متخصص بالشأن الفلسطيني

الّلاجئون الفلسطينيّون في سورية بين تفاقم الأوضاع المعيشيّة ووقف برنامج الدّعم الغذائي للأونروا

بقلم الدّكتور سامي الشّيخ محمّد
باحث وأكاديمي
تزداد المعاناة اليوميّة لمعظم الّلاجئين الفلسطينيين في سورية ، على الصّعيد الإغاثيّ والمعيشيّ ، بفعل الإرهاب الّذي تعرّضت له سوريّة ، ومخيّمات الّلجوء الفلسطينيّة ، فبين تأمين لقمة العيش ودفع الأجور المرتفعة للبيوت المستأجرة ، في ظلّ عدم عودة آلاف الأسرة المهجّرة إلى منازلِها ، وتعرّض قسمٍ من المنازل إلى أضرارٍ ماديّة ، تتراوح بين التّرميم والإزالة ، جاء إعلان وكالة الغوث الدّوليّة ، بوقف مساعدتها الغذائيّة للغالبيّة العظمى من المهجّرين ، وإرسال إشارات بتخفيض مبالغ المعونة النّقديّة للأسر المهجّرة المستفيدة منها طوال سنوات الحرب الماضية ، بمثابة صدمة كبيرة لدى ، أبناء المخيّمات المهجّرين ، كرسالة عمليّة من الأونروا بأنَّ المجتمع الدّوليّ تخلّى عن استمرار تقديم الدّعم لهم ، قبل أن تنتهي محنة التّهجير الّتي ألمّت بهم .
إنَّ المسؤوليّة القانونيّة والإنسانيّة للأونروا حيال الّلاجئين الفلسطينيّين من أبناء شعبنا ، ينبغي أن تستمرّ وتتواصل ، بانتظار إيجاد حلّ عادلٍ يتضّمن عودتهم لقراهم وبلداتهم ومدنهم الّتي هُجّروا منها ، والتّعويض عن الأضرار الماديّة والمعنويّة الّتي لحقت بهم ، بفعل الاحتلال الصّهيوني لفلسطين في العام ثمانيةٍ وأربعين وتسعمئة وألف ، طبقاً للقرار الدّولي الخاص بعودة الّلاجئين 194 .
إنَّ الدّعم الّذي تقدّمه الأونروا للاّجئين الفلسطينيين عموماً ، ولمئات الآلاف من أبناء المخيّمات في سوريّة ، هو واجب أمميّ على دول العالم الّتي اعترفت بالكيان الصّهيونيّ ، على حساب حقّهم في وطنهم المغتصب فلسطين .
ورسالتهم إلى الأونروا الّتي اضطّلعت مشكورةً بتقديم خدمات التّعليم والصّحّة والإغاثة والطوارئ لهم منذ تأسيسها ، أن تستمرّ بالاضطّلاع بمسؤوليّتها التّاريخيّة بتقديم الدّعم والمساعدة ، سيّما في مواجهة الظّروف الطّارئة الّتي تواجههم بانتظار عودتهم إلى وطنهم المحتلّ وتقرير مصيرهم بأنفسهم .

 

آخر الأخبار
هنية في برقية تعزية للرئيس الأسد: نقف إلى جانب الشعب السوري الشقيق، ونتقدم بأصدق المشاعر والتعزية وا... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center المطران عطالله حنا: أطلقنا مبادرة فلسطينية لإرسال المساعدات إلى سوريا، ونحن أوفياء للشعب السوري وحكو... عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الثلاثاء 7/فبراير 2023 أوضاع كارثية في المخيمات الفلسطينية نتيجة الزلزال المدمر. شمال سوريا ما الذي حصل؟ وهل يمكن حدوث زلزال قوي مرة ثانية حالياً ؟.. الجمعية الجيولوجية السورية تجيب نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center لقاء بين قيادتي أنصار الله والمؤتمر يناقش المستجدات على الساحة الوطنية عبد المجيد للوقت: أمريكا وإسرائيل والدول الغربية، تبيع الوهم للفلسطينيين والعرب وعودا كاذبة وتخفي جر... الفلسطينيون ولبنان…دور الفلسطينيين في نهضة لبنان بعد نكبة 48 في فلسطين. نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الأحد 5/فبراير 2023 مصادر فلسطينية: المباحثات بين وفد حركة الجهاد والمخابرات المصرية صعبة تستهدف الضغط للتوصل لتهدئة في ... معلومات عن الإتفاق الأمريكي مع مصر والأردن على تدريب “12” ألف شرطي فلسطيني لتنفيذ خطة بلينكن للسيطرة... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center تسريبات”..عن دور لمصر والإمارات والأردن لفتح خط “مصالحات في حركة فتح” وسشمل عباس-دحلان لتعزيز وضع ال... المطران عطا الله حنا: التحريض الإسرائيلي لن يؤثر على الشخصيات الوطنية المقدسية.."ولا توجد قوة على وج... ضيوف إيران يشيدون بمهرجان  فجر الـ41 : كرم الشعب وأمن إيران كانا فريدين. 85 خرقا لقوى العدوان في الساحل الغربي *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم السبت 4/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center رفع السرية عما دار بين مانديلا وبلير والقذافي حول قضية “لوكربي”..القضية تعود إلى نقطة الصفر.. زيارات الوفود الأمريكية الى المنطقة، ماذا تريد وما هي اهدافها في الأوضاع الفلسطينية ..؟ وكيف نواجهها... خبراء يهود يحذّرون: "إسرائيل" قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم . التقرير الشهري اليمني لشهر كانون الثاني 2023