متخصص بالشأن الفلسطيني

في جمعة المواجهات مع الإحتلال رفضا لصفقة ترامب..شهيد وإصابات خلال المواجهات..وإصابة مجندتين إسرائيليْتين


الضفة المحتلة: خرج الفلسطينون في أنحاء الضفة الغربية المحتلة والقدس وغزة والأردن، في جمعة الغضب، تنديدا بـ”صفقة ترامب”، في احتجاجات تخللتها مواجهات مع القوات “الإسرائيلية”.
وأوضحت مصادر طبية، أن طبيعة الإصابات تنوعت بين الإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، وإصابات أخرى بالحروق، أو نتيجة السقوط.
واستشهد مساء يوم الجمعة،الشاب بدر نضال أحمد نافلة 19عاما، متأثرًا بجراحه الحرجة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال في قفين شمالي طولكرم.
جدير بالذكر أن الشاب نافلة أصيب في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة قفين بالقرب من جدار الفصل العنصري بمدينة طولكرم.

إصابة مجندتين إسرائيليْتين جراء رشقهما بالحجارة والمولوتوف في قلقيلية

أفادت (القناة 12) الإسرائيلية أن مجندتين من “حرس الحدود” أصيبوا بجروح طفيفة، جراء رشقهن بالحجارة والمولوتوف في بلدة عزون، في قلقيلية.

وتدور في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، مواجهات بين قوات الاحتلال ومتظاهرين فلسطينيين، احتجاجاً على خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً (صفقة القرن).

أُصيب ثلاثة مشاركين في مسيرة كفر قدوم الاسبوعية التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه المدخل المغلق منذ عام 2003 ويخنق أهالي القرية.
وأصابت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين بحالات اختناق، جراء اعتدائها على مسيرة بلعين المركزية التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية، صوب جدار الفصل العنصري الجديد.
ورفع المشاركون العلم الفلسطيني وصور الأسير الناشط جوناثن بولاك، ولافتة ضد صفقة ترامب ومجسمين لخارطة فلسطين رُسم عليهما علم فلسطين مع عبارتي: “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، و”فلسطين ليست للبيع”.

وجاب المشاركون شوارع القرية، مطالبين بالوحدة الوطنية، ومؤكدين تضامنهم مع الأسرى.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة بوحشية وبإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مشاركين، بينهم متضامنة إسرائيلية.

من جهة أُخرى، أُصيب شاب في بلدة عزون بعيار معدني في منطقة الكتف أثناء مواجهات قرب المدخل الشمالي المطل على الطريق الالتفافي رقم 55 عقب تشييع جثمان الشهيد الشرطي طارق بدوان.

كما وذكرت وسائل إعلام محلية، أن إصابة خطيرة نقلت لأحد مستشفيات قطاع غزة، وهو عماد سعدى ضميدي 33 عاما من عناصر حماس، وذلك ضمن المواجهات الجارية على حدود القطاع تحديدا شرق جباليا.

جدير بالذكر أن مواجهات متواصله منذ عدة أيام، تجري على الحدود الشرقية لقطاع غزة من رفح جنوبا إلى بيت حانون شمالا.

وفي الأردن شارك آلاف الأردنيين والفلسطينيون، مساء الجمعة، في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة عمّان؛ تعبيرا عن رفضهم لمبادرة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة ترامب”.
وتوافد الأردنيون على مقر السفارة، بالرغم من الأجواء الباردة والماطرة، ليعبروا عن رفضهم لبنود الخطة الأمريكية للسلام، والتي وصفوها بـ”المجحفة والمنحازة بشكل كامل إلى إسرائيل”.
كما طالبوا حكومة بلدهم بإجراءات أكثر صرامة، تجاه تلك الصفقة، التي تتغول كذلك على الأردن، داعين إلى إلغاء اتفاقية السلام الموقعة بين عمّان وتل أبيب، والمعروفة باتفاقية “وادي عربة”، وكذلك إلغاء اتفاقية الغاز التي يستورد الأردن بموجبها الغاز من إسرائيل.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها التحالف الوطني لمجابهة صفقة ترامب، شعارات تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني بكامل أراضيه، وأخرى ترفض إلغاء حق العودة، منددين بمحاولات المساس بالمسجد الأقصى

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...