متخصص بالشأن الفلسطيني

تعقب الأكاديميين الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل”، المعروفة بـ “بي دي إس” BDS، داخل الولايات المتحدة الأميركية

 

أمريكا – قدس الإخبارية: نفذت شركة الاستخبارات الإسرائيلية “بسي-غروب” Psy-Group ومحققين خاصّين آخرين، عملية تعقب الأكاديميين الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل”، المعروفة بـ “بي دي إس” BDS، داخل الولايات المتحدة الأميركية، وبينهم الفلسطيني حاتم بازيان، عام 2017.

مجلة “نيويوركر” الأميركية، كشفت أمس الخميس، استناداً إلى وثائق داخلية خاصة بشركة “بسي-غروب” عن عملياتها ضد الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل” في الجامعات الأميركية والتي بدأت في شباط عام 2016. وجمعت الشركة أموالاً من مانحين أميركيين يهود ومجموعات موالية للكيان الإسرائيلي، مؤكدة لهم أنها ستحافظ على سرّية هوياتهم.

ووفقاً لملخص الحملة “السرّي” الخاص بـ “بسي-غروب”، في أيار عام 2017، فإن الهدف منها “خلق واقع جديد حيث يعرّض الناشطون المناهضون لإسرائيل للخطر، ويجبرون على مواجهة عواقب أفعالهم”. وكشفت مجلة “نيو يوركر”، أن رسائل الحملة صُممت لإقناع الأميركيين بأن “النشاط المعادي لإسرائيل” يعادل “الإرهاب”. وقال موظف سابق في “بسي – غروب” إن أسلوب “الفضح بالأسماء” نجح في إسكات بعض الناشطين أحياناً.

وأكدت المجلة الأميركية، أن مجلساً استشارياً من “كبار المسؤولين السابقين والخبراء من الحكومة والقطاعات الأمنية والقانونية” الإسرائيليين، أشرفوا على عملية “بروجكت باترفلاي”، بناءً على وثائق من “بسي – غروب”. وأبرز هؤلاء المسؤولين السابقين ياكوف أمديرور، المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأطلقت “بسي غروب” على حملتها هذه اسم “بروجكت باترفلاي” Project Butterfly، وبدأت باستهداف الناشطين في حركة المقاطعة داخل الجامعات الأميركية في ولاية نيويورك فقط، وفق ما أكد موظفون سابقون في الشركة للمجلة الأميركية.

وشرع القائمون على الحملة بإدراج أسماء أفراد ومؤسسات ومنظمات في قوائم الأهداف، ثم جمعوا معلومات سلبية عنهم من مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت “العميقة” deep، وهي مواقع إلكترونية غير مدرجة بواسطة محركات البحث مثل “غوغل”. وبينت أنه في بعض الحالات، وسّع العاملون على الحملة إطار بحثهم إلى النطاق الميداني.

وبعد جمع المعلومات، بدأ العاملون في عملية “بروجكت باترفلاي” بنشر المعلومات المسيئة عن ناشطي الحركة العالمية لمقاطعة “إسرائيل” في طريقة صعب تعقب مصدرها إلى الشركة أو الجهات المانحة لها.

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية