متخصص بالشأن الفلسطيني

*الأسير “كريم يونس” أيقونة الصبر والصمود في مواجهة الاحتلال*

 

كريم يونس هو أسير فلسطيني من سكان عارة في فلسطين المحتلة عام 1948م، يدخل عامه الـ 37 في سجون الاحتلال الصهيوني اعتقل كريم يونس في 06/01/1983م وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل جندي صهيوني حيث أصدرت إحدى محاكم الاحتلال حكمها على الأسير في بداية اعتقاله “بالإعدام شنقاً” بدعوى “خيانة المواطنة”، وتم بالفعل إلباسه الزي الأحمر المخصص للإعدام حين حضر ذووه لزيارته بعد الحكم وبعد شهر عادت محكمة الاحتلال وأصدرت حكماً بتخفيض العقوبة من الإعدام إلى السجن مدى الحياة وحدد قبل عدة سنوات فقط بـ 40 عاماً وهو أقدم أسير فلسطيني في السجون الصهيوني ولايزال مُعتقلاً حتى اليوم.

ومع دخوله العام 37 في سجون الاحتلال فهو يعاني على مدار وجوده من سياسات العدو الصهيوني والتي تهدف إلى قتله بشكل بطيء ومتعمد إلا أنه استطاع أن يمثل الأسرى أمام إدارة مصلحة السجون الصهيونية وتحسين شروط الحياة داخل المعتقلات فهو لم يكل ولم يمل، ويعتبر كريم يونس رمزاً لنضال الحركة الأسيرة في السجون والذي رفض أي ابتزاز أو مساومة وشارك الأسرى في خطواتهم الاحتجاجية ضد إدارة مصلحة السجون، وحصل على عضوية اللجنة المركزية تقديراً لدوره في بناء الحركة الأسيرة، ولم ينقطع كريم يونس عن الدراسة فقد واصل رحلته التعليمية داخل السجون الصهيونية، بل أصبح يشرف على عملية التعليم الجامعي للأسرى؛ وأصدر كريم يونس من داخل السجن كتابين أحدهما بعنوان “الواقع السياسي في إسرائيل” عام 1990م تحدث خلاله عن جميع الأحزاب السياسية الصهيونية، والثاني بعنوان “الصراع الأيدولوجي والتسوية” عام1993م.

كريم يونس هو نموذج للأسرى القدامى حيث أننا نتحدث عن 48 أسير هم عمداء الحركة الأسيرة منهم 27 أسير مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن ومنهم 13 أسير مضى على اعتقالهم داخل سجون الاحتلال ثلاثين عاماً، وما زال العدو الصهيوني يمارس ضد أسرانا من الممارسات القمعية التي يبتدعها خصيصاً، إلا أن الحركة الأسيرة استطاعت بصمودها ونضالها أن تفشل مخططات إدارة مصلحة السجون الصهيونية.

لذلك نناشد كل المؤسسات العاملة والمهتمة بقضة أسرانا الوقوف عند واجباتها وفضح وتعرية العدو الصهيوني الذي لم يلتزم بتطبيق الاتفاقيات الدولية.

كما ونطالب المفاوض الفلسطيني بأخذ هذه الجرائم والانتهاكات وتقديمها للمحافل الدولية للحد من سياسة العدو اتجاه أسرانا.

وأيضاً نطالب الإعلام بإعطاء مساحة اتجاه قضية أسرانا البواسل وأخذ فضائية الميادين نموذجاً لذلك، والتي تطلق على شاشتها هاشتاق (الحرية_لكريم_يونس)، لأن الأسرى يحتاجون إلى هذه المساحة لإيصال صوتهم ومعانتهم من خلال هذه الفضائيات التي تشكل العين الحقيقية لأسرانا البواسل في نقل الجرائم التي يتعرضون لها.

 

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...