متخصص بالشأن الفلسطيني

تقديم موعد اجتماع “الفصائل الفلسطينية” مع وزير الخارجية الروسي

 

موسكو: كشف سفير فلسطين لدى موسكو عبد الحفيظ نوفل، يوم الإثنين، عن تقديم موعد لقاء الفصائل الفلسطينية العشرة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، موضحا أنه سيعقد يوم 12 فبراير/ شباط الجاري.
وقال نوفل في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”، إنه كان من المقرر أن يتم اللقاء بين الفصائل والوزير لافروف يوم 13 فبراير، لكن الجانب الروسي أبلغ بأنه نتيجة ضغوط تتمثل في القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية في سوتشي، تقرر تقديمه إلى يوم 12 عند الساعة الرابعة.
وفي سياقٍ متصل، ذكر نوفل أن وفود الفصائل ستصل موسكو يوم 10 فبراير، فيما ستغادر يوم 13 من الشهر ذاته، مبينا أن الحوارات ستجري خلال أيام (11 و12 و13).
وحسب نوفل، فإن هناك عدد من الفصائل التي تلقت دعوات للمشاركة في الحوار، أرسلت أسماء وفودها، من بينها فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية، منوها إلى أن الجانب الروسي ما زال ينتظر القائمة النهائية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وتوقع استكمال أسماء الوفود المشاركة في حوار موسكو خلال اليومين المقبلين، بينما يجري استكمال الترتيبات الفنية واللوجستية والإدارية وشكل ومضمون هذه الحوارات خلال الفترة القادمة.

وأكد أن اللقاء في موسكو لن يكون بديلا عن المفاوضات التي ترعاها مصر، مشيرًا إلى أن كل جهود الماضي والحاضر والمستقبل ستشكل إضافة للجهود المصرية.
وأكد نوفل أن هذا الحوار، محاولة لتقديم رؤية للمستقبل، وكيفية تجاوز محنة الانقسام، وتوضيح المطلوب من الجانب الروسي بهذه المرحلة.
وقال : “لا أعتقد خلال يومين سينتهي الانقسام، لكن هذه رسالة، بأن روسيا مستعدة ومستمرة في مواصلة الجهد للملمة الوضع الفلسطيني، بالإضافة إلى الجهود المصرية، وأيضا مؤشر بأن هناك استعداد روسي للدخول أكثر في العملية السياسية”.

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير