متخصص بالشأن الفلسطيني

عباس يكلف إشتيه بتشكيل الحكومةالفلسطينية،والشعبيةوالديمقراطية”ترفضان المشاركةفي الحكومة و”حماس”تعتبرها حكومة انفصالية

رام الله، غزة- نائلة خليل،
قال رئيس المكتب الإعلامي للتعبئة والتنظيم في حركة “فتح” منير الجاغوب إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كلف اليوم الأحد عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” محمد اشتية بتأليف الحكومة الفلسطينية المقبلة، في حين أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أن تأليف الحكومة الجديدة دون توافق وطني “سلوك تفرد وإقصاء وهرب من استحقاقات المصالحة وتحقيق الوحدة”.
وبحسب القانون سيتم إمهال اشتية ثلاثة أسابيع لتأليف الحكومة، وفي حال تعثّر ذلك يُمنح أسبوعين إضافيين لإنهاء تأليف الحكومة بالتشاور مع الفصائل والقوى الوطنية.

وبعد ذلك يتم عرض تشكيلة الحكومة على الرئيس، وفي حال وافق عليها يقوم بإصدار مرسوم بتأليف الحكومة.

وأوضحت مصادر رفيعة في حركة “فتح”، في وقت سابق أنه “حسب المعطيات، فإن الرئيس عباس بلّغ اشتية بالحضور نحو الواحدة والنصف من ظهر اليوم إلى مقر المقاطعة”.
وحسب المصادر ذاتها، فإن اجتماعاً عقد مساء أمس، ضم نائب رئيس حركة “فتح” محمود العالول، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، للبت في ملفين يشغلان الشارع الفلسطيني، أولاً تكليف رئيس للحكومة، وإعلان صرف رواتب شهر فبراير/ شباط الماضي، بعد ازدياد السخط والتذمر في الشارع الفلسطيني لعدم وجود أي معلومات حول هذه الملفات.

وقبِل عباس استقالة حكومة “التوافق الوطني” برئاسة رامي الحمد الله، في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، وشرعت “فتح” منذ ذلك الحين في مشاورات مع الفصائل الفلسطينية، بهدف تأليف حكومة تجمع بين الفصائل والمستقلين.

غير أنّ هذه المشاورات لم تكن يسيرة، في ظل رفض الجبهتين “الشعبية” و”الديمقراطية” المشاركة في الحكومة، وفشل إصدار بيان مشترك للفصائل الفلسطينية، خلال الاجتماع الذي عُقد في العاصمة الروسية موسكو، في منتصف فبراير/ شباط الماضي.

“حماس”: حكومة انفصالية

في المقابل، أكدت “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، مساء اليوم الأحد، أن تأليف الرئيس محمود عباس حكومة جديدة دون توافق وطني، “سلوك تفرد وإقصاء وهرب من استحقاقات المصالحة وتحقيق الوحدة”.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في تصريح صحافي، إن ذلك “وصفة عملية لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة وترسيخ الانقسام”.

وأوضح أن “حماس” لا تعترف بالحكومة التي وصفها بـ”الانفصالية”، لكونها خارج التوافق الوطني، وأن “المدخل الأمثل لتصحيح الوضع الفلسطيني هو بتأليف حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات عامة شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني”.

عباس يكلف إشتيه بتشكيل الحكومةالفلسطينية،والشعبيةوالديمقراطية”ترفضان المشاركةفي الحكومة و”حماس”تعتبرها حكومة انفصالية

آخر الأخبار
اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني... "التايمز البريطانية"يحيى السنوار"المطلوب الأول لدى"اسرائيل" لا يمكن تحديد مكانه، وليس موجوداً في مصر... *القوى الوطنية والإسلامية تحذر من بعض الأصوات المشبوهة التي يغذيها العدو وأجهزته الأمنية لإثارة الفت... *ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطا... السيد نصر الله: هدفنا جميعاً في محور المقاومة إلحاق الهَزيمة بالعدو وعدم تمكينه من تحقيق أهدافه، وإل... "إسرائيل" تريد توريط مصر بأزمة رفح..؟ وهل هناك فعليًا تنسيق سري بين “تل أبيب” والقاهرة كما تعلن "إسر... *هنية يوضح موقف حماس والمقاومة من نتائج المفاوضات الرباعية التي جرت في القاهرة: التأكيد على الوقف ال... سريع: القوات اليمنية إستهدفت سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر، انتصاراً للشعب الفلسطيني، وردا على ... هآرتس ترجح إبرام صفقة تبادل لصفقة الأسرى قبل شهر رمضان والضغوط تزداد على نتنياهو مقتل 3 مستوطنين وإصابة 3 بعملية إطلاق نار فدائية في كريات ملاخي..وحالة من الهلع تصيب المستوطنين في ا... *خالد عبد المجيد يحيي الدور الكبير للمقاومة الإسلامية في لبنان ولكل قوى ودول محور المقاومة في مواجهة... *جسد ناتو ورأس مسلم !!.أمر عمليات عاجل لأردوغان..سر زيارته لمصر..ودوره القادم في قطاع غزة..!!* "*فورين أفيرز": ما يحصل في غزّة قد يعني نهاية قواعد عالم القطب الواحد،وهو تتويج لسنوات من تآكل سيادة... محور المقاومة واليوم التالي لوقف العدوان..وليس بحاجة لتقديم كشف حساب لأحد، لكي يبرهن عن دوره ومواقفه... *ثلاث رؤى مختلفة (أميركية، إسرائيلية وفلسطينية) تسعى لفرض سيطرتها على اليوم التالي بعد انتهاء الحرب ... *مرحلة جديدة من الحرب..نذر تصعيد كبير بين حزب الله "وإسرائيل"بعد قصف قيادة منطقة الشمال الاسرائيلية ... *أمير عبداللهيان يلتقي بقيادات وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق ويناقش معهم آخر تطورات ومستجدا... الإدارة الأمريكية ودوافع المطالبة في إقامة الدولة الفلسطينية..نحذر من الوعود الكاذبة للخداع والتضليل... قادة وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية يشاركون بحفل الاستقبال بالذكرى ال ٤٥ لانتصار الثورة الاسلامية ... *الدولة الفلسطينية تقوم تلقائياً بعد دحر الإحتلال والمستوطنين والتحرير، ومصطلح حل الدولتين تضليل جدي...