيون، في حين مددت اعتقال آخرين دون تهم، في الوقت الذي يواصل فيه معتقلون إضرابهم عن الطعام لاعتقالهم دون سند قانوني.

ففي رام الله اعتقل الأمن الوقائي الشاب مهدي كراجة، ومدد اعتقاله 10 أيام دون تقديم أي تهمة أو عرضه على المحكمة، كما مدّد اختطاف الشاب ربيع أبو نواس 15 يومًا، علمًا أنه معتقل منذ 4 أيام، ومدد اعتقال الأسير المحرر ثائر الخضور 5 أيام على ذمة التحقيق.

وفي سلفيت اعتقل الجهاز ذته الأسير المحرر والمختطف السابق أمجد حرب بعد استدعائه للمقابلة صباح أمس، كما اعتقل الأمن الوقائي أيضًا الشاب إيهاب معالي الليلة الماضية.

وفي السياق أفاد عم المعتقل حسين حرب أن جهاز الوقائي في سلفيت اقتحم بيت أخيه طالب حرب في قرية سكاكا واعتقل ابنه الأصغر حسين حرب، واقتاده إلى مركزه في سلفيت دون إبلاغه عن التهمة.

وفي نابلس اعتقل الأمن الوقائي الأسير المحرر أيوب عصيدة وهو شقيق الشهيد ياسر عصيدة والأسير المحرر والمبعد إلى غزة عمر عصيدة، كما اعتقل الجهاز ذاته الطالب في جامعة النجاح عبد الرحمن كعك من منزله الليلة الماضية.

إلى ذلك رفض الأمن الوقائي في نابلس الإفراج عن الأسير المحرر والمختطف السابق عدة مرات فراس الأزعر بالرغم من صدور قرار من المحكمة بالإفراج عنه، ويمنع عائلته من زيارته، حيث تفيد أنباء عن تدهور حالته الصحية لمواصلته الإضراب عن الطعام منذ 8 أيام.

وفي أريحا مددت المخابرات العامة اعتقال الأسير المحرر سليمان أبو رومي 15 يوما، علما أنه معتقل لديها منذ 6 أيام، في حين مدد وقائي بيت لحم اعتقال الأسير المحرر مجاهد الشيخ 15 يوما، وضياء حريز في الخليل 8 أيام، والشاب أحمد أبو عيسة 4 أيام.

آخر الأخبار
*الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس