متخصص بالشأن الفلسطيني

في يوم المرأة العالمي..المرأة الفلسطينية مسيرة عطاء وتضحية وفداء

تولد جميع النساء نساء، إلا نساء فلسطين يولدن جبالا شامخات، يحملن الهمّ والأثقال، حمل الوطن حمل ثقيل تنأى عن حمله الجبال، ومع ذلك تكبر المرأة الفلسطينية على أنّ فلسطين قضية وجود حتى الممات.

يحدثنا التاريخ عن سيرة فلسطينيات مقاومات فيما تعيش أخريات في العتمة، هنّ أيضا مقاومات ومناضلات، لا يهمّ أن يعرفن وأن يتداول الإعلام أسماءهن، يكفي أن لا يُنسى اسم فلسطين وهو كلّ الأسماء.

ليلى خالد ودلال المغربي ووفاء ادريس وأسماء أخرى، خطفت سيرتهن الشهرة والأضواء من نساء كثيرات مرابطات وقابضات على الجمر من أجل حرية الوطن، مرابطات الأقصى وأمهات الأسرى والشهداء والأسيرات في سجون الاحتلال، لا يهمّ أن تعرف المرأة الفلسطينية باسمها، المهمّ أن تعرف بقضيتها.

تتجاوز المرأة الفلسطينية حيّز أنوثتها فهي لم تولد للترف والبهرج، تركت هذا للأميرات وجواري القصور الملكية اللواتي يحفظن أسماء العطور الفرنسية وآخر الماركات العالمية، أمّا نساء فلسطين يكفي أن تعرف كيف الواحدة منهن تربّي جيلا على الانتفاضة والثورة، يرضعن أولادهن حليب المقاومة من أجل فلسطين الصامدة، يدربن الأبناء على استرجاع يافا وعكا وحيفا وغيرها من المدن المحتلة، فلا غرابة أن لا يسمي الفتى الفلسطيني الكيان الصهيوني بإسرائيل، هو الكيان المحتل والغاصب وستعود الأرض إلى الأبناء.

اكتشفنا قبل سنتين موفى 2015 جميلات فلسطينيات يمكن أن تكون بعضهن عارضات أزياء بقوامهن الممشوق وجمالهن الباهر وابتسامتهن الساحرة، عارضات أزياء تتخاطف وكالات الأنباء أخبارهن فلم يغرهن الجمال بل اخترن طواعية أن يلتحفن الكوفية ويخرجن إلى الشوارع لضرب جنود الاحتلال بالحجارة ويساعدن الشباب في إعداد الزجاجات الحارقة، ويبتسمن رافعات شارة النصر يغظن العدوّ الذي لم يكسر شوكتهن رغم بشاعة جرائمه ضدّهن.

وفي هذه الأيّام، نكتشف شجاعة نساء الأقصى المرابطات وأول حصونه وآخرها، يتحدين الاحتلال في شجاعة نادرة لو فرقت شجاعتهن على الأمة لكفت، تفتح المرأة الفلسطينية الدفاتر العربية القديمة حول الأنوثة الخاضعة والذكورة المسيطرة، فتقلب جميع الموازين، ما معنى أن تكون الأنوثة خاضعة وهي من تدرب شعبا على الصمود والبقاء، وما معنى أن تكون المرأة تابعا وكائنا دونيا وهي في صدارة المظاهرات تلهب حماس إخوتها الرجال.

خولة الفرشيشي

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...