متخصص بالشأن الفلسطيني

المؤرخ والمفكر الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف كبير المؤرخين الفلسطينيين.

 

عارف العارف (1891 – 30 يوليو 1973)
هو صحفي ومؤلف ومؤرخ وسياسي فلسطيني. ولد في القدس عام 1891، درس في إسطنبول والتحق بالجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. فتم أسره وقضى ثلاث سنوات في سجن لأسرى الحرب في سيبيريا، حيث هرب من هناك بعد الثورة الروسية وعاد إلى فلسطين.

حرر عارف العارف أول صحيفة وطنية فلسطينية نشرت بعد الحرب العالمية الأولى وهي جريدة سوريا الجنوبية التي صدرت في القدس منذ العام 1919، طرح العارف وصفحات الجريدة توجها بمواجهة عسكرية ولكن ليس عنيفة أو دموية ضد الصهيونية، وخليط من توجهات سياسية لوحدة شامية (سورية) ووحدة عربية ووطنية فلسطينية. اعتقله الإنجليز عام 1920 بعد أعمال العنف في ذلك العام. هرب ورفيق له هو الحاج أمين الحسيني إلى سوريا. وحكم عليه غيابيا بعشرة سنوات بتهمة التحريض على أعمال العنف. تم إغلاق جريدة سوريا الجنوبية على يد الإنجليز عام 1920. عاد العارف إلى فلسطين عام 1929. حيث أصبح قائم مقام تحت الإنتداب البريطاني بين عامي 1933 و 1948. وبعد نكبة فلسطين عام 1948 خدم في الحكومة الأردنية وأصبح رئيس بلدية القدس (القدس الشرقية فعليا) بين العامين 1950 و 1955 وفي عام 1963 عين مديرا لمتحف روكفيلير في القدس.

نشر العارف كتابات له منها تاريخ بئر السبع وقبائلها (توجد منه نسخة تحمل توقيع المؤلف بتاريخ 27/8/1941 في مكتبة الدكتور أكرم حمدان الخاصة في منزله بلندن)، تاريخ الحرم القدسي، تاريخ غزة، القضاء بين البدو، المسيحية في القدس، الموجز في تاريخ عسقلان، نكبة فلسطين والفردوس المفقود في خمسة مجلدات، وغيرها من المؤلفات والترجمات.
توفي عارف العارف في 30 يوليو عام 1973 في رام الله.

مؤلفاته:-
١ – تاريخ بئر السبع وقبائلها.
٢ـ تاريخ الحرم القدسي.
٣ـ تاريخ غزة.
٤ـ تاريخ القدس.
٥ـ قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى المبارك.
٦ـ القضاء بين البدو.
٧ـ المسيحية في القدس.
٨ـ المفصل في تاريخ القدس.
٩ـ الموجز في تاريخ عسقلان.
١٠ـ النكبة: نكبة بيت المقدس والفردوس المفقود، 6 مجلدات.
١ـ النكبة في صور.
٢ـ الدور الفلسطينية.
٣ـ سجل الخلود: أسماء شهداء حرب فلسطين.
٤ـ الفلسطينيون في سجون إسرائيل.
٥ـ الفلسطينيون المبعدون عن بلادهم.
٦ـ مأساة البدو في النقب وقطاع بئر السبع.
٧ـ مذكراتي عن نشاط المقاومة الفلسطينية.
٨ـ المعذبون في السجون الإسرائيلية من أبناء فلسطين.
٩ـ مآخذي على الحكم الإسرائيلي في القدس.
١٠ـ المفصل في تاريخ القدس.
١١ـ أحداث رفح ومأساة البدو من أهلها.
١٢ـ غزة نافذة على الجحيم.
١٣ـ رؤياي (ضمّنه أحلاماً ذهبية مشرقة فتنبأ بقيام الجامعة العربية).
١٤ـ علم الإحصاء.
١٥ـ أسرار الكون، تأليف آرنست هيغل، شرح فيه نظرية دارون. نقله عارف العارف إلى التركية

رحم الله المفكر والمؤرخ الفلسطيني الكبير الراحل عارف العارف شيخ المؤرخين الفلسطينيين .

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير