متخصص بالشأن الفلسطيني

لقاء ثلاثي فلسطيني أمريكي إسرائيلي لإيجاد مخرج لاستمرار المساعدات الأمريكية لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية

رام الله –رويترز: قالت مصادر دبلوماسية إن مسؤولين فلسطينيين وأمريكيين وإسرائيليين يبحثون عن وسيلة للإبقاء على التمويل لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية”.

وأضاف “الإدارة الأمريكية إنها تريد إيجاد حل لاستمرار المساعدات للأجهزة الأمنية الفلسطينية ومن هذه الحلول التي يجري بحثها أن تقدم المساعدات للأجهزة الأمنية الفلسطينية من موازنة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) أو يكون هناك نظام خاص لدفع الأموال للأجهزة الأمنية لمواصلة القيام بدورها في حفظ الأمن والاستقرار لدولة إسرائيل أو يصدر الكونجرس تشريعا خاصا لمواصلة تقديم الدعم للأجهزة الأمنية الفلسطينية”.

وقد يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير راغب كذلك في الإشارة إلى مخاوف بشأن الضفة الغربية قبيل مسعاه للبقاء في منصبه في الانتخابات المقررة في أبريل نيسان إذ يرفض العديد من أقرانه اليمينيين الإسرائيليين هدف الفلسطينيين المتمثل في إقامة دولة مستقلة.

وقالت تسيبي حوتوفيلي نائبة وزير الخارجية لتلفزيون القناة 13 الإسرائيلي ردا على سؤال عن قطع التمويل الأمريكي “إسرائيل لا يمكنها إنقاذ القيادة الفاشلة للسلطة الفلسطينية”.
وأضافت “أقصى ما يمكننا القيام به هو أن نقول لهم ‘بما أن هذه أرضنا إذا لم تكونوا قادرين على إدارتها سنقوم نحن بذلك‘.”

وكانت الولايات المتحدة قد أوقفت بقرار من إدارة ترامب مساعدات بمئات الملايين من الدولارات لمنظمات إنسانية ووكالات تابعة للأمم المتحدة تقدم المساعدة للفلسطينيين في إطار سعيها للضغط على عباس للعودة لمائدة المفاوضات.

التعليقات مغلقة.