متخصص بالشأن الفلسطيني

686 عملا مقاوما ضد الإحتلال في الضفة الغربية الشهر الماضي

 

شهد الشهر الأول من العام الجاري، ارتفاعا ملحوظا في عمليات المقاومة بالضفة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي؛ رداً على انتهاكات الاحتلال المستمرة.

وأظهرت إحصائية أعدتها الدائرة الإعلامية لحماس في الضفة الغربية، اليوم السبت، أن شهر كانون الآخِر من العام الجاري شهد أكثر من (686) عملا مقاوما، أدت في مجملها لإصابة 19 “إسرائيليا”، في حين استشهد 5 فلسطينيين، وأصيب 269 آخرون.

وحسب الإحصائية، فإن المقاومة نفذت (5) عمليات إطلاق نار، و(4) عمليات طعن ومحاولات طعن، و(13) عملية زرع أو إلقاء عبوات ناسفة محلية الصنع، و(33) عملية إلقاء زجاجات حارقة صوب آليات ومواقع الاحتلال العسكرية، كما شهدت مناطق الضفة والقدس (540) مواجهة وإلقاء حجارة، إضافة لـ(62) محاولة صد لاعتداءات المستوطنين و(29) مظاهرة واحتجاجًا مناهضةً لاعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة.

وأوضحت الإحصائية أن محافظات رام الله وبيت لحم والقدس تواليًا، حظيت بأعلى معدل في عدد المواجهات والأعمال المقاومة بنسبة قاربت 54% من مجموع محافظات الضفة، وبواقع (185،103،85) عملا مقاوما لكل منها.

أما في محافظتي الخليل وقلقيلية فبلغ عدد المواجهات وأعمال المقاومة (83) لكل منهما، تلاهما محافظة نابلس بواقع (63) عملا مقاوما، ثم محافظة جنين بـ(47)عملية، تبعها محافظة سلفيت بـ (16) عملية، تلاها محافظات أريحا وطولكرم وطوباس بواقع (9،6،5) مواجهة وعمل مقاوم لكل منها تواليًا.

وبينت الإحصائية، أن المواجهات وإلقاء الحجارة شكلت نسبة 79% من مجموع أعمال المقاومة، في حين شكلت عمليات إطلاق النار ومحاولات الطعن وإلقاء العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة، ما نسبته 8% من مجمل الأعمال المقاومة.

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير