متخصص بالشأن الفلسطيني

الإسرائيليون يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست للمرة الثالثة خلال عام واحد ونتنياهو يترقب مصيره

القدس-وكلات: يُدلي”الإسرائيليون”، اليوم الإثنين، بأصواتهم لانتخابات الكنيست (البرلمان) الـ 23، على أن تُغلق صناديق الاقتراع في ساعات المساء، وتبدأ نتائج العينات التلفزيونية بالظهور.
وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف شخص، سيدلون بأصواتهم في أكثر من 11 ألف محطة اقتراع.
وطبقا للقانون، يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات في غضون 8 أيام من يوم الانتخابات، ولكن النتائج الأولية تبدأ بالظهور مساءً، وفي صباح اليوم التالي للعملية الانتخابية.
ويختار الناخبون 120 عضوا بالكنيست.
وطبقا للجنة الانتخابات الإسرائيلية، فإن 30 قائمة وحزبا تسجلت لخوض هذه الانتخابات، ولكن استطلاعات الرأي العام في إسرائيل تشير إلى فرص 8 أحزاب وكتل بالتمثيل بالكنيست المقبل.
ومن اليمين يتوقع فوز “الليكود” برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و”شاس” برئاسة وزير الداخلية ارييه درعي، و”يهودوت هتوراه” برئاسة نائب وزير الصحة يعقول ليتسمان، وتحالف “يمينا” برئاسة وزير الدفاع نفتالي بينيت، و”إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان.
ومن الوسط، يتوقع فوز “أزرق أبيض” برئاسة الرئيس الأسبق لأركان الجيش بيني غانتس، وتحالف” العمل-غيشر-ميرتس”برئاسة عمير بيرتس.
كما يتوقع فوز “القائمة المشتركة” وهي تحالف 4 أحزاب عربية.
وينبغي على كل الحزب يخوض الانتخابات، أن يتعدى نسبة الحسم وهي 3.25% من العدد الكلي من أصوات الناخبين، من أجل أن يمثل بالكنيست.
وقالت لجنة الانتخابات المركزية “تحصل القوائم التي اجتازت نسبة الحسم على عدد مقاعد يتساوى مع قوتها الانتخابية، ويتم ذلك من خلال تقسيم مجموع الأصوات الصحيحة التي حظيت بها القوائم التي اجتازت نسبة الحسم على 120، وبذلك يتم تحديد عدد الأصوات التي تساوي مقعدا برلمانيا واحدا في الكنيست”.
ويحق لكل إسرائيلي فوق سن 18 عاما، الإدلاء بصوته بالانتخابات، ولكن ينبغي على المرشح أن يزيد عمره عن 21 عاما.
وهذه هي الانتخابات الثالثة، التي تجري في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول الماضيين.
ومن المفترض أن تجري انتخابات الكنيست مرة واحدة كل أربع سنوات، ولكن يمكن للكنيست اتخاذ قرارا بأغلبية عادية، بتبكير إجرائها.
وقرر الكنيست الإسرائيلي، حلّ نفسه وتبكير الانتخابات مرتين خلال العام الماضي، بعد أن لم يتمكن أي نائب من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا بالكنيست.
ولم تستبعد استطلاعات الرأي العام الأخيرة، إمكانية تبكير الانتخابات مجددا، في حال تجدد سيناريو عدم تمكن أي من النواب من تشكيل حكومة.
وطبقا للقانون الإسرائيلي، فإنه مع ظهور النتائج الأولية للانتخابات، يبدأ الرئيس الإسرائيلي بالتشاور مع الأحزاب والكتل الفائزة، للاستماع عن توصياتها بشأن النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.
وعادة ما يتم تكليف زعيم الحزب الأكبر بالكنيست بتشكيل الحكومة، ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على أعلى توصيات بتشكيلها.
وتسود مخاوف من إمكانية العودة إلى صناديق الاقتراع مجددا، في حال إخفاق المرشحين مجددا بتشكيل حكومة.
**كورونا
وفي ظل تفشي المخاوف من انتشار فيروس كورونا، بعد الإعلان عن رصد عدة إصابات في إسرائيل، فإن ترتيبات خاصة تجري للناخبين الذين يخشى إصابتهم بالمرض.
فقد نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الخميس، عن المديرة العامة للجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أورلي عدس، أنها تستعد لإمكانية أن يصل إلى مراكز الاقتراع أشخاص يخشى أنهم مصابون بفيروس كورونا.
وفي هذا الصدد، لفتت هيئة البث، إلى أن عدد الأشخاص الذين يخشى إصابتهم بالفيروس، يقدر بنحو ألف وأربعمائة ناخب.
وقالت عدس” ستجهز اللجنة لهم عشر خيام خاصة، ليدلوا بأصواتهم فيها، وستنصب خارج مراكز الاقتراع العادية، وسيتم وضعها في أماكن وقوف السيارات المفتوحة، كما سيتم تزويد هؤلاء الناخبين بمظاريف وأقلام وكفوف ومعدات أخرى أحادية الاستعمال”.
وأضافت عدس بشأن هؤلاء الناخبين “كل من سيأتي للتصويت، يجب عليه أن يرتدي قناعًا، والوصول في سيارة خاصة دون مرافقين”.
ويهيمن موضوع فيروس كورونا، على جانب مهم من الانتخابات الإسرائيلية، وعلى أعداد الناخبين.
فمن ناحية، ثمة مخاوف من عزوف ناخبين عن المشاركة بالانتخابات خشية التقاط الفيروس، ومن ناحية ثانية فإن دعوة وزارة الصحة بتجنب السفر خشية التقاط الفيروس قد يزيد أعداد الناخبين المتواجدين في إسرائيل.
وكانت آخر حصيلة لأعداد المصابين بالفيروس في إسرائيل وصلت إلى عشرة.
وبمناسبة الانتخابات، فقد أعلنت تل أبيب فرض الإغلاق الشامل على الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الإثنين. ويوم الانتخابات، هو عطلة رسمية وتقوم حافلات بنقل الناخبين مجانا إلى مراكز الاقتراع.

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك