متخصص بالشأن الفلسطيني

تعقب الأكاديميين الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل”، المعروفة بـ “بي دي إس” BDS، داخل الولايات المتحدة الأميركية

 

أمريكا – قدس الإخبارية: نفذت شركة الاستخبارات الإسرائيلية “بسي-غروب” Psy-Group ومحققين خاصّين آخرين، عملية تعقب الأكاديميين الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل”، المعروفة بـ “بي دي إس” BDS، داخل الولايات المتحدة الأميركية، وبينهم الفلسطيني حاتم بازيان، عام 2017.

مجلة “نيويوركر” الأميركية، كشفت أمس الخميس، استناداً إلى وثائق داخلية خاصة بشركة “بسي-غروب” عن عملياتها ضد الناشطين في “الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل” في الجامعات الأميركية والتي بدأت في شباط عام 2016. وجمعت الشركة أموالاً من مانحين أميركيين يهود ومجموعات موالية للكيان الإسرائيلي، مؤكدة لهم أنها ستحافظ على سرّية هوياتهم.

ووفقاً لملخص الحملة “السرّي” الخاص بـ “بسي-غروب”، في أيار عام 2017، فإن الهدف منها “خلق واقع جديد حيث يعرّض الناشطون المناهضون لإسرائيل للخطر، ويجبرون على مواجهة عواقب أفعالهم”. وكشفت مجلة “نيو يوركر”، أن رسائل الحملة صُممت لإقناع الأميركيين بأن “النشاط المعادي لإسرائيل” يعادل “الإرهاب”. وقال موظف سابق في “بسي – غروب” إن أسلوب “الفضح بالأسماء” نجح في إسكات بعض الناشطين أحياناً.

وأكدت المجلة الأميركية، أن مجلساً استشارياً من “كبار المسؤولين السابقين والخبراء من الحكومة والقطاعات الأمنية والقانونية” الإسرائيليين، أشرفوا على عملية “بروجكت باترفلاي”، بناءً على وثائق من “بسي – غروب”. وأبرز هؤلاء المسؤولين السابقين ياكوف أمديرور، المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأطلقت “بسي غروب” على حملتها هذه اسم “بروجكت باترفلاي” Project Butterfly، وبدأت باستهداف الناشطين في حركة المقاطعة داخل الجامعات الأميركية في ولاية نيويورك فقط، وفق ما أكد موظفون سابقون في الشركة للمجلة الأميركية.

وشرع القائمون على الحملة بإدراج أسماء أفراد ومؤسسات ومنظمات في قوائم الأهداف، ثم جمعوا معلومات سلبية عنهم من مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت “العميقة” deep، وهي مواقع إلكترونية غير مدرجة بواسطة محركات البحث مثل “غوغل”. وبينت أنه في بعض الحالات، وسّع العاملون على الحملة إطار بحثهم إلى النطاق الميداني.

وبعد جمع المعلومات، بدأ العاملون في عملية “بروجكت باترفلاي” بنشر المعلومات المسيئة عن ناشطي الحركة العالمية لمقاطعة “إسرائيل” في طريقة صعب تعقب مصدرها إلى الشركة أو الجهات المانحة لها.

آخر الأخبار
هنية في برقية تعزية للرئيس الأسد: نقف إلى جانب الشعب السوري الشقيق، ونتقدم بأصدق المشاعر والتعزية وا... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center المطران عطالله حنا: أطلقنا مبادرة فلسطينية لإرسال المساعدات إلى سوريا، ونحن أوفياء للشعب السوري وحكو... عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الثلاثاء 7/فبراير 2023 أوضاع كارثية في المخيمات الفلسطينية نتيجة الزلزال المدمر. شمال سوريا ما الذي حصل؟ وهل يمكن حدوث زلزال قوي مرة ثانية حالياً ؟.. الجمعية الجيولوجية السورية تجيب نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center لقاء بين قيادتي أنصار الله والمؤتمر يناقش المستجدات على الساحة الوطنية عبد المجيد للوقت: أمريكا وإسرائيل والدول الغربية، تبيع الوهم للفلسطينيين والعرب وعودا كاذبة وتخفي جر... الفلسطينيون ولبنان…دور الفلسطينيين في نهضة لبنان بعد نكبة 48 في فلسطين. نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الأحد 5/فبراير 2023 مصادر فلسطينية: المباحثات بين وفد حركة الجهاد والمخابرات المصرية صعبة تستهدف الضغط للتوصل لتهدئة في ... معلومات عن الإتفاق الأمريكي مع مصر والأردن على تدريب “12” ألف شرطي فلسطيني لتنفيذ خطة بلينكن للسيطرة... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center تسريبات”..عن دور لمصر والإمارات والأردن لفتح خط “مصالحات في حركة فتح” وسشمل عباس-دحلان لتعزيز وضع ال... المطران عطا الله حنا: التحريض الإسرائيلي لن يؤثر على الشخصيات الوطنية المقدسية.."ولا توجد قوة على وج... ضيوف إيران يشيدون بمهرجان  فجر الـ41 : كرم الشعب وأمن إيران كانا فريدين. 85 خرقا لقوى العدوان في الساحل الغربي *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم السبت 4/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center رفع السرية عما دار بين مانديلا وبلير والقذافي حول قضية “لوكربي”..القضية تعود إلى نقطة الصفر.. زيارات الوفود الأمريكية الى المنطقة، ماذا تريد وما هي اهدافها في الأوضاع الفلسطينية ..؟ وكيف نواجهها... خبراء يهود يحذّرون: "إسرائيل" قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم . التقرير الشهري اليمني لشهر كانون الثاني 2023