متخصص بالشأن الفلسطيني

الّلاجئون الفلسطينيّون في سورية بين تفاقم الأوضاع المعيشيّة ووقف برنامج الدّعم الغذائي للأونروا

بقلم الدّكتور سامي الشّيخ محمّد
باحث وأكاديمي
تزداد المعاناة اليوميّة لمعظم الّلاجئين الفلسطينيين في سورية ، على الصّعيد الإغاثيّ والمعيشيّ ، بفعل الإرهاب الّذي تعرّضت له سوريّة ، ومخيّمات الّلجوء الفلسطينيّة ، فبين تأمين لقمة العيش ودفع الأجور المرتفعة للبيوت المستأجرة ، في ظلّ عدم عودة آلاف الأسرة المهجّرة إلى منازلِها ، وتعرّض قسمٍ من المنازل إلى أضرارٍ ماديّة ، تتراوح بين التّرميم والإزالة ، جاء إعلان وكالة الغوث الدّوليّة ، بوقف مساعدتها الغذائيّة للغالبيّة العظمى من المهجّرين ، وإرسال إشارات بتخفيض مبالغ المعونة النّقديّة للأسر المهجّرة المستفيدة منها طوال سنوات الحرب الماضية ، بمثابة صدمة كبيرة لدى ، أبناء المخيّمات المهجّرين ، كرسالة عمليّة من الأونروا بأنَّ المجتمع الدّوليّ تخلّى عن استمرار تقديم الدّعم لهم ، قبل أن تنتهي محنة التّهجير الّتي ألمّت بهم .
إنَّ المسؤوليّة القانونيّة والإنسانيّة للأونروا حيال الّلاجئين الفلسطينيّين من أبناء شعبنا ، ينبغي أن تستمرّ وتتواصل ، بانتظار إيجاد حلّ عادلٍ يتضّمن عودتهم لقراهم وبلداتهم ومدنهم الّتي هُجّروا منها ، والتّعويض عن الأضرار الماديّة والمعنويّة الّتي لحقت بهم ، بفعل الاحتلال الصّهيوني لفلسطين في العام ثمانيةٍ وأربعين وتسعمئة وألف ، طبقاً للقرار الدّولي الخاص بعودة الّلاجئين 194 .
إنَّ الدّعم الّذي تقدّمه الأونروا للاّجئين الفلسطينيين عموماً ، ولمئات الآلاف من أبناء المخيّمات في سوريّة ، هو واجب أمميّ على دول العالم الّتي اعترفت بالكيان الصّهيونيّ ، على حساب حقّهم في وطنهم المغتصب فلسطين .
ورسالتهم إلى الأونروا الّتي اضطّلعت مشكورةً بتقديم خدمات التّعليم والصّحّة والإغاثة والطوارئ لهم منذ تأسيسها ، أن تستمرّ بالاضطّلاع بمسؤوليّتها التّاريخيّة بتقديم الدّعم والمساعدة ، سيّما في مواجهة الظّروف الطّارئة الّتي تواجههم بانتظار عودتهم إلى وطنهم المحتلّ وتقرير مصيرهم بأنفسهم .

 

آخر الأخبار
*الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس