متخصص بالشأن الفلسطيني

وفد المؤتمر الشعبي الفلسطينيي في الخارج يلتقي رئيس البعثة الروسية في عمان ويبحث تغييب ممثلين عن فلسطينيي الخارج عن الحوار الذي ترعاه روسيا.

 

التقى صباح هذا اليوم السفير إيليا بولغانوف نائب رئيس البعثة الديبلوماسية الروسية القائم بأعمال السفارة الروسية في مقرها بعمان وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج المكون من الدكتور ربحي حلوم والسيد رسمي الملاح والدكتور أحمد سعيد نوفل أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر وذلك بحضور مساعده السيد أليكسي كوتشكوف ، اللذين رحبا بالوفد منوهين بانهما يتوليان مهام السفير الذي انتهت مهمته وغادر الاْردن مؤخراً الى حين تسمية خلف له لاحقاً .
حيث تناول اللقاء كافة جوانب العلاقة التي تربط الشعبين الروسي والفلسطيني المبنية على الصداقة التاريخية التي جسدتها وتجسدها المواقف الروسية الداعمة للقضية الفلسطينية قديماً وحديثاً في مواجهة الاحتلال الصهيوني لفلسطين والممارسات العدوانية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية عبر التطورات الأخيرة المتمثلة في ما يسمى بصفقة القرن والتحركات الامريكية الجارية حالياً في هذا الاتجاه كحاضنة للاحتلال وراعية له .
كما تناول اللقاء مختلف جوانب الحوار الفلسطيني الفلسطيني المرتقب خلال الأسبوع القادم في موسكو بناء على المبادرة الروسية الخلاقة التي وجهت الدعوة لعدد من الفصائل الفلسطينية بهدف إنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة التطورات المحدقة ، والجوانب الكفيلة بانجاح هذا المسعى من خلال مشاركة كافة اطياف الشعب الفلسطيني المغيب وبشكل خاص فلسطينيي الخارج الذين يشكلون أكثر من نصف تعداد الشعب الفلسطيني والذين جرى ويجري تهميشهم في كافة اللقاءات السابقة في اكثر من عاصمة عربية همّشت وأدارت وتدير ظهرها لمثل هذا القطاع الواسع من مختلف ألوان الطيف الفلسطيني.
وقد حذر الوفد من مغبة الوقوع في خطيئة تهميش وتغييب هذا القطاع العريض من فلسطينيي الخارج أحد أبرز مكونات الشعب الفلسطيني ، الامر الذي يستدعي توسيع دا ئرة المشاركة في الحوار والحرص على ان يقول هؤلاء كلمتهم المتعلقة بحقهم في العودة وفي الدعوة لإعادة بناء وتفعيل م ت ف عبر إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني من خلال الانتخابات الديمقراطية الحرة على قاعدتي الميثاق الوطني والثوابت الوطنية.
وقد أبدى المسؤولان الروسيان الرفيعان تفهماً كبيراً لهذا الشأن ووعدا بسرعة عرضه على مرجعيتهما على أمل الاستجابة لهذا الاستحقاق الموضوعي اللافت في اقرب وقت ممكن.

ومن الجدير ذكره أن العديد من القوى والفصائل والهيئات الوطنية الفلسطينية في غزة وسوريا ولبنان لا تشارك في هذه الحوارات التي لم تصل لأية نتيجة منذ عام 2011 وحتى الآن، ولا يتوقع المراقبون التوصل لخطوات جادة لإنهاء الإنقسام في الحوار المرتقب في موسكو في 11 من الشهر الجاري.

آخر الأخبار
*وفد من قيادة حركة "حماس" يزور سورية الشهر الجاري. حركة الجهاد الإسلامي تقيم مهرجاناً بدمشق في الذكرى الـ 35 لانطلاقتها جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تُهنئ الرئيس بشار الأسد بالذكرى الـــ49 لحرب تشرين التحريرية جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا...