متخصص بالشأن الفلسطيني

شخصية الفنان الكبير ناجي العلي “حنظلة”

 

1. ولد ناجي العلي رسام كاريكاتور فلسطيني عام 1938 في قرية الشجرة في طبريا.
2. عام 1948، دمرت عصابات الصهاينة قرية الشجرة فهُجّرت عائلته منها ولجأوا إلى جنوب لبنان.

3. اعتقل من قبل قوات الإحتلال “الاسرائيلي” وكذلك من قبل الحكومة اللبنانية وعادة ما كان يرسم على جدران الزنزانة.

4. اول من شاهد أعماله هو الأديب الفلسطيني غسان كنفاني، وقام بنشر أول لوحاته في مجلة الحرية سنة 1961.

5. من أهم إنجازاته هي أن له أكثر من 40 ألف رسمة كاريكاتورية ساخرة، مؤثرة وجريئة جداً تعبر عن الحالة السياسية السائدة في المنطقة والتي تعكس الرأي العام العربي والفلسطيني، وتنتقد الحكومات والقيادات العربية والفلسطينية.

6. من أهم رموزه هو حنظلة والذي يعد من أشهر رموز ناجي العلي وتوقيعه على معظم رسوماته، حنظلة هو فتى صغير عمره عشرة سنوات يدير ظهره للمشاهد، ويشبك يديه خلف ظهره، ويُعتبر أيقونة هوية ونضال الفلسطيني من أجل حقوقه.

7. يمثل حنظلة ناجي العلي عندما أُجبر على ترك وطنه، ولن يكبر إلا عندما يعود إلى وطنه، ويمثل الفقراء بسبب ملابسه الممزقة وحفاء قدميه.

8. رسم ناجي شخصيات أخرى مثل المرأة الفلسطينية ”فاطمة“ والسمين الذي يمثل الدول العربية.

9. ناضل في رسوماته ضد الإحتلال “الإسرائيلي” العنصري، والقيادة الفلسطينية الفاسدة والحكومات العربية بسبب مساهمتهم في زيادة أسى ومعاناة ونكبة الفلسطينيين.

10. وصفته مجلة التايم بـ ”الرجل الذي يرسم بعظام البشر“، وقالت فيه صحيفة أساهي اليابانية أن ”ناجي العلي يرسم بحامض الفسفور“ تعبيراً على صراحته الشديدة والمباشرة في رسوماته.

11. كان محبوباً جداً لعمله ولكن أيضا كان مكروهاً بشدة لدى قيادات فلسطينية وحكومات عربية ، وكان يتلقى العديد من التهديدات بالقتل هو وأسرته.

12. يوم 22 يوليو، 1987، وفي بدايات الانتفاضة الأولى في بلده، تم اغتياله بينما كان يسير في اتجاه مكتب صحيفة القبس في لندن بإطلاق نار على رأسه، ظل غائباً عن الوعي حتى وفاته في المستشفى يوم 29 أغسطس من نفس السنة، ولم يتم القبض على قاتله حتى اليوم.

13. لعب نور الشريف دور ناجي العلي باحد افلامه، لكن تم منعه بالكثير من الدول العربية وخاصة الخليجية هاجم الحكومة المصرية بسبب اتفاقات كمب ديفيد ونسب اسباب مقتل ناجي للقيادة الفلسطينية وللحكومات العربية.

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...