متخصص بالشأن الفلسطيني

ندوة فكرية في الذكرى ال72 لنكبة فلسطين على مدرج البعث (فلسطين ستبقى البوصلة والقدس العربية عاصمتها)

المكتب الصحفي – راما قضباشي

ضمن برنامج الفعاليات المخصص ليوم القدس العالمي أقامت اللجنة التحضيرية ندوة فكرية بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لنكبة فلسطين، وذلك على مدرج دار البعث بالمزة في دمشق 14/5/2020.

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.
و تحدث الرفيق فهد سليمان نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية ونشوء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين، والذي أدى إلى تشريد الشعب الفلسطيني من أرضه.
منوها إلى المخاطر التي لا زالت تحيط بالقضية الفلسطينية وخاصة خطة السلام الأمريكية المسماة “صفقة القرن”، من خلال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وضم الضفة الغربية والأغوار والجولان السوري إلى السيادة الصهيونية.
ودعا فهد إلى موقف عربي وفلسطيني في مواجهة هذه الصفقة، ونبذ الخلافات والدعوة إلى وحدة فلسطينية حقيقية، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني.

و أشار سليمان إلى الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وعمليات التهويد الممنهجة التي تقوم بها واغتصاب الأراضي الفلسطينية وخاصة في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، داعياً إلى تضافر كل الجهود الفلسطينية والعربية والدولية لمواجهة هذه الممارسات ونصرة الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه في إقامة دولته المستقلة فلسطين وعاصمتها القدس.

ومن جانبه تحدث د. خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية – سورية عن القضية الفلسطينية وعمقها العربي، فهي في صلب برامج حزب البعث العربي الاشتراكي، وتعيش داخل فكر ووجدان أبناء الأمة العربية.
مشيرا إلى مجمل النكبات التي حلت بفلسطين وشعبها، بدءاً من قرار التقسيم واتفاقية كامب ديفيد التي وقعها السادات مع العدو الصهيوني، والتي أخرجت مصر من الصراع العربي الصهيوني، وصولا إلى اتفاقية أوسلو التي أدت إلى ضرب وحدة الشعب الفلسطيني، وفرّطت بحقوقه الشرعية.
مشدداً على أن تحرير فلسطين لن يتم إلّا بالوحدة العربية أولاً، لأن فلسطين جزء من الأمة العربية، ومرتبطة تاريخياً وجغرافياً، و إنهاء كل الاتفاقيات التي وُقعت مع العدو، والاعتماد الحقيقي على محور المقاومة، المتمثلة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسورية وحزب الله والمقاومة الفلسطينية ثانيا.

مؤكداً أن فلسطين كانت وستبقى البوصلة والقدس العربية العاصمة الأبدية والتاريخية لها رغم كل محاولات كيان الاحتلال الصهيوني طمس الهوية وتصفية القضية، مشيرا إلى ضرورة نشر ثقافة المقاومة بين الأجيال الناشئة لكشف وإفشال هذه المحاولات ومواجهة المخططات والأجندات الاستعمارية الهادفة إلى تضليل عقولهم وتشتيتهم.

بدورهم شدد عدد من المشاركين في الندوة عبر مداخلاتهم على ضرورة التمسك بخيار المقاومة لمواجهة كيان الاحتلال الصهيوني وتحرير الأراضي العربية وفي مقدمتها فلسطين وإسقاط المخططات الصهيونية الأمريكية بالمنطقة منددين بهرولة بعض العرب لشرعنة وجود هذا الكيان والتطبيع معه.

وبين المشاركون أن الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية في هذه الآونة معقدة وصعبة وخاصة لجهة حجم المؤامرات الكبيرة والخطيرة وفي مقدمتها صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية ومحاولات الإدارة الأمريكية شرعنة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والتي بدأت فصولها من خلال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإعلانه حول الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

حضر الندوة الدكتور محمد مصطفى ميرو رئيس اللجنة الشعبية العليا لدعم الانتفاضة ومقاومة المشروع الصهيوني وأمينا فرعي دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وريف دمشق رضوان مصطفى والأستاذ علي رضا آيتي القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الإسلامية والأستاذ عباس أذرنيا مستشار في السفارة، وعدد من أعضاء اللجنة ومن ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية ونخب سياسية وثقافية.

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك