متخصص بالشأن الفلسطيني

اعتصام واسع ومواجهات مع جنود الإحتلال أمام بوابات الأقصى تجبره على إعادة فتحها

 

القدس: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عن إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك في اليوم الأربعاء، أمام المصلين، في أعقاب بدء الفلسطينيين اعتصامًا واسعًا أمام أبوابه رفضا لهجمة الاحتلال ضد المسجد. ونقلت صحيفة “يديعوت آحرنوت” العبرية أن ما يسمّى قائد منطقة القدس في شرطة الاحتلال، أمر بإعادة فتح المسجد الأقصى للمصلين والزوار ابتداء من صباح غدٍ.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق المسجد الأقصى الذي يتعرض لهجمة إسرائيلية شعواء. وأدى عشرات المواطنين المقدسيين صلاة العشاء الليلة في الشارع الرئيس قبالة باب الأسباط، في إطار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.

وأفاد الأهالي أن أذان العشاء لم يرفع مجددًا من المسجد الأقصى المبارك، مع إغلاق إسرائيلي محكم للمسجد الأقصى. وأضافوا أن التكبيرات تعالت في أرجاء القدس المحتلة، وعلت النداءات بالنفير لحماية الأقصى من الهجمة الإسرائيلية البرابرية.
وكان مئات الفلسطينيين احتشدوا قبالة باب الأسباط في “الأقصى”، لأداء صلاة العصر وإعلان الاعتصام المفتوح على بابه؛ رفضا لقرار قائد شرطة الاحتلال إغلاق أبواب المسجد، وإخلاءه بالقوة من الموظفين والاعتداء على المصلين.

وكانت المرجعيات الدينية والفعاليات الوطنية والشعبية في مدينه القدس، دعت إلى إقامة صلاة العصر وكل الصلوات في باب الأسباط، مطالبة أهالي القدس والضفة عامة بشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وإعلان الاعتصام المفتوح هناك بعد قرار الاحتلال إغلاق أبوابه. ومن جانبها، ودعت الفصائل الفلسطينية جماهير الشعب الفلسطيني إلى الزحف نحو المسجد الأقصى، والعمل على كسر قرار الاحتلال “الإسرائيلي” بإغلاقه، وفرض إرادة المصلين بحقهم الكامل بالدخول والخروج من المسجد. وقالت حماس في بيان لها: “إن شعبنا الأبيّ لن يسمح بمرور المحاولات الصهيونية الهادفة لفرض وقائع جديدة في المسجد الأقصى، تنتقص من حقنا الكامل فيه”. ويشهد المسجد الأقصى ومدينة القدس في الآونة الأخير تصعيدا “إسرائيليا”، تزايدت وتيرته عقب رفض المقدسيين إغلاق الاحتلال باب الرحمة، وتمكنهم من فتحه قبل ثلاثة أسابيع رغما عن قرار الاحتلال.
وفي وقت لاحق، اعتدت قوات من الشرطة “الإسرائيلية”، على المصلين في المسجد الأقصى، عقب اشتعال النيران في مخفر شرطة الاحتلال الواقع على صحن قبة الصخرة المشرفة، واعتقلت ما لا يقل عن أربعة مواطنين؛ منهم سيدتان.

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...