متخصص بالشأن الفلسطيني

د. أشرف القُدرة: القطاع الصحي يحتضر.. فهل مِن مُسعف؟

أجرى موقع الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، اليوم، مُقابلة مع الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة، للحديث عن أزمة الوقود التي تضرب القطاع الصحي في غزة.
وقال القدرة في تصريحات خاصة لموقع الحملة: “اليوم نحن نحذّر من تداعيات خطيرة على مرضى قطاع غزة جراء أزمة الوقود المتفاقمة في المستشفيات، والتي دخلت مرحلة مؤلمة بدأ فيها العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية فيها في أي لحظة”.

وأضاف القدرة: “لا يوجد أي استجابة حتى اللحظة من أي جهات رغم كل مناشداتنا وصرخات مرضانا”.

مشيراً إلى أن القطاع الصحي في غزّة شهد تحسناً في الفترة الماضية بفعل منحة الوقود القطري لشركة الكهرباء، حيث قدّمت قطر 300 ألف لتر سولار شهرياً، مضيفاً: “قبل المنحة كنا نحتاج إلى 540 ألف لتر سولار شهرياً لسد احتياجات 13 مستشفى و53 مركز رعاية صحية”.

وعن الأزمة الدوائية التي تهدد سكان القطاع، يقول القدرة: “أزمة الوقود تتزامن مع أزمة دوائية حادة، حيث تصل نسبة نقص الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية إلى 45%، وهذه النسبة تُستنزف بشكل متسارع جرّاء ما تسببه الاعتداءات الإسرائيلية على المواطنين خلال مشاركتهم السلمية في مسيرات العودة وكسر الحصار”.

و في رده على سؤال حول الاعتداءات الصهيونية على مسيرات العودة وكسر الحصار، يقول القدرة: “العدو الإسرائيلي يستمر بالاعتداءات على المتظاهرين السلميين في القطاع خلال مشاركتهم في مسيرات العودة التي انطلقت في 30 آذار الماضي، والتي أصاب الاحتلال فيها 27 ألف مواطناً بإصابات مختلفة، وأوقع خلالها 251 شهيداً”، مضيفاً: “يُمارس الاحتلال العنصرية بحق المرضى الذين يحتاجون للعلاج خارج قطاع غزة ويقوم بمنع 60% منهم من العلاج لدواعي غير مبررة”.

ويختم الدكتور أشرف القدرة المقابلة بقوله: “هذا الحصار الإسرائيلي الممتد للسنة الـ12 على التوالي يستهدف تقويض منظومة الحياة اليومية والصحية والإنسانية للمواطن الفلسطيني”.

يُشار إلى أنّ وزارة الصحة في قطاع غزّة قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن توقّف 6 مستشفيات عن العمل نتيجةً لأزمة الوقود التي تضرب القطاع الصحي في الأيام الأخيرة.

آخر الأخبار
*الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس