متخصص بالشأن الفلسطيني

إثارة النعرات .. وسيلة يستخدمها مسؤولي السلطة وفتح للهروب من أخطائهم

 

ما إن وقع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج في تداعيات تصريحاته بحق حراك الضمان الاجتماعي في محافظة الخليل حتى سعى مع أطراف داعمة له إلى إثارة النعرات المناطقية في محاولة لخلط الأوراق والنجاة من تداعيات تصريحاته. وووفق متابعين؛ فإن الأعرج سعى إلى تحويل المشكلة إلى قضية مناطقية بين جنين والخليل لتخرج بعض الألسن بالسب والشتم والقدح ومحاولة حرف البوصلة وجعلها مناطقية، وكأن استهداف الأعرج هو استهداف لجنين لكونه ينحدر من بلدة ميثلون جنوب جنين، وكأن استهداف الخليل له هو على أساس مناطقي.

خلط الأوراق
وقالت مصادرنا الخاصة : إن محاولات موجهة سعت لتأجيج مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى بعض التحشيد أملا في خلط الأوراق كما سبق وجرى في مرات عديدة سابقة، وبالفعل تحركت بعض الأطراف، ولكن كان واضحا أن هناك مستويات وعي من أطراف عديدة طوقت الأمر، وطالبت الأعرج شخصيًّا بتحمل مسؤوليات تصريحاته.
ووفق المصادر؛ أجبر الأعرج بعض البلديات والجهات لإصدار بيانات تدافع عنه، في إطار هذا التحشيد، مؤكدة أن ما سعى الأعرج لفعله هو نهج اعتاد عليه كثير من المسئولين ممن بنوا سيطرتهم على إثارة النعرات المناطقية أو الحزبية أو غيرها.

تعزيز العشائرية
ولا يخفى على أي متابع للأوضاع العامة في الضفة الغربية سياسة ممنهجة للسلطة في تعزيز سطوة العشائر والمناطق؛ في سعي للسيطرة على مفاصل المجتمع بعد إضعاف الأحزاب والمجتمع المدني. وعلق على هذا التوجه الناشط في المجتمع المدني فراس جابر قائلا: “من رحم السلطة السياسية الأبوية يعاد إنتاج السلطة العشائرية؛ وهذا هو ملخص عدة عقود من الثقافة السياسية الفلسطينية، وأما مفاهيم ديمقراطية الثورة، والديمقراطية التعددية، والمجتمع المدني فهي تعود لتحتل قاع الترتيب والتأثير”.

ويشير الناشط في المجتمع المدني عامر نزال إلى أن سياسة السلطة جعلت السطوة لديوان العائلة مدخلا للسيطرة على المجتمع، وبالتالي فإن اللجان العشائرية، والوجهاء التقليديين المناطقيين يدعَمون في الوقت الذي تفتّت مؤسسات المجتمع المدني وتحجّم، وكذلك جرى مع الأحزاب. ونبه إلى ظاهرة بناء دواوين العائلات والمنتشرة بكثافة في السنوات الأخيرة في مختلف المدن والقرى وبواقع ملحوظ، وسط قوى تحرّك النعرات المجتمعية في هذا الاتجاه وتباركه. وأدخلت السلطة بتوجهاتها النهج المناطقي والعشائري لكل مفاصل المؤسسات؛ فحتى الجامعات أصبح التنافس وتمركز القوى في أطر حركة الشبيبة محكوما بأسس مناطقية وعشائرية، ما خلق أشكالا من الصراعات ولدت ألوانًا مختلفة من العنف المبني على هذه الأسس في السنوات الأخيرة.

آخر الأخبار
78 عملا مقاوما واندلاع المواجهات في 35 نقطة في الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الأخيرة الجهاد والفصائل واتحاد الكتاب العرب ومؤسسة مهجة القدس تقيم حفل إشهار كتاب قبس من نور للكاتب الفلسطين... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عملية القدس البطولية ردا على مجزرة جنين..10 قتلى صهاينة و 23 جرحى 5 في حالة الخطر بمسدس وعدة مخازن م... منفذ العملية في القدس: علقم خيري 21 عاما من سكان شرق القدس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center اسنشهاد وجرح ثلاثة آلاف و404 مواطنين  بنيران العدو السعودي منذ أبريل 2022 بهجت ابو غربية وجبهة النضال الشعبى الفلسطيني وزارة الخارجية اليمنية تدين بشدة استمرار كيان العدو الإسرائيلي في ارتكاب المجازر والجرائم بحق المدني... *الرئيس المشاط يؤكد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات العدوان بحق الشعب اليمني *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 26/يناير 2023* تقرير: تعرف على الوحدة "504" التي مهامتها تجنيد العملاء نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center بيان صادر عن 172 شبكة ومنظمة حقوقية  دولية يطالب بوقف الكارثة الإنسانية في اليمن ورفع الحصار عنه الإضرار بالعلاقات مع واشنطن... التهديد الإستراتيجي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل...في تقرير معهد أبحاث ... لجنة دعم المقاومة في فلسطين: لايران دور مركزي ومؤثر في دعم الشعب الفلسطيني نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center *عبد المجيد في ذكرى رحيل القائد المؤسس الأستاذ بهجت أبو غربية، أيقونة القدس والنضال والمقاومة .* ذكرى رحيل القائد الوطني والقومي الأستاذ بهجت أبو غربية"أبو سامي" شارك في ثورة 36 والجهاد المقدس 48 و... مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center السفير اليمني بدمشق د.عبدالله صبري يلتقي الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد ... مهرجان أفلام المقاومة الدولي بدورته الـ17: أهداف مناهضة للاستعمار والسيطرة للإمبريالية العالمية والص... الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة صحيفة عبرية: "حزب الله" يقيم برج مراقبة يتجاوز حاجزا مرتفعا للجيش الإسرائيلي على الحدود