متخصص بالشأن الفلسطيني

إعتراض صواريخ حزب الله سيكلف “إسرائيل” 1.3 مليار دولار يومياً

 

لا يزال كابوس تهديد الصواريخ من الشمال، يراود كل ذي شأن في “إسرائيل” من سياسيين وعسكريين ومحللين، حيث بات الحديث عن الجبهة الشمالية مرتبط بكيفية مواجهة الدمار الكبير الذي سوف تخلفه صواريخ محور المقاومة في الداخل الإسرائيلي، عدا عن التكلفة الباهظة لمواجهتها واعتراضها.

وفي هذا السياق، أشار المهندس الإسرائيلي “دان روغل” من شركة رفاييل للصناعات العسكرية الإسرائيلية، في مقال له نشر في موقع “news1” العبري، إلى أنهناك استنتاج مهني يثبت أن “إسرائيل” ليست جاهزة لمواجهة التهديد الصاروخي القادم من الشمال، وأن هذه قضية أمنية من الدرجة الأولى ويجب على السياسيين الجدد في “إسرائيل” ولا سيما الأمنيين منهم التعبير عن رأيهم في هذا الموضوع.

وبحسب المهندس العبري، فإن النهج السائد في المؤسسة العسكرية الإسرائيليةو، في معاهد البحوث المختلفة ووسائل الإعلام، هو أن قطاع غزة هو أكثر الأماكن اضطراباً واشتعالاً، ولكن في الواقع، فإن أخطر منطقة هي الشمال، حيث تشكل عشرات الآلاف من الصواريخ (خاصةً لبنان، ولكن أيضًا من سوريا والعراق وحتى إيران) تهديدًا خطيرًا للبلاد.

واعتبر روغل، أن الجدل الكبير الذي أثاره الجنرال (القاضي) بريك في المؤسسة الأمنية يتعلق بالتأهب والاستعداد للقوات البرية للجيش الإسرائيلي وليس حول قدرة الجيش الإسرائيلي على التعامل بشكل صحيح مع تهديد الصواريخ من الشمال.

ويضيف روغل، أنه لعدة سنوات، الرأي العام السائد هو أن “إسرائيل” لديها قدرة دفاعية متعددة المستويات لاعتراض الصواريخ والصواريخ، متسائلاً إن كان هذا صحيحاً؟ هل يمكن لشعب “إسرائيل” أن يضع ثقته في القوات الجوية وفي نظامها الدفاعي المتعدد المستويات من صواريخ اعتراضية، عدا عن الخسائر التي سوف تتكبدها دولة إسرائيل؟، ويجيب روغل بأن هذا غير صحيح.

وقدم المهندس العبري سببين من أجل إثبات أن “إسرائيل” غير مستعدة للتعامل مع الصواريخ القادمة من الشمال، وأنه يجب ألا تعتمد فقط على سلاح الجو الإسرائيلي والأنظمة الدفاعية المتعددة المستويات للصواريخ المعترضة.

السبب الأول بحسب روغل، يعتمد على الحقائق التي تأتي من المؤسسة الأمنية نفسها، والذي في جوهره، أنه لم يكن لدى “إسرائيل”، ولن يكون لديها ما يكفي من الصواريخ لاعتراض كمية كبيرة من الصواريخ التي يطلقها العدو كل يوم وليلة على أراضيها، على شكل صليات وبوتيرة سريعة، حيث سيتم يومياً، إطلاق أكثر من 2000 صاروخ للعدو لمسافات مختلفة، جزء كبير منها سوف يسقط في منطقة مفتوحة، ولكن بضع مئات منها (معظمها من الصواريخ الموجهة بواسطة نظام GPS) يجب أن يتم اعتراضها، وكل صاروخ معادٍ بحاجة إلى صاروخي اعتراض لإسقاطه.

والثاني هو التكلفة المالية، حيث إن التقديرات بأن “إسرائيل” ستطلق أكثر من 1400 صاروخ اعتراضي يوميًا في الحرب المقبلة، حيث تصل تكلفة يوم القتال الواحد إلى أكثر من 1.3 مليار دولار كثمن للصواريخ الدفاعية التي سيتم إطلاقها لاعتراض الصواريخ المعادية، أي أن تكلفة 10 أيام من الحرب ستكون 15 مليار دولار (بدون كل نفقات الحرب الأخرى)، فكيف إذا ما استمرت المعركة إلى أكثر من 30 يوماً.

ويختم روغل، بأنه يعتقد أن هذه القضية ربما تكون الأكثر أهمية بالنسبة لأمن “إسرائيل”، قائلاً، “أتوقع، ولا سيما من رؤساء الأركان الثلاثة، ومن نتنياهو، أن يشرحوا للناخبين كيف يعدونهم بالنوم بهدوء أثناء الليل ضد تهديد الصواريخ الشمالية، وليس بالدعايات والكليشيهات”.

 

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...